بيروت - لبنان 2021/01/24 م الموافق 1442/06/10 هـ

بن سلمان يُطلق «ذا لاين» في نيوم: مدينة ذكية وبيئية

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال الاعلان عن المشروع الرائد (واس)
حجم الخط

أطلق الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة نيوم أمس مشروع «ذا لاين» العملاق في منطقة نيوم، الذي سيكون عبارة عن مدينة مستقبلية مراعية للبيئة خالية من السيارات والشوارع ومنعدمة الانبعاثات الكربونية. 

ويُعد مشروع «نيوم» المستقبلي والسياحي أحد المشاريع العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والهادفة إلى تنويع موارد المملكة المعتمدة بشكل كبير على الصادرات النفطية. 

وجاء في كلمة ألقاها الأمير محمد بن سلمان بثها التلفزيون «بصفتي رئيس مجلس إدارة «نيوم» أقدم لكم «ذا لاين»» مدينة مليونية بطول 170 كلم، تحافظ على 95٪ من الطبيعة في أراضي «نيوم»، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية». 

وقال ولي العهد السعودي إنه «على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان. المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار».

وتابع ولي العهد السعودي «نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، اليوم. مشروع «ذا لاين» هو ثورة حضارية للانسان تضع الانسان أولا، وتمنح مدينة «ذا لاين» للحياة على الأرض معنى جديداً، وتعكس نهجاً لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة». 

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن تفاصيل المشروع ستعلن لاحقا، عارضا صورا افتراضية لمدينة «ذا لاين» ومشاهد لصحارى وبحار. 

وستضم المدينة مراكز طبية، ومدارس، ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى مساحات خضراء، ووسائل مواصلات فائقة السرعة، ويتوقّع ألا تستغرق أبعد رحلة في «ذا لاين» أكثر من 20 دقيقة، وفق بيان أصدرته «نيوم». 

وأوضح البيان أن مجتمعات «ذا لاين» ستُدار بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي، و«ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100٪». 

وشدد الامير محمد أن مدينة «ذا لاين» ستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، إضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام، وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل؛ إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في «ذا لاين» 20 دقيقة فقط، مما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

وسيبدأ العمل في مشروع «ذا لاين» في الربع الأول من عام 2021، وسيتولى تمويله صندوق الاستثمارات العامة السعودي. 

وسيوفر المشروع 380 ألف فرصة عمل، ويحفز التنويع الاقتصادي بإضافة 180 مليار ريال سعودي (أكثر من 39 مليار يورو/ نحو 48 مليار دولار أميركي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، وفق بيان «نيوم». 

(أ ف ب - واس - العربية نت)









أخبار ذات صلة

مستشفى الحريري: 95 إصابة جديدة ولا وفيات
رئيس المكسيك يتصل ببايدن .. هل يسقُط الجدار الحدودي؟
1000 محضر لمخالفي التعبئة في صيدا خلال 10 أيام