بيروت - لبنان 2020/05/28 م الموافق 1441/10/05 هـ

خليفة البغدادي يكشف خفايا «داعش»: التنظيم راجع أفكاره عقب الخسائر

حجم الخط

في الوقت الذي يعيش فيه العالم، لا سيما الدول التي عانت الأمرّين من إجرام "داعش"، على وقع الخوف والقلق من استغلال التنظيم الإرهابيّ لجائحة "كورونا" التي تجتاح الأرض، لإعادة تفعيل نشاطه الإجراميّ، أجرت قناتا "العربية" و"الحدث" حوارًا مع أحد أهم قادة تنظيم "داعش"، وهو عبد الناصر قرداش، الذي تمّ اعتقاله في العراق، والذي كان المرشح المحتمل لخلافة أبو بكر البغدادي.

خلال اللقاء، كشف قرداش الذي يعتبر بنك معلومات التنظيم، أنّ قيادات "داعش"، وبطلب من البغدادي، راجعت أفكار التنظيم بعد أن خسرت العديد من المواقع خلال السنوات الأخيرة.

فمع استمرار العمليات العسكريّة لملاحقة تنظيم داعش، كشف جهاز المخابرات العراقيّ، في لقاء حصري لـ"العربية" و"الحدث" عن أهم قيادات "داعش" وأخطرهم الموجودة خلف الأسوار منذ مدّة للاستجواب.. إنّه عبد الناصر قرداش، المقرّب من أبو بكر البغدادي وذو المعرفة بالخليفة المزعوم الجديد عبد الله قرداش.

قرداش بقبضة الأمن العراقي

عبد الناصر قرداش، المولود في الموصل استلم الكثير من المهام العسكريّة في عهد أبو عمر البغدادي وصولا إلى أبو بكر البغدادي، وأشرف على عمليات عسكريّة عدة في سوريا والأراضي العراقيّة، ويُعرف بتشدّده وقربه من القيادات العربيّة في التنظيم.

كذلك، هناك وثائق تحمل توقيع قرداش وتشير إلى أهميّة الرجل داخل التنظيم، والتي يخاطب فيها البغدادي بشكل مباشر من خلال ترؤسه اللجنة المفوضة.

أثناء التحقيق، كشف القياديّ الداعشيّ عن شدّة الخلافات داخل التنظيم بين العرب والأجانب، وكذلك سرقة الأموال وإخراجِ العوائل أثناء المعارك، والخلاف على قتل الأسرى، ومنهم معاذ الكساسبة، لتتكشّف الكثير من الحقائق حول هذا التنظيم، الذي خلّف وراءه آلاف القتلى والجرحى من الأبرياء والنازحين والمدن المُدمرة في العراق وسوريا.

قرداش وخلال اللقاء الحصري مع "العربية" و"الحدث" شرح الأسباب التي دفعت التنظيم إلى قتل 900 شخص غدرًا في العراقن لافتًا إلى أنّ أول لقاء جمعه بزعيم التنظيم أبوبكر البغدادي انتهى بعزله.

الرجل الثاني في تنظيم "داعش" وصف البغداي بغير العادل، كما كشف أيضًا عن مصطلح "المجاهدين والأنصار"، وآليّة توزيع الفريقين داخل التنظيم ومهمّة كلّ منهما.

عبدالناصر قرداش

المصدر: العربيّة + اللواء



أخبار ذات صلة

فريد الخازن: كيف نتحدث عن آلية تعيينات والحكومة "بكل عين [...]
وزيرة العدل ردا على الخازن: الحكومة لا تحتجز التعيينات القضائية [...]
الحريري عن آلية التعيينات: لماذا نريد أن نشرّع أمراً نعلم [...]