بيروت - لبنان 2019/12/09 م الموافق 1441/04/11 هـ

دعوة عُمانيّة للحوار والتفاهم: لمؤتمر شامل بين دول الخليج وإيران

حجم الخط

دعا وزير الخارجيّة العماني يوسف بن علوي، خلال لقاءه نظيره الإيرانيّ محمد جواد ظريف، أمس الإثنين، إلى عقد مؤتمر شامل لجميع الدول المعنيّة بالمنطقة (الخليج)، بمشاركة إيران، للحوار والتفاهم، بحسب بيان للخارجيّة الإيرانيّة.

هذا وبحث الجانبان "مجموعة واسعة من القضايا الثنائيّة والإقليميّة والدوليّة، بجانب التعاون السياسيّ والاقتصاديّ والعلميّ والتقنيّ بين البلدين".

بن علوي اعتبر أوضاع المنطقة "بحاجة إلى مزيد من الحوار والتفاهم"، وقال إن "إقامة مؤتمر شامل بمشاركة جميع الدول المعنيّة يمكن أن يكون مفيدًا".

من جانبه، أشار ظريف إلى "الدور الجيد والبناء للبلد الجار عمان"، مؤكدًا "ضرورة خفض التوتر في المنطقة بخاصة في اليمن" قائلا إن بلاده "ترحّب وستقدّم الدعم لأيّ خطوة ومبادرة تتابع بحسن نيّة في سبيل خفض التوتر في المنطقة".

كما وصف ظريف عزم إيران على الحوار مع جميع دول المنطقة بـ "الجاد"، قائلا إنّه "تمّ تقديم مبادرة هرمز للسلام في هذا السياق".

وهذه الزيارة هي الثالثة لـ بن علوي إلى طهران خلال الأشهر التسعة الأخيرة.

بدورها، قالت الخارجية العمانيّة، إن ظريف وبن علوي بحثا "العلاقات الثنائيّة والقضايا الإقليميّة في المنطقة"، من دون تفاصيل.

ومؤخرا، أعلنت الخارجية الإيرانيّة، إرسال النص الكامل لمقترح مبادرة السلام بمضيق هرمز، التي أطلقها الرئيس حسن روحاني إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجيّ والعراق.

فيما كانت طهران قد طرحت مبادرة "هرمز للسلام" من قبل روحاني، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت سابق من العام الجاري.

المصدر: الأناضول + اللواء


أخبار ذات صلة

الجيش: زورق معاد خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة
التحكم المروري: طرقات عيون السيمان وحدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم [...]
روسيا اليوم: الخارجية العراقية تستدعي سفراء 4 دول أوروبية للاحتجاج [...]