بيروت - لبنان 2020/04/04 م الموافق 1441/08/10 هـ

علاوي يعلن حكومته... ونساء النجف يتظاهرن ضد أميركا وإيران

عراقيات يشاركن في التظاهرة النسائية في النجف (أ ف ب)
حجم الخط

أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي امس أنه انتهى من تشكيل حكومة «مستقلة.. بدون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية» داعيا البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة.

وفي خطاب بثه التلفزيون قال علاوي إنه إذا فازت الحكومة بالثقة، فإن أول إجراء لها سيكون التحقيق في قتل المتظاهرين وتقديم الجناة للعدالة.

كما تعهد علاوي بإجراء «انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدا عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية». 

ودعا المتظاهرين إلى منح حكومته فرصة رغم «أزمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي» والتي ألقى مسؤوليتها على فشل أسلافه.

وأمس خرجت مئات النساء  في تظاهرة نسوية هي الأولى في مدينة النجف، للدفاع عن دورهن وتأكيد حقوقهن بالمشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة المطالبة باصلاحات سياسية شاملة وانطلقت منذ تشرين الأول.

وسارت التظاهرة التي شاركت فيها أستاذات جامعيات وطالبات وربات بيوت ارتدى بعضهن عباءة سوداء ووضعت أخريات حجاباً ملوناً، على طريق يمتد حوالى كيلومتر، وصولا إلى ساحة الاحتجاج الرئيسية قرب مبنى مجلس محافظة النجف.

وتقدمت التظاهرة دورية للشرطة وأنتشر شباب على جانبي الطريق وقاموا بتوزيع مياه للشرب على المتظاهرات.

وحمل المتظاهرات لافتات كتب على إحداها «ولدت عراقية لأصبح ثائرة» و«لا صوت يعلو فوق صوت النساء» كما تعالت هتافات بينها «لا أمريكا ولا إيران بغداد هي العنوان».

وتأتي التظاهرة بعد دعوة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لعدم الاختلاط بين الجنسين في أماكن الاعتصام.

وقالت الأستاذة الجامعية ندى قاسم التي ارتدت عباءة سوداء «نحن أحرار لم نخرج بفتوى ولن نتراجع بقرار»، في أشارة لتلك الدعوة.

واضافت المرأة الخمسينية وهي تحمل علم العراق «جئت لأسترد الوطن الضائع الذي خربته الأحزاب والمحاصصة المقيتة ولأسترد الحقوق المسروقة وأطالب بدولة مدنية تحترم الإنسان».

بدورها، قالت متظاهرة عمرها 22 عاما واكتفت بذكر اسمها الأول صبا، لفرانس برس، «في البداية خرجنا لإسقاط النظام، (لكن) هذه التظاهرة نسوية لأنهم مسوا شرفنا».

وتابعت هذه الشابة التي أعربت عن فخرها للمشاركة في التظاهرة، «نريد ان نثبت باننا خرجنا من أجل الوطن وليست لنا غاية أخرى».

(ا.ف.ب - رويترز) 



أخبار ذات صلة

اول اصابة كورونا في الشويفات
النصر السعودي يهاجم الاتحاد الاسيوي لتجاهله سعيد العويران
نيمار يضحي مالياً لأجل العودة الى برشلونة