بيروت - لبنان 2019/03/23 م الموافق 1440/07/17 هـ

مباحثات مصرية مع حماس لخفض التصعيد في غزة

شهيد و٢٥ جريحا بـ«مسيرات العودة»

حجم الخط

ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، امس أن امرأة استشهدت برصاص الاحتلال الإسرائيلي فيما أصيب ٢٥ آخرون، خلال احتجاجات جديدة ضمن «مسيرات العودة».
وأوضح الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة، في بيان، أن المرأة قتلت من جراء إصابتها في الرأس، كما أصيب ٢٥ آخرون برصاص الجيش من بينهم صحافي ومسعف.
وتأتي مواجهات امس، وسط توتر بين إسرائيل وقطاع غزة، ففي السابع من الجاري، شنت إسرائيل غارات على مواقع في القطاع المحاصر بعد إطلاق بالونات حارقة منه.
وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود واجهوا نحو 13 ألف فلسطيني بعضهم يلقون الحجارة والقنابل اليدوية عبر السياج الحدودي. 
وأضاف أن فلسطينيين عبروا الحدود إلى داخل إسرائيل قبل أن يعودوا مسرعين.
وتقول وزارة الصحة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت أكثر من 220 فلسطينيا منذ بدء الاحتجاجات التي تستهدف الضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار الذي تفرضه على القطاع.
وقال المسعفون في غزة إن المرأة الفلسطينية التي قتلت والتي تبلغ من العمر 44 عاما أصيبت في الرأس.
من جهة أخرى غادر القطاع أمس مسؤولان أمنيان مصريان كبيران بعد الاجتماع مع مسؤولين من حماس وفصائل فلسطينية أخرى. 
وقال مشاركون إن المسؤولين ناقشا الجهود التي تقودها القاهرة للمصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس وخفض التوتر على الحدود مع إسرائيل.
وأعلنت السلطة الفلسطينية الأحد الماضي سحب جميع موظفيها من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر واتهمت حركة حماس بإعاقة عملهم واعتقال بعضهم.
وقال مسؤول فلسطيني إن المسؤولين المصريين نقلا رسالة مفادها أن إسرائيل لا تسعى للتصعيد. 
وقال لرويترز «الفصائل هنا ملتزمة أيضا بالهدوء طالما التزم به الاحتلال الإسرائيلي».
وفي الضفة الغربية، حيث مكاتب السلطة الفلسطينية، قال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق النار على فلسطيني حاول تنفيذ عملية طعن بالقرب من مستوطنة يهودية. ونقل الفلسطيني بعد إلقاء القبض عليه للعلاج.
(أ ف ب - رويترز)



أخبار ذات صلة

باسيل يجول في الشوف الأعلى وعطالله يدعو لتعزيز العودة
بومبيو لسكاي نيوز عربية: سنلاحق إيران في أي مكان تمارس [...]
"المركزية": بومبيو تناول وعقيلته الغداء في مطعم "الازرق" في جبيل [...]