بيروت - لبنان 2020/06/06 م الموافق 1441/10/14 هـ

"نبع السلام" التركية: مصر تدعو الجامعة العربية للاجتماع.. وجلسة طارئة لمجلس الأمن غداً

حجم الخط

دانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم بأشد العبارات، "العدوان التركي" على الأراضي السورية، ودعت لاجتماع طارئ في جامعة الدول العربية.

أضاف البيان أن "تلك الخطوة تمثل اعتداء صارخا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالا للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي".

وأكد البيان على "مسؤولية المجتمع الدولي، ممثلا في مجلس الأمن، في التصدي لهذا التطور بالغ الخطورة الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أي مساع تهدف إلى احتلال أراض سورية أو إجراء "هندسة ديمغرافية" لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا".

وحذر البيان "من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية أو مسار العملية السياسية في سوريا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

وفي هذا الصدد، فقد دعت مصر لعقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لـ"بحث تلك التطورات وسُبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها".

مجلس الأمن
من جهتهم أعلن دبلوماسيون اليوم أن مجلس الأمن قرر عقد جلسة طارئة يوم غد الخميس لبحث الهجوم التركي في سوريا.

وقال الدبلوماسيون إن مجلس الأمن سيبحث غدا الملف السوري بناء على طلب أعضاء أوروبيين بعد بدء أنقرة عملية عسكرية في شمال شرق سوريا.

وتقدمت بالطلب بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة. وستعقد الجلسة منتصف النهار في أعقاب مشاورات مغلقة في مجلس الأمن بشأن كولومبيا، وفقا للمصادر.



أخبار ذات صلة

القاضي خوري يباشر تحقيقاته في ملف صندوق الضمان في 16 [...]
تراجع لافت في عدّاد إصابات «كورونا» عالميًا
المجلس السياسي في التيار الوطني الحر: لتبقى حركة الشارع تحت [...]