بيروت - لبنان 2019/10/16 م الموافق 1441/02/16 هـ

أين بيروت مما كانت..؟

حجم الخط

 سألوني كثيراً، لما كنت وما ازال اواظب على ان اترشح في كل استحقاق انتخابي سواء له علاقة بانتخابات نيابية أو انتخابات مجلس شرعي أعلى كان والدي (رحمه الله) حين استشهد على رأسه يوم كان مفتياً للجمهورية اللبنانية قبل ان تقدّم أيدي الغدر والاجرام على النيل منه بتفجير موكبه في تلك المنطقة التي احب من تلك المدينة بيروت التي كانت في قلبه والتي تعرف في أعماق كل حيّ ضمير فيها وحي ذاكرة ان الذي قدمه الشيخ حسن خالد لها ولمن يمثل وللوطن لم يقدمه احد..

بيروت التي تعرف ان حسن خالد ما أخذ من مسيرة العقدين وأكثر من عمله سواء في الافتاء أو السياسة وكل شأن مجتمعي أو وطني وعربي سوى عمله الطيب وافعاله الخيرة وسيرة عطرة لا ينساها الشرفاء.. لم يكن يربكني ابداً السؤال.. فأنا كنت اعرف ان الذين اغتالوا الشيخ حسن خالد في 16 أيّار 1989 كان كثيرون مثلهم فيما بعد يحاولون اغتيال ذكراه ونموذجه واغتيال مدرسته وتضحياته وصدقه ونصاعته واخلاصه لمجتمعه ووطنه وما ترشحي الا للدلالة عليهم..

هذا حصل أثناء الوجود السوري وحصل بعد انتهاء الوجود السوري.. يمكنكم على سبيل المثال لا الحصر ملاحظة كيف ان دم الشيخ خالد وحده الذي لم يجد له أحد متسع تمثيل في السياسة في كل استحقاقاتها رغم ان ما من دم الا وجعلوه يأخذ من السياسة بعض حق.. إلى هذا الحد يخيفهم الشيخ حسن خالد وإلى هذا الحد من المستوى من خوفهم سأبقى أدلي في كل استحقاق من خلال ترشحي عليهم.. وما استحقاق انتخابات المجلس الشرعي الأحد المقبل وترشحي إليها الا في هذا السياق.. لست عاشق منصب أو لاهث وراء موقع فمن يكون في موقع من والده هو الشيخ الشهيد حسن خالد مسيرة وعطاء وتضحيات هو أكبر من ان يغريه أي موقع.. ترشحي ليس الا تنفيذ وعدي لنفسي وللناس بأني دائما سأجعلهم يرون بأم العين كم هم كثيرون الذين يتوهمون ان سهلاً عليهم دفن اسم الشيخ حسن خالد.. أولئك الذين يتحدثون باسم بيروت ويحددون لبيروت خياراتها واين هم منها.. ويتحدثون باسم الطائفة ويحددون للطائفة خياراتها وفي الحقيقة أين هم منها.. اترشح ولست مهتماً بأن افوز أو لا.. هو تسجيل موقف للتاريخ.. لتاريخ هذه المدينة التي احب فيوماً ما حين تسأل الأجيال القادمة.. أين بيروت مما كانت؟.. لعلي بما افعله يكون بعض الجواب..


اخوكم سعد الدين حسن خالد


أخبار ذات صلة

وزير خارجية تركيا: القوات الأميركية انسحبت من شمال سوريا ولكن [...]
"روسيا اليوم" نقلاً عن مصدر عسكري: دخول الجيش السوري مدينة [...]
الحريري التقى باسيل في السراي الحكومي وتناول اللقاء الاوضاع السياسية [...]