بيروت - لبنان 2020/03/30 م الموافق 1441/08/05 هـ

اتفاق «التيار» وأرسلان والقومي في الشوف – عاليه

بعبدا: لائحة «التيار- الثنائي» تعلن الأربعاء... ولائحتان للمستقلين و«الكتائب»

حجم الخط

 بدأ حل العقد التي واكبت عملية تشكيل اللوائح في دائرتي بعبدا والشوف- عاليه، بين التيار الوطني الحر و«حزب الله» و«حركة امل» و«الحزب الديموقراطي اللبناني»، وتم التفاهم في بعبدا على تشكيل اللائحة بصورة نهائية على ان تعلن الاربعاء المقبل رسمياً، فيما تم الاعلان عن لائحتين للمستقلين وممثلي الحراك المدني، احداهما مدعومة من حزبي الكتائب والوطنيين الاحرار. 
 فقد حُسم امس، اسم مرشح الحزب الديموقراطي اللبناني للمقعدالدرزي في لائحة تحالف «حركة امل وحزب الله والتيارالحر»، الدكتور سهيل الاعور، وذلك في اجتماع عقد قبل الظهر في حارة حريك حضره المرشحون:النواب الان عون وحكمت ديب وناجي غاريوس(عن التيار) وعلي عمار(حزب الله)والدكتور فادي علامة(امل)، والدكتور سهيل الاعور(الديموقراطي). اضافة الى مسوؤلي قطاعي بيروت في «امل» و«حزب الله» ومدير الحملة الانتخابية لـ«امل» مفيد الخليل، ومنسق التيار الحر في بعبدا ربيع طراف. 
 وعلمت «اللواء» ان الاتصالات بشأن إشراك رئيس حزب «الوعد» جوحبيقة في اللائحة لم تصل الى نتيجة بسبب إصرار التيار الحر على عدم إشراك طرف خامس في اللائحة، أو الاكتفاء بمرشحين اثنين للتيار وليس ثلاثة، لتقاسم الصوت التفضيلي بينهما، لكن أقر الرأي على ان يستمر النواب الثلاثة للتيار في ترشيحهم وهكذا كان. 
 وبعد تسمية الدكتور سهيل الاعور، اصبح مرشح التيار الحرالسابق النائب فادي الاعور «خارج المعركة ولم يعد يرغب بخوض الانتخابات»، حسبما قالت مصادر المعلومات، فيما يعقد المرشح النائب والوزير السابق عبد الله فرحات اجتماعا موسعا اليوم في دارته في حمانا، وبحضور مرشحي التيار الوطني الحر الثلاثة وقيادة التيار في منطقة بعبدا، والمؤيدين والمناصرين، يعلن فيه عزوفه عن الترشيح، وذكرت اوساطه انه سيعلن موقفا سياسيا يؤكد فيه «وقوفه الى جانب الدولة برموزها رؤساء الجمهورية والمجلس النيابي والحكومة، ودعما لمساعيهم لإبعاد لبنان عن الصراع الاقليمي وانقاذه من وضعه الاقتصادي الصعب عبر مؤتمرات روما وباريس وبروكسل، وصيانة الساحة الوطنية الداخلية وانماء منطقة بعبدا». 
 الى ذلك تم الاعلان امس عن لائحتين للمستقلين في بعبدا، الاولى:لائحة «سوا لبعبدا» باللون الاخضر، وتضم وجوهاً بارزة من المجتمع المدني وناشطين في مجال البيئة وحقوق الإنسان و شخصيات مستقلّة ومرشّح عن حزب الكتائب، ويدعمها حزب الوطنيين الأحرار. وتضم: الدكتور ايلي غاريوس، سعيد علامة، ألفت السبع، رمزي بو خالد، بول ابي راشد والدكتور اجود العياش. 
 كما سجل المحامي جوزف وانيس امس، لائحة «كلنا وطني» رسميا في وزارة الداخلية والبلديات، وهي تضم ناشطين من المجتمع المدني ومستقلين، وهم: المحامي جوزف وانيس، المحامي واصف الحركة، الدكتورة ماري كلود الحلو، الدكتور علي درويش، رئيس جمعية «يازا» الدكتور زياد عقل، والدكتورة رانيا المصري. 
 وعلى خطٍ موازٍ، جرت لقاءات طوال نهار وليل امس لحسم اسماء لائحة التيار الحر والحزب الديموقراطي والحزب القومي في دائرة الشوف- عاليه، على ان يتقرر الموقف اليوم حسب مصادر المشتغلين على اللائحة. ولا زال البحث قائما حول المرشح السني الثاني في الشوف من المرشحين القادرين على توفير حاصل انتخابي، بعد الاتفاق على باقي الاسماء. 
وافادت المعلومات ان اللائحة باتت تضم حتى الان: في عاليه (خمسة مقاعد)الوزير طلال ارسلان عن المقعد الدرزي وعماد الحاج عن المقعد الماروني(من حصةالحزب الديموقراطي)، ومرشحي «التيار الحر» الوزير سيزار ابي خليل عن المقعد الماروني والياس حنا عن المقعد الارثوذوكسي. وبقي المقعدالدرزي الثاني خاليا. 
 وفي الشوف(8 مقاعد): مرشحا التيارماريو عون وغسان عطا الله، ومرشح الحزب القومي سمير عون، وعن السنة اللواء علي الحاج (مستقل). والعميد المتقاعد مروان حلاوي ومازن ابو ضرغم عن المقعدين الدرزيين (من حصة الحزب الديموقراطي). ورجحت مصادر اللائحة ان تنال على الاقل خمسة مقاعد من اصل مقاعد الدائرة الثلاثة عشر.


أخبار ذات صلة

وزارة الصحة الكويتية: تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع [...]
وزير الصحة الكويتي: شفاء 5 حالات جديدة من المصابين بفيروس [...]
بعد تداول أخبار عن تعرض نزلاء في سجن رومية للاصابة [...]