بيروت - لبنان 2020/04/09 م الموافق 1441/08/15 هـ

معركة الشمال الثانية حامية والشغل على الحاصل الإنتخابي

كرامي وريفي يقفلان لائحتهما قريباً بعد اكتمال لائحتي «المستقبل» وميقاتي

حجم الخط

اصبحت اللوائح شبه منتهية بنسبة كبيرة، في دائرة طرابلس- الضنية- المنية، حيث اقفل كل من «تيار المستقبل» والرئيس نجيب ميقاتي لائحته بالكامل، بينما انهى الوزير الاسبق فيصل كرامي لائحته بشكل شبه كامل  بالتحالف مع تيار «المردة» والنائب السابق جهاد الصمد، ويبقى منها حسم اسمي مرشح سني ومرشح علوي لطرابلس، ويفترض ان يتم ذلك خلال يومي الاثنين او الثلاثاء على ابعد تقدير.
واجمعت مصادر اللوائح على ان المعركة ستكون حامية بين اللوائح، وهي تدور على الحاصل الانتخابي نظرا لتشتت الاصوات بين اللوائح القوية الاساسية الاربع، وكذلك على الصوت التفضيلي في كل لائحة، ما يفترض ان يتم توزيع الاصوات التفضيلية على كل مرشح حسب كل منطقة.
ورجحت بعض المعلومات ان يبقى المقعد الماروني شاغراً في لائحة كرامي- الصمد لمصلحة المرشح في لائحة ميقاتي الوزير الاسبق جان عبيد، كما سيبقى شاغرا احد المقعدين السنيين في الضنية. مع ان بعض اركان اللائحة يفضل ملء المقعد الماورني اذا كان المرشح يمكن ان ينال حاصلا انتخابيا.
  وقال كرامي لـ «اللواء»: ان تركيب اللائحة يتم بالتشاور التام بينه وبين جهاد الصمد حيث كلّ منا يعرف أكثر بمنطقته، كما اننا نضع الحلفاء في «المردة» وجمعية المشاريع في صورة ما نقوم به ونتخذ القرار سويا، والكل يعرف ان المعركة هي معركة حاصل انتخابي ونحن نبحث عن مصلحتنا وعن الافضل الذي يؤمن لنا الحاصل المرتفع.
  وضمت لائحة كرامي- الصمد حتى الان: كلا من: كرامي، مسؤول جمعية المشاريع طه ناجي، الدكتور صفوح يكن، والدكتور في الجامعة اللبنانية ايمن عمر عن المقاعد السنية، ورفلة دياب عن المقعد الارثوذوكسي (مردة) في طرابلس، وجهاد الصمد عن المقعد السني في الضنية، وعادل زريقة عن المقعد السني في المنية.
وكان تيار «المستقبل» قد اقفل لائحته في الدائرة وتضم:  طرابلس كلا من محمد كبارة، سمير الجسر، ديما جمالي، نعمة محفوض، ليلى شحود، شادي نشابة، وليد صوالحي، جورج بكاسيني، عن الضنية قاسم عبد العزيز، سامي فتفت، وعن المنية عثمان علم الدين.
 اما «لائحة العزم» المكتملة فضمت كلا من: عن المقاعد السنية: الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور محمد نديم الجسر، توفيق سلطان، الدكتور رشيد المقدم، والدكتورة ميرفت الهوز، وعن المقعد الماروني الوزير السابق جان عبيد، وعن المقعد الأرثوذكسي الوزير السابق نقولا النحاس، وعن المقعد العلوي علي درويش. وفي الضنية تضم اللائحة محمد آغا الفاضل، والدكتور جهاد يوسف. وعن المنية النائب كاظم الخير. ويفترض ان يعلن ميقاتي اسماء لائحته غدا الاحد.
  وتشير المعلومات الى ان لائحة اللواء أشرف ريفي قد تُعلن يوم الثلاثاء المقبل بعد حسم عدد من الاسماء بشكل نهائي مطلع الاسبوع المقبل. ومن المفترض أن تضم لائحة ريفي عن المقاعد السنية في طرابلس: أشرف ريفي، وليد قمر الدين، عبد المنعم علم الدين، نظام مغيط، أما السني الخامس فربما يكون رئيس التجمع الدستوري الديمقراطي الدكتور محمد سلهب ،وعن المقعد العلوي بدر عيد، وعن المقعد الأرثوذكسي مرشح الكتائب ميشال كبي، وعن المقعد الماروني ربما يكون حليم زعني، أو توسيع التحالف مع الكتائب بضم ميشال خوري، وفي الضنية راغب رعد، ومحمد هرموش، وفي المنية توفيق زريقة.
الى ذلك،تجري اتصالات لتشكيل لوائح من النائب السابق مصباح الاحدب والجماعة الاسلامية، وربما يتجه كمال الخير لتشكيل لائحة، وكذلك المجتمع المدني الذي تقول بعض المصادر انه قد يشكل اكثر من لائحة نظرا الى تعدد الرؤوس فيه.



أخبار ذات صلة

مجلس الوزراء مدّد التعبئة حتى 26.. وأقر بعض التعيينات
نحو مئة طبيب توفوا بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا
الهند و"كورونا"..التوعية بطريقة مبتكرة (فيديو)