بيروت - لبنان 2019/09/22 م الموافق 1441/01/22 هـ

جبران باسيل .. طرابلس ستعلمك درساً في العيش المشترك

حجم الخط

معالي الوزير إن تطأ قدماك طرابلس يعني انت في مدينة التلاقي والإعتدال الشامخة شموخ رجالاتها وليس زعماؤها.!! ما أن تطأ قدماك حتى ترى مشهد لا تالفه لمدينة اخرى حيث يعانق فيها الجامع الكنيسة.!
اسمح لي يا معالي الوزير ان اقول لك بان طرابلس ستعلمك درساً بلغياً في العيش والتعايش والالفة والمحبة والاحترام بين كل المكونات من مسلمين ومسيحين.!! معالي الوزير من اين ستبدا زيارتك لطرابلس !؟ ارى ان تبدا من شارع السيدة في تبانة الابطال حيث كنيسة السيدة للموارنة بالتبانة.! والتي بجاورها جامع عبدالناصر و جامع الامام علي للاخوة العلوين وجامع محمود بك بسوق القمح .!! ولا من قبة النصر وكنيستها مار مخايل للموارنة التي تعانق جامع البقار كما كنيسة اليعاقبة المطلة على محلة السويقة نهر ابو علي .. على فكرة معالي الوزير بالقبة سترى رمز السيادة حيث ثكنة بهجت غانم للجيش اللبناني.! ولا ستبدأ زيارتك من مزار السيدة للروم المجاورة لجامع البرطاسي في باب الحديد.. ولا من شارع الكنائس الذي يجاور الاسواق الداخلية ومنطقة خان العسكر والتربيعة.!! ولا ستزور الجامع المنصوري الكبير الذي تجاوره الكنيسة الإنجيلية للبروتستانت.!! اعتقد معالي الوزير انك ستمر من الزاهرية لترى كنائسها الموزعة ما بين روم اردثودكس ولا كاثوليك وموارنة ولا مدارسها من روم واميركان واباء كرملين .! ولا بتحب من شارع الراهبات ومنه الى شارع البطيرك الحويك ومن ثم الى شارع المطران ومدرسة المطرانية حيث اولادنا يتعلمون .! لتصلي من بعدها في كنيسة مار مارون الواقعة بشارع مارمارون شفيع الطائفة المارونية والمتفرع من شارع عزمي بيك.! وبطريقك قبل ما تروح على مقر مطرانية الروم الارثودكس في شارع عشير الداية على يمينك شارع رياض الصلح في مدرسة راهبات القلبين الاقدسين عبرين حيث ابنتي تخرجت منها.!! ومن هناك سترى دوار النيني موقع شجرة الميلاد التي تنصب بشهر الاعياد احتفالاً بميلاد المسيح عليه السلام بحضور فاعليات طرابلس ..وايضاً سيخبرونك عن كرمس الميلاد الذي يقام بمعرض الشهيد رشيد كرامي الدولي .!! معالي الوزير طرابلس مدينة وعاصمة ثانية هي من حافظت على هذا العيش والتعايش بين المسلمين والمسيحين وستبقى مثالاً لهذا العيش ..يا معالي الوزير مدينة طرابلس فيها مكتب للتيار العوني وفيها للكتائب وفيها للقوات وفيها كل الاطياف السياسية ويتشاركون الهواء والماء والطعام والافراح والاتراح يا معالي الوزير.!!
طرابلس يا معالي الوزير في نقابة المحامين نحافظ على العرف الذي يقول بان يكون مرة النقيب مسلم ومرةً مسبحي وايضاً بنقابة المهندسين والاطباء واطباء الاسنان .!! طرابلس يا معالي الوزير في الوقت الذي اقتطعت فيه المليشيات اجزاء من الوطن ووضعت جباتها على الحواجز وانشاؤا مالية وجيش لاحزابهم كانت طرابلس مع الدولة وبقيت مع الدولة .! يا معالي الوزير طرابلس لم تكن يوماً ارهابية ولن تكون ارهابية .. طرابلس من ساحة النور ورمز الجلالة هي مدينة التقوى والسلام والتسامح هي مدينة كل الاديان السماوية.يا معالي الوزير طرابلس لم تدمر كنائس ولم تسقط اجراس الكنائس في حين ان هناك من اسقط المأذن ودمر وازال الجوامع.!! معالي الوزير جبران باسيل انا اخالفك واعارضك بالسياسة وخصوصاً لمواقفكم المتشنجة والني تستحضر فيها الماضي الاليم والبشع .!الا اني بعكس من يعارضون زيارتك ..انا مواطن طرابلسي اقول لك اهلاً وسهلاً بك في طرابلس مدينة التقوى والسلام العاصمة الثانية للبنان لتتعرف على ما جهلته عنها عمداً او عن غير قصد لتغرف من اخلاق ابناؤها وانفتاحهم ومن تسامحها وعيشها الواحد واحترامها للانسان ، ولتعلم ان تدين اهل طرابلس يا معالي الوزير هو اساس إعتدالهم وتلاقيهم مع اخيهم اللبناني الاخر .! اهلاً بك لتتعلم من طرابلس الوطنية التسامح والتلاقي والاعتدال.

 
 
 


أخبار ذات صلة

"التيار" يعاقب ناشط.. والسبب عبارات "لا أخلاقية"
متظاهرو هونغ كونغ يفشلون في تعطيل "الملاحة" بعد صدامات مع [...]
جائزة سنغافورة الكبرى في الفورمولا وان: فيتل يحرز فوزه الأول [...]