بيروت - لبنان 2020/10/27 م الموافق 1442/03/10 هـ

إحياء المهرجانات بالقوّة حتى لا تموت السينما..

حجم الخط

مشكورة المهرجانات الدولية التي تجاوزت مخاطر كورونا وأحيت دوراتها بحرص شديد على صحة المشاركين أياً كان عددهم، منعاً لحصول عدوى بوباء كورونا، خصوصاً مهرجان كان الذي تحامل على الظروف الدقيقة وأنجز مهرجاناً لائقاً بحيث لا تنكسر السينما هكذا من دون مقاومة أو تحدّ يحسب في خانة الفن السابع.

وإذا كانت فرنسا فعلتها ونجحت بصفر خسائر، وكذلك أثبتت إيطاليا التي عانت ما عانته من الجائحة أنها على قدر المسؤولية المهنية والإنسانية فقدّمت الدورة 77 من البندقية بلمعان خاص احترمه الجميع، هذا عدا من اعتمدوا المنصات الإلكترونية لإنجاح تجاربهم في الأسابيع الأخيرة. لكن هذه الجرأة الأجنبية العالمية قابلتها صورة عربية مماثلة تجلّت في تظاهرات أبرزها مهرجان عمّان السينمائي، وإعلان أيام قرطاج السينمائية أنها على الموعد، وكذلك أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد أن دورته العاشرة حسم أمر إقامتها وأن هناك 145 ألف دولار ستقدّم لدعم الأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، كذلك أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة أن دورته ستقدّم دعماً إنتاجياً وفيراً للأفلام السعودية والعربية على السواء في الدورة التي ستقام العام المقبل 2021.

وتمددت الصورة الإيجابية إلى مصر الأكثر إحياء للمهرجانات السينمائية بين الأقطار العربية. فالدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي ستقام فعالياتها وإن يكن عدد المدعوين منخفضاً عن المعتاد لأن الصالات سيكون ممنوعاً عليها ملء مقاعدها بأكثر من 50 في المئة من حجم إستيعابها مراعاة للتباعد الإجتماعي مخافة العدوى. كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائي التحضير الميداني لدورته الـ 42 بين 19 و28 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل على أن يكون الكاتب الكبير وحيد حامد مكرّماً من المهرجان بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر وهي ستكون ممنوحة لأول مرة من المهرجان كبديل لجائزة فاتن حمامة للتميّز التي ما زالت موجودة لكنها مستقلة عن جائزة المهرجان الأولى. بينما مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط سيقام هو الآخر في موعده مع مراعاة التباعد الإجتماعي في دورة تحمل إسم الفنان عزت العلايلي، وتكرّم معه الفنانين: رغدة، مدير التصوير محسن أحمد، والممثل صلاح عبد الله، والمخرجة إيناس الدغيدي التي ترأس لجنة التحكيم الرسمية.

وإذا أردنا أن نتوسّع في الكلام عن التظاهرات السينمائية التي تحدّت كورونا فإننا نحتاج لمساحة مضاعفة عدة مرات لشمولها كافة.







أخبار ذات صلة

الشرطة الفرنسية تغلق المنافذ المؤدية إلى قوس النصر بعد إنذار [...]
ابراهيم استقبل رئيس وزراء البانيا ووزير الداخلية
أذربيجان تتهم أرمينا بشن هجمات عشوائية طالت مدنيين