بيروت - لبنان 2018/12/15 م الموافق 1440/04/07 هـ

دراما الشاشة الرمضانية.. التنافس يزداد

لاستقطاب المُشَاهِد والنجوم يستغلون الموسم لرفع أسعارهم..

حجم الخط

يمكن القول ان لا جديد بالـ»عجقة» التي تشهدها الصناعة الدرامية التي تتنافس على استقطاب المشاهد من خلف الشاشة الصغيرة خلال شهر رمضان المبارك، والذي بات الموسم الدرامي جزءاً من الامور التي ترافقه.
وعلى هامش التنافس القائم بين المسلسلات اللبنانية والمصرية والسورية والخليجية، تتجه الأنظار على اجر النجوم الذين يزينون الشاشة عادة، حيث يشهد الموسم ارتفاعا سنويا فى مداخيلها، ولكن المغالاة فى الأجور جعلت أجر بطل العمل يزيد على نصف ميزانية المسلسل فى بعض الأعمال، وهذا الأمر كانت له تأثيرات سلبية على تسويق بعض الأعمال للفضائيات، وما زال الزعيم عادل إمام يتربع على قمة الأجور فى الموسم الرمضانى الجديد، حيث إن أجره هو الأعلى هذا الموسم لوصوله إلى 45 مليون جنيه فى مسلسله الجديد «عوالم خفية» والذى تخلى للمرة الأولى منذ سنوات طويلة عن مؤلفه المفضل يوسف معاطى، ويأتى من بعده النجم محمد رمضان بأجر وصل لـ35 مليون جنيه عن مسلسل «نسر الصعيد» الذى يُقدمه مع شركة «العدل جروب»، كما ارتفع أجر مصطفى شعبان ثلاثة ملايين جنيه دفعة واحدة، ليصل إلى 25 مليونا نظير مسلسل «أيوب» وكان أجره فى «اللهم إنى صائم» فى رمضان الماضى 22 مليونا، وتتساوى كل من غادة عبد الرازق ونيللى كريم فى أجريهما عن مسلسلى «ضد مجهول» و«اختفاء» حيث وصل أجر كل منهما إلى 22 مليون جنيه هذا العام، وبالتالى فهو ارتفاع ملحوظ مقارنة بالأعمال السابقة وكان أجرهما فيها تتراوح ما بين 18 و20 مليون جنيه.
وارتفع أجر الفنانة يسرا لـ18 مليون جنيه فى مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، لتزيد عن العام الماضى بثلاثة ملايين جنيه، وكذلك الأمر بالنسبة لأمير كرارة الذى وصل أجره لـ12 مليون جنيه نظير مسلسل «كلبش 2»، ويتساوى معه فى نفس الرقم الفنان حمادة هلال عن مسلسل «قانون عمر»، ووصل أجر النجمة هيفاء وهبى لـ15 مليون جنيه حيث وقعت على ذلك نظير مسلسل «لعنة الكارما»، ويعتبر الفنان ياسر جلال هو الأعلى ارتفاعا فى أجره مقارنة بما حصل عليه فى رمضان الماضى حيث وصل أجره عن مسلسل «رحيم» لـ10 ملايين جنيه ليزيد أجره عن «ظل الرئيس» بستة ملايين دفعة واحدة.
وعلى الجانب الآخر شهد الموسم الجارى انخفاضا فى بورصة بعض النجوم من بينهم مى عز الدين التى اضطرت لتخفيض أجرها عن مُسلسل «رسائل» لتهبط من 12 مليونا لتسعة ملايين فقط، وكذلك الأمر بالنسبة للفنان عمرو عبد الجليل والذى يُشارك فى بطولة جماعية ضمن مسلسل «طايع» بعد أن قدم البطولة المطلقة فى «الزوجة الثانية»، وفى الإطار نفسه هناك عدة نجوم اعتذروا عن أدوار مميزة فى موسم رمضان بسبب هيمنة النجم الأول للعمل على النسبة الأكبر من ميزانية العمل الأمر الذى رفضه كثير من النجوم من بينهم رانيا يوسف التى اعتذرت عن «رحيم» لضعف الأجر واقتنصت الدور بدلا منها اللبنانية نور، وكذلك لوسى التى اعتذرت عن «نسر الصعيد» لضعف أجرها ليتم الاتفاق مع سلوى خطاب على الدور نفسه وبأجر أقل من الذى عُرض على لوسى، كما اعتذرت ليلى علوى عن مسلسل «عوالم خفية» مع إصرار الشركة المنتجة على تخفيض أجرها، ولكن إصرارها على تقاضى أجر البطولة التى تحصل عليها فى أعمالها للوقوف أمام عادل إمام، أوقف المفاوضات بينهما ليستعين الزعيم بخدمات رانيا فريد شوقى، وهنا ابرز مسلسلات هذا العام:
مسلسلات لبنانية..
ومشيت: تجسد كارين رزق الله فيه دور البطولة إلى جانب الممثل بديع أبو شقرا، الذي يلعب شخصية عقيد في الجيش اللبناني، ويواجه رزق الله في مسائل مختلفة ضمن حلقات تتسارع فيها الأحداث، وتتضمن قصة حبّ وقصة وجع لبلد هجره ابناؤه بعد ان فقدوا فيه الاستقرار على مختلف الصُعد، مسلسل ومشيت من إخراج شارل شلالة، وشارك بالتمثيل شربل زيادة، سيرينا الشامي، بياريت قطريب، أسعد رشدان، رنده كعدي وغيرهم.
ثواني: عمل مؤلف من 60 حلقة، يقدّم قصة اجتماعية مشوّقة جداً وجديدة من نوعها لممرضة وزوجها يواجهان حدثاً يغيّر حياتهما ويقلبها رأساً على عقب، ويدخلان في صراع مع الشخصيات التي تحيط بحياتهما، في قالب تشويقيّ ممتع، المسلسل كتابة كلوديا مرشليان وإخراج سمير حبشي، بطولة كل من عمار شلق، ريتا حايك، رودريغ سليمان، نهلة داوود، فادي ابراهيم، ختام اللحام، نيكولا مزهر، ستيفاني عطالله، علي الزين وعدد كبير من نجوم الدراما اللبنانية.  
مجنون فيك: تدور أحداثه في إطار رومانسي درامي حول مجموعة من قصص الحب وعالم الموضة والشهرة، والتي تستعين فيه رولا سعد بعدة أزياء لبعض المصممين المشاهير، وهو من تأليف فراس جبران، وإخراج رندلى قديح وبطولة رولا سعد ويوري مرقدي بالإضافة إلى جو طراد، مي صايغ، أنطوانيت عقيقي، إليان خوند، جوانا كركي، شيرين الحاج، ربيع الحاج، علي عمار، تاتيانا مرعب، دعد رزق، فيفو، وروزي الخولي.
موت أميرة: تتناول الأحداث قصة اجتماعية رومانسية تجري أحداثها في الستنيات من القرن الماضي، حيث إحدى الفتيات الفقيرات تُدعى (أميرة) تتعرض للعديد من المشاكل، وتجد نفسها وحيدة في مهب الرياح. من انتاج مروان حداد (مروى غروب)، تأليف طوني شمعون، إخراج عاطف كيوان، ومن بطولي شيراز، جورج شلهوب، إلسي فرنيني، مازن معضم، كارمن لبس، جان قسيس وغيرهم.
الحب الحقيقي 2: مسلسل مكسيكي ملبنن، من بطولة كل من باميلا الكيك ، نيكولا معوّض، جوليان فرحات، أندريه ناكوزي ، لمى مرعشلي، طارق سويد، نهلا داوود ، أسعد رشدان، طوني مهنا، نغم أبو شديد، أليكو داوود ، سيناريو وحوار باسكال حرفوش ولمى مرعشلي.
انتاج مشترك..
جوليا: كوميدي من تأليف وسيناريو وحوار الكاتب السوري مازن طه، وبطولة ماغي بو غصن وقيس الشيخ نجيب وتقلا شمعون وجيسي عبدو ووسام صباغ وليليا الأطرش وغيرهم. جوليا (ماغي بو غصن) هي الشخصية المحورية في العمل تجسّد 10 شخصيات، والتي تتقاطع عندها الخطوط، لكونها تعاني من حالة نفسية معينة تؤثر في محيطها الخاص كالأسرة والأصدقاء والجيران، وأيضاً تؤثر على العلاقة التي تربطها بطبيبها النفسي عاصي (قيس الشيخ نجيب).
تانغو: يقدم قصة جديدة في أسرارها وطريقة طرحها لقضايا الحب والخيانة، وبشكل لا يخلو من عناصر التشويق. تانغو من بطولة النجوم باسل خياط، باسم مغنية، دانا مارديني، دانييلا رحمة، يوسف حداد، طلال الجردي، سميرة بارودي، فرح بيطار وغيرهم الكثير.
الهيبة (العودة): تدور أحداث الهيبة في جزئه الثاني في مرحلة ما بعد قتل (عليا) على يد أعداء الجبل، ثم يكبر ابنها (ابن شقيق تيم حسن) وهدفه الثأر لوالدته، كما تتطرق الأحداث إلى حياة الذين يعيشون في الجبل وإلى تجارة السلاح وغيرها. بطولة تيم حسن، نيكول سابا، منى واصف، عبدو شاهين، فاليري أبو شقرا، ختام اللحام، عبدالمجيد مجذوب، خالد السيد وغيرهم.
طريق: تدور أحداثه حول قصة عشق بين حبيبين ينتميان إلى طبقتين مختلفتين فكريًا واجتماعيًا، ورغم هذا تتحول علاقة العشق إلى زواج. من بطولة نادين نجيم، عابد فهد، أليكو داوود، وفاء الموصللي، جنيد زين الدين، ختام اللحام وغيرهم. ومن إنتاج صادق الصباح، تأليف نجيب محفوظ (الرواية) سلام كسيري (إعداد) وإخراج رشا شربتجي.
حدوتة حب: عمل درامي مقسم على شكل خماسيات منفصلة، تتناول كل منها قضية من قضايا المرأة، علماً بأن المسلسل لا يتناول قصص الحب، وإنما معاناة المرأة خلال الإنجاب والتربية والعمل. المسلسل من تأليف مجموعة من الكتاب السوريين واللبنانيين منهم: رافي وهبي ومحمود حبال، ويتناوب على إخراج الخماسيات عدد من المخرجين منهم: وائل أبو شعر وفليب أسمر. وشارك في خماسيات (حدوتة حب) أهم النجوم اللبنانيين والسوريين ومنهم سيرين عبد النور ونادين الراسي.
مسلسلات تاريخية..
هارون الرشيد: يعتمد على المزج بين التوثيق وهامش من الخيال، له علاقة بالعصر العباسي من خلال شخصية الرشيد ومن حوله. تسير الأحداث في ذاك الزمن حاملة في طياتها إلى جانب الحبكات الدرامية، صوراً ثقافية بخاصة من الشعر العربي، وترفيهية في عالم الغناء، إلى جانب صورة مشرقة للمرأة العربية الفاعلة غير المستكينة كزبيدة والعباسة. يشارك في العمل مجموعة كبيرة من الممثلين من سورية والسعودية والإمارات والأردن ولبنان وفلسطين، من أبرزهم: سمر سامي، نادرة عمران، ديمة بياعة، نضال نجم، ديمة الجندي، ريم غزالي، عبد الله الجنيبي، قاسم ملحو، فطيم الشامسي، حنان الجزائرية، مبارك المزروعي، سحر فوزي، زيناتي قدسية، احمد البايض، نور صعب، ، خالد نجم، طلال مارديني، ادهم مرشد، جمال العلي، جابر جوخدار، وائل ابو غزالة، علا بدر، اسماعيل مدّاح، غسان عزب، هشام كفارنة، رهف الرحبي، طيف ابراهيم، منذر ابو راس، عبد الرحمن قويدر، وسواهم.
المهلب بن أبي صفرة: للكاتب الدكتور محمد البطوش والمخرج محمد البطوش، ويؤدي معتصم في المسلسل شخصية القائد التاريخي «المهلب»، بينما يجسد منذر رياحنة شخصية «قطري بن الفجاءة» زعيم الخوارج حيث تحدث معارك دامية بينهما، ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم وفي مقدمتهم ديمة قندلفت ومحمد قنوع ويامن الحجلي وآخرون .
السهام المارقة: وتدور أحداث المسلسل حول قضية استعراض تنظيم داعش، ويحاول مؤلفو العمل الثلاثى محمد وشيرين وخالد دياب كشف هذه الجماعة وكذبهم وتحريفهم للدين، للمخرج محمود كامل، تقدمه مجموعة متميزة من نجوم العالم العربى، حيث يشارك من مصر كل شريف سلامة وهانى عادل ووليد فواز وشيرى عادل، ويشارك من فناني العالم العربي كل من الفنانة التونسية عائشة بن أحمد واللبنانية دياموند أبو عبود والسعودى هشام فقيه، والفنان العراقى كامل إبراهيم، وهو من إنتاج محمد حفظى ومعز مسعود.
المسلسلات المصرية..
عوالم خفية: تدور الأحداث حول كاتب صحفي وروائي شهير، يرتبط بعائلته جدًا، ويحب قضاء وقته معهم، تقع في يد هذا الكاتب عدد من الوثائق الهامة والتي ترتبط بخيانة وفساد لعدد من المسؤولين في الدولة، ما يدفعه لنشر هذه الوثائق وهذا ما يدخله في أزمات ومشاكل كبيرة، قد تعرض حياته وحياة أسرته للخطر. وهو من تأليف أمين جمال، محمد محرز ومحمود حمدان، وإخراج وإنتاج رامي إمام ومن بطولة عادل إمام، سمير غانم، رانيا فريد شوقي، فتحي عبدالوهاب، أحمد وفيق، بشرى، هبة مجدي وغيرهم الكثير.
ضد مجهول: تدور الأحداث حول (ندى) وهي موظفة بنك تنتمي للطبقة المتوسطة، متزوجة ولديها ابنة، لديها مشاكل مع زوجها بسبب ظروف عملها، ما جعله يطلقها، ويحرمها من ابنتها، فتزداد الأمور صعوبة عليها عندما تتعرض ابنتها للاغتصاب والمشكلة أن القضية تحرر ضد مجهول، لتبدأ من هنا والدتها (ندى) بالبحث عن المجرم. وهو من بطولة غادة عبد الرازق، حنان مطاوع، أحمد سعيد عبد الغني، روجينا، فراس سعيد، دياب، تأليف أيمن سلامة وإخراج طارق رفعت، إنتاج سينرجي للمنتج تامر مرسي.
رسايل: تدور أحداثه حول الأُسر المصرية التي تنتمي للطبقة المتوسطة والتي تعيش تحت خط الفقر وتعاني كثيرًا، وذلك من خلال فتاة تعيش مع والدها الذي يحال إلى المعاش. تحلم الفتاة بأشياء تتحقق كما حلمت بها، منها أحلام تخص أقاربها وجيرانها، ومنها حلم شاهدت فيه والدها يعاني من مرض ويذهب للعلاج منه دون أن يخبرها. وهو من بطولة مي عز الدين، خالد سليم، عبدالرحمن أبو زهرة، هاجر الشرنوبي، رزان مغربي، مها أحمد وغيرهم. وهو من إخراج ابراهيم فخر وتأليف محمد سليمان عبد المالك.
ممنوع الإقتراب أو التصوير: تدور الأحداث في إطار درامي مثير، حول فنانة صاعدة تصل إلى قمة النجومية، وتتحول إلى واحدة من مشاهير المجتمع، لكن دائماً ما يكون هناك ثمن لتلك الشهرة تضطر إلى دفعه. وهو من بطولة زينة بالإضافة إلى نسرين أمين، فتحي عبد الوهاب، محمد شاهين، أحمد العوضي، مي القاضي، أحمد فؤاد سليم، ومن تأليف محمد الصفتي، وإنتاج أمير شوقي.
الاختفاء: تدور الأحداث حول دكتورة جامعية في روسيا، تعيش مع زوجها هناك، لكن فجأة وبدون مقدمات يختفي زوجها، لتبدأ رحلة البحث عنه، ويصل بها الأمر للعودة إلى مصر في إطار رحلة بحثها، لكن هذه الرحلة تفاجئها بالكثير من الأمور التي لم تكن على علم بها. وهو من بطولة نيللي كريم، هشام سليم، إسماعيل شرف، أحمد صبري، رانيا منصور، محمد علاء وغيرهم. ومن إخراج أحمد مدحت ورضا عبدالرازق. وﺗﺄﻟﻴﻒ أيمن مدحت.
منطقة محرمة: تدور أحداثه حول إعلامي توجد في حياته 5 نساء، منهم زوجته وأخرى طليقته وأم ابنه وثالثة تحكي له عن لعنة أصابت أرضاً معينة، ومن خلال حكايتها يحاول الوصول إلى سبب جعل هذه الأرض أرضاً محرمة. ويجسد بطولته خالد النبوي وحنان مطاوع وأمل بشوشة ومحمد كيلاني، سميرة مقرون، أميرة هاني، ثراء جبيل، كارولين عزمي، حمزة العيلي، يحيى أحمد، جميل برسوم، محسن منصور. ومن تأليف يوسف حسن يوسف. 
الرحيم: يرصد قصة صراع تدور داخل المجتمع المصري ينتج عنها تغييرات في طبيعة التركيبة الاجتماعية، نظرًا لانتشار أفكار جديدة منها حب المال والسلطة. تدور أحداث المسلسل حول شخصية رجل أعمال يتاجر بجميع الأعمال غير المشروعة مثل السلاح والمخدرات والأدوية الفاسدة، ويقوم بغسل أمواله في بعض الأعمال الأخرى المصرح بها، يقع رجل الأعمال (ياسر جلال) في حب دكتورة جامعية، مما يقلب حياته وحياتها رأسًا على عقب. وهو من بطولة ياسر جلال، محمد رياض، صبري فواز، دنيا، راندا البحيري، الراقصة الاستعراضية دينا واللبنانية نور، ومن تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمد سلامة، وإنتاج ريمون مقار.
فوق السحاب: تدور الأحداث في إطار من التشويق والإثارة حول شخص كان على علاقة حب بفتاة، وفجأة يدخل السجن، لكنه يهرب منه، ويسعى للانتقام. من بطولة هاني سلامة، ستيفاني صليبا، إبراهيم نصر، نهال عنبر، عفاف شعيب، منى عبد الغني، ميرنا نور الدين، أمير شاهين وآخرين، وتأليف حسان دهشان، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج رؤوف عبد العزيز.
نسر الصعيد: تدور الأحداث حول (زين) ضابط شرطة من قنا، يدخل في مواجهة شرسة مع (هتلر) الذي يجسده سيد رجب، وهو رجل أعمال صعيدي يعمل في التجارة غير المشروعة. يتزوج زين من درة الفتاة القادمة من القاهرة على غير رغبة من أهلها، لكن ينفصل عنها بعد فترة ويتزوج ابنة عمه‎. من بطولة محمد رمضان درة سيد رجب أحمد خالد صالح محمد عز أحمد داود وغيرهم. اخراج ياسر سامي وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد عبد المعطي.
لعنة كارما: تترأس (هيفا وهبي) عصابة احتيال وتتاجر في التحف والآثار، فضلاً عن فساد بعض رجال الأعمال الذين توجه لهم أصابع الاتهام فى بيع وسرقة الآثار، مما يهدد الإقتصاد العام، ويحاكمون على الجريمة، وعندما تتهم (كارما هيفا وهبي) ببعض القضايا المشبوهة، تتعرف على المحامي أحمد صيام، وتتصاعد الأحداث بينهما، حيث يساومها على بعض الأمور، كي يخلصها من التهم المنسوبة إليها، إلا أن كارما تستطيع أن تلعب به، وتوقعه في شباكها، ثم تنتقم منه. وهو من بطولة هيفا وهبي، شيرين، إيناس كامل، نبيل عيسى، عبير عيسى، باسل الزارو وغيرهم. المسلسل تأليف عبير سليمان وإخراج خيري بشارة.
الرحلة: تدور الأحداث حول مجموعة أشخاص شاءت الأقدار أن يلتقوا على متن رحلة طائرة تحمل الرقم 710 متوجهة من بيروت إلى القاهرة. وركاب الرحلة هم أبطال المسلسل الأساسيون، ليسوا طبيعيين بل هم في الحقيقة مرضى نفسيون لكن بدرجات متفاوتة، حيث أن كلاً منهم يخفي مرضه ويكتم سره خلال سفرهم حين تبدأ الحكاية مع إقلاع الطائرة من بيروت لتهبط في القاهرة وينتشر ركابها مبتعدين عن بعضهم. لكن ومثلما ما جمعتهم تذكرة الطائرة بالرحلة 710، يجمعهم القدر من جديد خلال حياتهم في القاهرة لتتلاقى خطوطهم وحكاياتهم ضمن حبكة بوليسية تشويقية. يركز العمل على المرضى النفسيين. وهو من بطولة باسل خياط، حنان مطاوع، ريهام عبدالغفور، وليد فواز، أميرة العايدي، ياسمين رحميم وغيرهم. اخراج حسام علي وقصة نور شيشكلي.
بني يوسف: تدور الأحداث حول مستشارة قانونية في المحكمة الدستورية التي تتعرض لضغوط نفسية بعد فقدان ابنها فى الحلقات الأولى من المسلسل، إلى أن تتورط بجريمة قتل ويتم القبض عليها. وهو من بطولة يسرا، شيرين رضا، نجلاء بدر، أحمد حاتم، نهى عابدين، محمد شاهين، عمر زهران، لطيفة فهمي، إنجى أبو زيد، عبد الرحيم حسن، محمود فارس، وهدى المفتي، نجلاء بدر.
خط ساخن: تدور أحداث المسلسل حول عدد من القضايا الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري في الآونة الأخيرة، ومنها تزايد حالات الانتحار، حيث تقوم الممرضة (عالية – سلاف فواخرجي) بالاهتمام بحالات المرضى الذين يفكرون بالإنتحار، لكن ذلك يجعلها تتورط بجريمة قتل. وهو من بطولة سلاف فواخرجي، حسين فهمي، صلاح عبد الله، نضال الشافعي، ميدو عادل، سهر الصايغ، ثراء جبيل وشريف الطيب، وتأليف فوزية حسين، وإنتاج أحمد الجابري.
بالحجم العائلي: تدور الأحداث في إطار كوميدي حول ‎السفير السابق (نادر)، الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، وبسبب حبه للأكل يفتح مطعماً في إحدى القرى السياحية ويقوم بإعداد الوجبات بنفسه. المسلسل من كتابة محمد رجاء وإخراج هالة خليل وإنتاج كل من منى قطب وابراهيم حمودة، ويشارك ببطولته عدد كبير من الفنانين من أجيال مختلفة، منهم: لطيفة فهمي، سامي مغاوري، أحمد مجدي، ندى موسى، شيماء سيف، سمر مرسي، عمر حسن يوسف، يسرا اللوزي، ديانا هشام، ركين سعد، نجلاء يونس، عمرو صالح، أحمد كرارة، ليلى عز العربي، رمزي لينر.
قانون عمر: تدور الأحداث حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، يقع بحب ابنة صاحب مركز الصيانة، ثم يقع له حادث يقلب حياته رأسًا على عقب. تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق، بطولة حمادة هلال، حسن عبدالله، محسن منصور، فتوح أحمد، محمد أبو الوفا، ليلى حسين وغيرهم.
طايع: تدور الأحداث حول الشاب الصعيدي (طايع) خريج كلية الطب، وهو له رأيه الخاص في قضية الثأر، لكن تقع له عدة مشاكل، ومنها تورطه في تهريب الآثار، وخاصة أن أعز أصدقائه ضابط شرطة. يشارك في بطولته إلى جانب عمرو يوسف، عمرو عبد الجليل، صبا مبارك، سيد رجب، سهير المرشدي، محمد علي، هند عبد الحليم، مها نصار، محمود البزاوي، وعدد آخر من الفنانين.
أيوب: تدور الأحداث حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبالفعل يصبح موظفاً في بنك، لكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب بدخوله السجن ظلمًا، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا، ليبدأ بعد خروجه من السجن بحياته الجديدة التي يسعى فيها إلى الانتقام ممن ظلموه. وهو من بطولة مصطفى شعبان، أيتن عامر، محمد لطفي، ميريهان حسين، محمد دياب، هنا الزاهد ومن تأليف محمد سيد بشير، للمنتج تامر مرسى، والمخرج أحمد صالح.
ليالي أوجيني: تدور أحداث المسلسل حول إحدى الأميرات في فترة الأربعينات من القرن الماضي، تحاول إثبات براءتها من جريمة قتل تُتهم فيها بقتل زوجها، ويحاول شقيقه مساعدتها في ذلك، وإذا بقصة حب تنشأ بينهما. بطولة ظافر العابدين، أمينة خليل، انتصار، إنجي المقدم، أسماء أبو اليزيد، كارمن بصيبص، خالد كمال، مريم الخشت، مراد مكرم، ليلى عز العرب.
كلبش 2: تدور الأحداث بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري، حيث يتولى مأمورية الإشراف على سجن العقرب. وتنقلب حياته رأساً على عقب بعد أن يتم قتل أهله وإصابته بإصابات بالغة من جراء الرصاص، فيبدأ رحلة البحث عن القاتل لكي ينتقم منه، إلا إنه سيكون مسجوناً في سجن العقرب، فيهرب من السجن لينتقم لمقتل أسرته. من بطولة أمير كرارة، هيثم أحمد زكي، أحمد صلاح حسني، أشرف زكي، محمد محمود عبد العزيز، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد حلاوة، صبحي خليل، بالإضافة لعدد كبير من أبطال الجزء الأول منهم هالة فاخر، محمود البزاوي وضياء عبد الخالق.
معجزة: من بطولة دينا الشربيني، مصطفى فهمي، عمر السعيد، أحمد العوضي وصفاء الطوخي، إخراج شريف إسماعيل وإشراف على الإخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج سينرجي، وهو من تأليف محمد سليمان عبدالمالك.
أفراح ابليس 2: تدور أحداث المسلسل حول (همام) رجل الأعمال الصعيدي، وزوجته (جملات) التي تجلب خادمة بغرض العطف عليها، إلا أن (همام) يقع بحب الخادمة، وعلى جانب آخر يحاول الاتصال بشخصيات ذات نفوذ من أجل السيطرة على تجارة الحديد. من بطولة جمال سليمان، محمود عبد المغنى، صابرين، منة فضالي، أحمد صفوت، محمد الصاوي، حمدي الوزير، عبد الله مشرف، عفاف رشاد، تامر ضيائي، نادية رشاد، ضياء الميرغني، ماجد الشريف، هنادي هاني وآية سماحة. تأليف مجدي صابر، من إنتاج لؤى عبد الله، وإخراج أحمد خالد أمين.
المرآة السوداء: من تأليف محمد دياب، خالد دياب وشيرين دياب، وإخراج محمود كامل، يشارك البطولة بجانب الفنان شريف سلامة كل من شيري عادل، هاني عادل، عائشة بن أحمد ويسرا المسعودي. ويتناول المسلسل قضية مهمة وهي استعراض لتنظيم داعش، ويحاول الثلاثي محمد وشيرين وخالد دياب كشف هذه الجماعة وكذبهم وتحريفهم للدين.
اهو ده يالي صار: تدور أحداث المسلسل حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الإجتماعية التي تخص المرأة. وهو من بطولة روبي، محمد فراج، أحمد داود، سوسن بدر، أروى جودة، هشام إسماعيل وغيرهم. ومن إخراج حاتم علي وتأليف عبد الرحيم كمال.
بركة: تدور الأحداث حول (بركة) وهو شخص يأتي من الصعيد مع والدته، ويعيشان في القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ بجمع المال ومن هنا يتورط بمشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده في هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التي تحبه. مسلسل (بركة) تأليف محمد الشواف، وإخراج محمد بركة، للمنتج تامر مرسي، وبطولة عمرو سعد، هالة صدقي، كمال أبو رية، عايدة رياض، عمر زهران، أحمد حلاوة، مصطفى درويش وهنادي مهنا.
أبو عمر المصري: مسلسل أبو عمر المصري مستوحى من رواية للكاتب عز الدين شكري فشير، وسيناريو مريم نعوم، وإخراج أحمد خالد موسى، بطولة أحمد عز، فتحي عبد الوهاب، صبري فواز، أروى جودة، عارفة عبد الرسول ومحمود حجازي.
أرض النفاق: تدور الأحداث حول شخص يعيش حياة بائسة، ويواجه خلافات مع زوجته جميلة وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلاً لبيع الكسكسي، وفي يومٍ تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور ماضي، الذي يقدم له أخلاقاً للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ بتناول الحبوب تباعًا، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة. المسلسل من بطولة الفنان الكوميدي محمد هنيدي بمشاركة كل من هنا شيحة، محمود كمال، محمود حافظ، هاجر الشرنوبي، سمير العصفوري، إبراهيم عيسى، محمد ثروت، ليلى عز العرب، نهى صالح، نجوى فؤاد. ومن تأليف يوسف السباعي.
عزمي وأشجان: تدور الأحداث في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين وهما عزمي وأشجان، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية أثناء قيام ضابط بتتبع جرائم النصب التي يقومان بها. من بطولة الفنان الكبير سمير غانم، نسرين أمين، رجاء الجداوي، محمد ثروت، بدرية طلبة، ملك قورة، بيومي فؤاد، محمد سلطان، المطرب الشعبي محمود الليثي وصلاح عبد الله والفيلم إخراج إسلام خيري.
سك على أخواتك: تدور أحداث المسلسل حول ممرض بوحدة بيطرية في إحدى محافظات الصعيد، يعرف أن والده على قيد الحياة، ولديه شركات في القاهرة، فيسافر إلى القاهرة، وهناك يدخل عالماً جديداً عليه. وهو من بطولة علي، ربيع صلاح عبدالله، كريم عفيفي، جيسي عبدو، تأليف كريم فهمي، سيناريو وحوار إياد شهاب، وإخراج وائل إحسان.
أمر واقع: تدور الأحداث في إطار من الأكشن حول ضابط في مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة هدفها إحباط عملية إرهابية قبل أن يتم تنفيذها. كتابة محمد رفعت اخراج التونسي مجدي سميري، وبطولة كل من كريم فهمي، ريم مصطفى، أحمد وفيق، نجلاء بدر، ملك قورة وغيرهم.
مسلسلات سورية..
هوا أصفر: تدور الأحداث حول الهواء الأصفر الذي يعبر عن حال المناطق في سوريا ولبنان، والذي يؤثر على عدم وضوح الرؤية، من خلال قصة حب تجمع بين اثنين يؤثر عليهما أيضًا الهواء الأصفر فيجعل الحب يختنق، ليعبر عن الصراعات التي تسود المجتمع بسبب المناخ الموبوء. العمل من بطولة سلافة فواخرجي، يوسف الخال، يامن الحجلي، وحلا رجب، ومن إخراج أحمد إبراهيم أحمد.
وحدن: تناول المخرج نجدة أنزور في مسلسله الجديد قضية المدن السورية التي خلت من الرجال، حكاية ضيعة تعرضت لهجوم من قبل المسلحين، فقتل قسم كبير من رجالها، بينما انضم البقية للجيش لمحاربة الجماعات المسلحة، وبذلك تبقى النساء وحدهن في الضيعة، يتدبرن أمورهن ويتسلمن دفة القيادة. المسلسل من تأليف ديانا كمال الدين، ويشارك ببطولته نادين خوري، سحر فوزي، سوسن ميخائيل، توليب حمودة، راما عيسى ورباب مرهج وغيرهم.
روزنا: يحكي العمل قصة عائلة حلبية تضطر لمغادرة المدينة، ويحاكي معاناة النزوح الداخلية ويرصد ردة فعل العائلة أثناء إعلان الجيش السيطرة على حلب. العمل من بطولة: بسام كوسا، جينا عيد، ندين تحسين بك وميلاد يوسف، ومن تأليف جورج عربجي. ومن إنتاج (المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني).
سايكو: تدور الأحداث في إطار كوميدي ساخر حول إحدى الفتيات التي تعاني من المجتمع المحيط بها، نظراً لقولها الصدق دائماً، مهما كلفها الأمر من مشاكل أو عقبات، فيتسبب ذلك بظلمها كثيراً. اﺧﺮاﺝ كنان صيدناوي، ﺗﺄﻟﻴﻒ أمل عرفة. وهو من بطولة أمل عرفة، أيمن رضا، باسم ياخور حسام تحسين بيك، فايز قزق، محمد حداقي، رولا شامية، طوني عيسى وغيرهم.
آخر محل ورد: بعد أن تم تهجير السوريين في الأعوام الأخيرة وتغيرت معالم الواقع السوري بالمجمل، يأتي مسلسل (آخر محل ورد) كمحاولة لرصد واقع السوريين الجديد الذين نزحوا إلى بلاد عربية وأجنبية متعددة وتفرق شملهم في بلاد الغربة. المسلسل يجمع النجمين مكسيم خليل وكاريس بشار مجدداً، بعد نجاحهما معاً في مسلسل (غداً نلتقي)، ويضم نخبة من نجوم الدراما السورية، منهم: سامر المصري، عابد فهد، صفاء سلطان، يارا صبري، مي سكاف، ديمة الجندي، وهو من تأليف جهان الجندي وإخراج ماهر صليبي.
أولاد الشر: ينتمي المسلسل للنمط البوليسي، حيث تتمحور الحكاية حول ضابط جنائي يكلف بمتابعة العديد من الجرائم. العمل من تأليف علي خياط وإخراج طارق سواح، ويتشارك ببطولته أندريه سكاف، يزن السيد، عبير شمس الدين، عهد ديب واللبنانيان مايكل كباية وعصام وهبة.
رائحة روح: ينتمي المسلسل للنمط الاجتماعي الواقعي، لكنه يبتعد بشكل تام عن تيمة الحرب التي أرهقت الدراما السورية في الأعوام الأخيرة، ويختار بدلاً من ذلك الحديث عن مواضيع كانت رائجة بالدراما السورية قبل الثورة، كالحب والفساد الاجتماعي. والمسلسل يشهد عودة اثنين من نجوم الدراما السورية، وهما: فراس إبراهيم ووائل شرف، اللذين طال غيابهما، والمسلسل من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني.
وهم: دراما بوليسية تدور أحداثها ضمن حارة دمشقية، يختلط سكانها بالنازحين من بعض المناطق السورية، لتخلق بينهم علاقات اجتماعية مختلفة. وعلى الرغم من الخط البوليسي في العمل، إلا أنه يسلط الضوء حول هجرة الشباب غير الشرعية إلى أوروبا وما يتعرضون له من عمليات نصب وابتزاز وحوادث الاختطاف من قبل تجار الأعضاء. العمل من بطولة: صفاء سلطان، أحمد الأحمد، ليليا الأطرش، رامز الأسود، ومن إخراج محمد وقاف.
عطر الشام 3: الأحداث في الجزء الثالث من عطر الشام ستحمل نقلة نوعية، حيث ستعتمد الحبكة في الجزء الجديد على قطاع الطرق، الذين لم يكونوا موجودين في الجزئين الماضيين. ورغم أن المسلسل ينتمي لأعمال البيئة الشامية، إلا أن الكاتب يحمّل حكايته إسقاطات على الواقع الحالي، فقطّاع الطرق هم امتداد للإرهابيين في الزمن الحالي، ليكون للمسلسل بعد سياسي. بطولة رشيد عساف وإمارات رزق. ومن تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب.
الواق الواق: مسلسل ينتمي إلى عائلة الكوميديا السوداء، يطرح من خلاله الكاتب ممدوح حمادة تساؤلات حول كيفية بناء المجتمع من دون وجود السلطة، وتتجسد تلك التساؤلات من خلال أنماط كوميدية تمثل مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين ألقت بهم مياه البحر على جزيرة مهجورة، ليدور الصراع في ما بينهم بمحاولة منهم لتنظيم أمورهم. العمل من بطولة: رشيد عساف، باسم ياخور، شكران مرتجى، نانسي خوري، ومن إخراج: الليث حجو.
مسلسلات خليجية..
العاصوف: تدور احداث المسلسل حول التغيرات التي طرأت على مدينة الرياض خلال الخمسة عقود من الزمان، حيث يرصد ما يعرف بالطفرة والتحولات الفكرية التي طالت بعض المجتمع.
ﺇﺧﺮاﺝ: المثنى صبح، ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبدالرحمن الوابلي، تمثيل: ناصر القصبي، عبد اﻹله السناني، عبدالعزيز السكيرين، ريماس منصور، عبدالله المزيني سناء بكر يونس. 
مع حصة قلم: في إطار درامي اجتماعي تدور أحداث المسلسل حول امرأة تنسى ما يدور حولها طول الوقت، مما يضطرها إلى أن تحتفظ بورقة وقلم لتدوين أبرز الأمور. ﺇﺧﺮاﺝ: مناف عبدال ﺗﺄﻟﻴﻒ: علي دوحان، تمثيل: حياة الفهد، محمد جابر، زهرة الخرجي، باسم عبدالأمير، مشاري البلام، يعقوب عبدالله. 
عبرة شارع: تدور أحداث المسلسل حول امرأة قاسية يمكن وصفها بأنها امرأة ليس لديها إنسانية تجاه البعيد أو القريب منها، بما فيهم أبناؤها، كما أنها أنانية ولا تهتم إلا بنفسها وبمصلحتها، كما أن لديها أفكاراً غريبة، ﺇﺧﺮاﺝ: منير الزعبي، ﺗﺄﻟﻴﻒ: حمد الرومي، تمثيل: سعاد عبدالله،  داود حسين،  جمال الردهان،  باسمة حمادة،  عيسى ذياب،  مرام البلوشي.


أخبار ذات صلة

«أيام قرطاج المسرحية» بين 8 و16 الجاري تعرض 117 عملاً
عرض ونقاش فيلم «واهب الحرية» في «مركز معروف سعد الثقافي»
«نادين لبكي» تتصدّر المرشحين الخمسة للـ «غولدن غلوب»