بيروت - لبنان 2020/04/07 م الموافق 1441/08/13 هـ

«رقصة الأوشحة السبعة» لـ «كن راسل»: الزمن أفرج عنه

منعته الرقابة قبل 50 عاماً بسبب جرأته مع «سالومي»...

خلف الكاميرا
حجم الخط

«ولو بعد حين»..

ولو بعد 50 عاماً على تصويره ثم منعه ها هو شريط: «رقصة الأوشحة السبعة» (Dance of the 7 veils)، يعود إلى الحياة من جديد ويحظى بتكريم كبير عن طريق عرضه في مهرجان إنكليزي وبحضور أرملة المخرج «ليزي» التي اعتبرت أن «العرض يُقدّم هدية إلى روح زوجي (المخرج كن راسل)، كونه صوّر فيلماً في مكان يتلاءم مع مزاجه الشخصي، وموسيقى لطالما إعتبرها تشبهه، تمثله، تحرّكه... للخالد الألماني ريتشارد شتراوس».

إحتاج الشريط إلى خمسين عاماً لكي يصبح ملكية عامة لا يستطيع أحد منعه أو الضغط عليه، وبالتالي سيكون بمقدور العالم مشاهدة الفيلم كاملاً حتى بالمشاهد الجنسية التي اعتبرت عام 1970 مسيئة إلى الشريط وشتراوس في آن.

الموسيقي الألماني كان وضع موسيقى خاصة التي يحمل الفيلم عنوانها وهي تواكب رقصة سالومي أمام الملك هيرودوتس قبل إعدام يوحنا المعمدان.


كن راسل في عزّه

الشريط ومدته 59 دقيقة عرض لمرة واحدة في 15 شباط/ فبراير عام 1970، وهو من إنتاج الـ (British Broad Casting Corporation) - BBC تعاون فيه راسل (عاش بين عامي 1927 و2011)، مع هنري ريد على وضع السيناريو الخاص بالشريط، وجسّد أبرز الأدوار: كريستوفر غايبل (ريتشارد شتراوس)، جوديث باريسا (بولين شتراوس)، كينيث كولي (هتلر)، فلاديك شايبال (جوزيف غوبلز) وجسّدت ريتا ويب «سالومي»، أما سالومي الراقصة فقدّمت رقصها «إيموجين كلير».

الإنكليزي «راسل» أمضى سبع سنوات بعد هذا الشريط ذي الحظ السيئ وهو يُنجز أفلاماً طويلة كان آخرها «فالنتينو» عام 77 في ساعتين وثماني دقائق مع الراقص السوفياتي يومها رودولف تورييف، ليسلي كارون، ميشيل فيليبس، ليركّز عمله بدءاً من العام 78 على التلفزيون بدءاً من «ويليام ودوروثي» (بريدجيت أشبورن، روبن بيفان، وأنطوني كاريك) (52 دقيقة) وصولاً إلى آخر ما صوّره عام 2009 الشريط القصير (Boudica Bites Back) ومدته 16 دقيقة مع (ليزي تريبل، كلير آنغوف، كما ظهر راسل نفسه في الشريط)، سبقه قبل عامين (2007) بشريط (Ein Kitten für Hitler) في ثماني دقائق، وكان مميّزاً جداً عارضاً مشاهد خاصة جداً عن الزعيم النازي قبل إنتحاره.

اللائحة الرسمية لأفلامه سجلت 76 عملاً سينمائياً وتلفزيونياً، وها هو العالم يتذكّره بعد 9 سنوات على رحيله من خلال فيلم صوّره قبل 50 عاماً.

المصدر: جريدة « اللواء»


أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
المرشد الإيرانيّ يوافق على طلب روحاني: مليار يورو لمكافحة الوباء
«محجورون ولا تصلهم أموال».. حبشي يطالب وزير الخارجية بنجدة الطلاب [...]