بيروت - لبنان 2019/11/22 م الموافق 1441/03/24 هـ

«شريف عرفة» مكرَّماً عن 30 سنة سينما ساعد كبار المخرجين وأدار أعظم النجوم...

المخرج شريف عرفة
حجم الخط

في مقابل منح تيري جيليام كمخرج كبير أجنبي جائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي أن دورته الـ 41 ستكرّم المخرج المخضرم شريف عرفة بمنحه جائزة فاتن حمامة، في إفتتاح الدورة يوم 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019. «عندما رشّحتني إدارة مهرجان القاهرة للجائزة التقديرية التي تحمل إسم أيقونة الفن المصري والعربي فاتن حمامة، شعرت بأن هذا التكريم من بلدي يطوِّق عنقي وأن إسم سيّدة الشاشة العربية يمنحني تقديراً استثنائياً، لذلك أشكر المهرجان على هذا التكريم والشكر موصول لكل من تفاعل يوماً مع فيلم أو لقطة لي فتلك جائزتكم».


أضاف: «لم أسعَ يوماً إلى تكريم ولم أنتظر أبداً جائزة، أقدّم أفلامي للناس وأحصل على مكافأتي من نظرات عيونهم عندما يقبلون أو يعلّقون أو يثار الجدل حول فيلم يحمل توقيعي، هذا هو منهجي، ليس فقط منذ أن بدأت مشواري كمخرج قبل نحو 30 عاماً ولكن بمجرد أن تعرّفت على ملامح تلك الساحرة وأنا شاب لم يبلغ بعد العشرين من عمره، يقف في الأستوديو مشدوهاً وهو يتابع العمالقة الكبار كمساعدٍ ثانٍ أو ثالث. بينما هم يصنعون ويوثّقون تاريخنا الجمالي بإبداعهم الذي لا نزال نحيا على ومضاته».

هذا المخرج المتميّز ولد قبل 59 عاما، والده المخرج سعد عرفة، عمل مساعداً له لسنوات قبل أن يساعد في أعمال المخرجين حسن الإمام، عاطف سالم، نيازي مصطفى، محمد خان، لينطلق في أول فيلم من إخراجه بعنوان: «الاقزام قادمون»، ووقفت أمام كاميراه سعاد حسني في «الدرجة الثالثة» مع أحمد زكي، ثم صوّر ليلى علوي في فيلمي: سمع هس، ويا مهلبية يا.


«الدرجة الثالثة» أدار فيه سعاد حسني وأحمد زكي


وكرَّت سبحة الأفلام الجماهيرية مع إدارته لـ عادل إمام عن سيناريوهات لـ وحيد حامد (اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، النوم في العسل)، وله بعدها: إضحك الصورة تطلع حلوة (أحمد زكي)، عبود على الحدود، الناظر، إبن عز (الراحل علاء ولي الدين)، فول الصين العظيم (محمد هنيدي)، مافيا (أحمد السقا) ومعه أيضاً: الجزيرة، والكنز، ثم ولاد العم (شريف منير)، اكس لارج (أحمد حلمي). وتتحدث مصر هذه الأيام عن نص فيلم «الممر» وإخراجه  له (مع أحمد عز، وإياد نصار).


«الممر» آخر أفلامه الضخمة


المصدر: جريدة « اللواء»


أخبار ذات صلة

بكين ترغب باتفاق تجاريّ مع واشنطن.. لكنّها لا تخشى الحرب [...]
مسيرة من جل الديب إلى ساحة الشهداء في العرض المدني [...]
ضبط مواطن يهرب دولارات مزورة في مطار بيروت