بيروت - لبنان 2020/10/20 م الموافق 1442/03/03 هـ

«مالمو 10» يعرض 45 فيلماً بين 8 و13 تشرين الأول المقبل

الفنانون والضيوف قلّة.. الإفتتاح مغربي والختام جزائري

الفيلم السعودي: المرشحة المثالية
حجم الخط

إنه الحدث السنوي المميّز للسنة العاشرة على التوالي: مهرجان السينما العربية في مالمو - السويد. الذي يختلف هذا العام هو تأثّر هذه التظاهرة بتبعات جائحة كورونا، التي جعلت الحدث إلكترونياً والحضور قلّة لأن السلطات السويدية تفرض حظراً على الدخول إليها حتى آخر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وبالتالي فإن السلطات لا تمنح تأشيرات طوال هذه المدة.

مع ذلك أعلن رئيس المهرجان محمد قبلاوي أن الدورة العاشرة ستقام في موعدها، مع مراعاة الشروط الصحية والأمنية حفاظاً على المشاركين من أي عدوى، وقد سعدنا لأن حضور لبنان في المسابقات وازن وفاعل، وننشر هنا لائحة بالأفلام المتبارية في التظاهرات المختلفة، مع الإشارة إلى أن فيلم الإفتتاح مغربي: آدم، للمخرجة مريم التوزاني، ويعرض في الختام: مطاريس، للمخرج الجزائري رشيد بن حاج:

{ مسابقة الأفلام الطويلة: من لبنان: 1982 للمخرج وليد مؤنس (بطولة نادين لبكي)، جدار الصوت لأحمد غصين، بيروت المحطة الأخيرة، إيلي كمال. من السعودية: المرشحة المثالية (هيفاء المنصور). من مصر: إحكيلي، لماريان خوري. لما بنتولد (تامر عزت). من تونس: بيك نعيش (مهدي برصومي). من السودان: الحديث عن الأشجار (صهيب قسم الباري)، ستموت في العشرين (أمجد ابو العلا). من العراق: شارع حيفا (مهند حيال). من المغرب : سيد المجهول (علاء الدين الجم). ومن فلسطين: بين الجنة والأرض (نجوى النجار). وتشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم تألفت من الناقدة السويدية أتيكا جوستافسون، والمنتجة التونسية درة بو شوشة.

ويحضر لبنان بقوة في مسابقة الأفلام القصيرة: مخارج منطقية (مهدي فليفل)، أمي (وسيم جعجع)، بركات (مانو نمور)، حكايات من زمن الفراغ (نور يزبك)، السبع قرى (فرح أبو كروب). ومن السعودية: دورة تفاح (مها الساعاتي). ومن مصر: هذه ليلتي (يوسف نعمان)، فستان فرح (جيهان إسماعيل)، فخ (ندى رياض)، عمى ألوان (منة إكرام)، زي ما إنتي شايفة (غادة فكري)، تستاهل يا قلبي (لمياء إدريس)، أصفر (ماهيتاب أيوب). ومن الأردن: أحن إليك أحن إليّ (فارس الرجوب)، سلام (زين دريمي)، لقاء سمير (رند بيروني). من الكويت: بنت وردان (ميساء المؤمن). من تونس: كوزموس (زيد بن شعبان)، راجع (شارلي كوكي). من الجزائر: الصغيرة (أميرة جيهان خلق الله). من المغرب: طيف الرمكان (كريم طاجوات). ومن سوريا: قتل معلن (واحة الراهب).

 المصدر: جريدة « اللواء»


أخبار ذات صلة

أسباب رغبة اسرائيل في التطبيع مع السودان
ماذا حصل لسويسرا الشرق؟
البرلمان يجدد اليوم مطبخه التشريعي ويملأ شغور المجلس الاعلى