بيروت - لبنان 2018/10/19 م الموافق 1440/02/09 هـ

«مهرجان الفيلم العربي القصير» إنطلق أمس في «زقاق»

9 أفلام في الليلة الأولى.. و21 حتى الخميس في 11 الجاري

حجم الخط

لا تكف بيروت عن أن تكون منبراً شبه يومي لأحداث متنوعة ، في صدارتها الثقافية التي تعم مناطق لبنان، منها المحلي والعربي والعالمي، وبعد مؤتمر «أطوار العمران» في طرابلس، والعديد من اللقاءات والمؤتمرات في شؤون وإهتمامات مختلفة، كان مساء أمس الإثنين حافلاّ بحدث ثقافي فني سينمائي نظمه «نادي لكل الناس» بعنوان: «مهرجان الفيلم العربي القصير» في دورته العربية الرابعة تضاف إليها عشر دورات سابقة ركزت على الأفلام اللبنانية فقط، لكن توسّع الإهتمام عام 2014 ليصبح الحدث عربياً، مع ذلك بقيت كفة المحلي راجحة حالياً بمعدل 17 شريطاً ، في مقابل 13 عربياً.
أمس كان الإفتتاح للمهرجان الذي يديره «نجا الأشقر» وتنسقه «فلافيا بشارة، على شاشة «استوديو زقاق» (كورنيش النهر) الذي يقع في الطبقة الأولى من مبنىً قديم عند أول الطريق إلى جسر النهر الذي يفصل المكان عن «الفوروم دو بيروت»، والبداية عند السابعة مساء مع معرض للملصقات إعتاد إنجازه «عبودي أبو جودة» من أرشيفه الخاص، وبدءاً من الثامنة قدّمت أعمال خارج المسابقة للمخرج العراقي «محمد الدراجي» (كان في بيروت حيث عرض شريطه الذاهب إلى الأوسكار في مسابقة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنكليزية بعنوان «الرحلة»): memo (10 دقائق) ولـ «موريال أبو الروس» (حلقتان من عملها الوثائقي: زيارة، مدة الواحدة 5 دقائق) و»أسد فولادكار» (كيرياليسون – 25 دقيقة)، ثم عُرضت 6 أفلام متبارية : «280 كيلومتراً طفر» (للبناني زاهر جريديني – 22 دقيقة) «مشوار» (للبنانية جوانا خانجي – 13 دقيقة) «تصدّع» (للبناني معتز سلوم – 17 دقيقة) «قد يموت الأب في النهاية» (للمصري عبد الرحمن سالم – 8 دقائق) «أبراهام» (للإماراتي علي كريم عبيد – 8 دقائق).
الأفلام تتبارى لنيل واحدة من 5 جوائز، يضاف إليها جائزة الجمهور، مع محاضرتين واحدة لمديرة التصوير «موريال أبو الروس» بعنوان «إعادة التواصل مع غريزتنا الإبداعية»، وثانية للعراقي «محمد الدراجي» يشرح فيها عمله في الأشرطة القصيرة وصولاً إلى الطويلة، وتتولى التحكيم للمسابقة الرسمية لجنة مكونة من (موريال، الدراجي، اللبنانيان: جوليا قصار، وأسد فولادكار، والزميل المصري عصام زكريا). واليوم يُعرض 12 فيلماً: من لبنان («14» لإلياس فريفر- 12 دقيقة، «أفكار» لـ تينا ماريا جبري»- 18 دقيقة، «نقلة» للميا غندور- 16 دقيقة، «14 فاصلة 5» لـ «صفاء وإسراء مقدح»- 10 دقائق، «iamamiwhoami» لـ«رودريغ سعد»-9 دقائق) «طعمي السمكات» لـ «مارك سلامة»- 13 دقيقة، «كسوف» لـ «غابي ضاهر»- 22 دقيقة. ومن مصر «زي الشمس» لـ «هنا المحمود»- 23 دقيقة. ومن العراق «الساعة الخامسة» لـ»أيمن الشطري» – 14 دقيقة. ومن فلسطين «قصة بحر غزة» لـ «عمر الماوي»- 5دقائق، و «رجل غارق» لـ «مهدي فليفل» – 15 دقيقة، و»بنبونة» لـ «راكان مياسي» – 15 دقيقة.
يوم الأربعاء يتضمن 12 شريطاً بينها 8 للبنانيين: «الستارة» (سارة مزهر- 13 دقيقة) «قبل ما تتلج» (أنطوني زوين -15 دقيقة) «بداية النهاية» (ليوناردو باسيل – 12 دقيقة) «ونمضي» (غنى ضو – 17 دقيقة) «الخدم» (مروان خنيصر -24 دقيقة) «خذ يدي» (سيرج مجدلاني – 9 دقائق) «ملكي» (ميشال وهبة – 12 دقيقة) «الرجال هو الصياد» (ليلى بسمة- 18 دقيقة). ومن مصر: «سيدة» (نسمة زعزوع _ 15 دقيقة) ومن الكويت «أفضل حياة» (مقداد الكوت – 6 دقائق) ومن الإمارات «مصاصة» (هنا صالح الفاسي – 12 دقيقة) ومن تونس «أسترا» (نضال غويغا – 17 دقيقة).
حفل الختام يقام بدءاً من السابعة من مساء الخميس في 11 الجاري، حيث تُحيي فرقتا: زهورات، و»ساندي شمعون» حفلين مع توزيع الجوائز على الفائزين.



أخبار ذات صلة

"توم وجيري" و "سكوبي دوو" يعودان بواسطة ممثلين حقيقيين!
الفنان الاردني أشرف طلفاح لــ «اللــــواء»: حالياً أقوم بتصوير مسلسل [...]
«مهرجان لندن السينمائي 62» يُختتم اليوم بعد 12 يوم عروض