بيروت - لبنان 2019/11/15 م الموافق 1441/03/17 هـ

«مهرجان تورونتو 44» يتواصل بحضور لبناني وعربي فاعل

«لبكي» أمام وخلف الكاميرا.. و9 مخرجات عربيات مشاركات...

نادين لبكي في «1982» ممثلة
حجم الخط

يوم الخميس الماضي في الخامس من أيلول/ سبتمبر الجاري إنطلقت فعاليات الدورة 44 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي والتي تستمر حتى الخامس عشر منه، وسط فرحة عربية عارمة لأن «تورونتو» بعد «البندقية 76» يعطي للسينما العربية مكاناً ومكانة مميّزتين، ولبنان من بينها يحضر في فيلمين: طويل: «1982» للمخرج وليد مؤنس وبطولة الرائعة نادين لبكي، وقصير بعنون: «بركات» للمخرجة «مانون نمور» عن نص لها (يُجسّد أدواره: منير معاصري، رودي غفري، وكميل سلامة) أدار التصوير بولين مارون، وصاغ الموسيقى سيدريك قيِّم (عن اجتياح بيروت عام 82).

هذا في وقت يعرض لـ لبكي شريط «وهلأ لوين» الذي أطلقته قبل ثماني سنوات من بين تسعة أفلام عربية في تظاهرة تحمل عنوان: «الآن هنا: صانعات أفلام عربيات معاصرات». وتتضمن اللائحة أيضاً:

- «الخروج للنهار» لـ هالة لطفي (2011) (مصر).

- «الحرير الأحمر» للتونسية رجاء عماري (2002).

- «ملح هذا البحر» للفلسطينية آن ماري جاسر (2008).

- «عتمة» للسورية سؤدد كعدان (2017).

- «منزل في الحقول» للمغربية العراقية تالا حديد (2017).

- «3000 ليلة» للفلسطينية مي مصري (2015).

- «يوم آخر» للبنانيين جوانا حاجي توما، وخليل جريج (2006).

- «لوبيا حمرا» للجزائرية ناريمان ماري (2015).

الدورة التي تقام في «فيرمونت رويال يورك» ترأسها «جوانا منيسنتي» وتكرّم النجمة العالمية «ميريل ستريب» لمشوارها الطويل، واختير الشاب المصري أحمد مالك، ليكون بين 8 فنانين شباب من العالم لتكريمه كوجه صاعد من خلال دوره في فيلم «ليل خارجي» لـ أحمد عبد الله السيّد.


المخرجة هيفاء المنصور تمثل السعودية في المسابقة


الفيلم التونسي «نورا تحلم» أول الأفلام الطويلة للمخرجة هند بوجمعة وبطولة هند صبري، يتبارى في المسابقة الرسمية.

ويشارك الفيلم المصري «بعلم الوصول» (Certified Mail) للمخرج هشام صقر، ويقدّم في 3 عروض (في 6 و7 و15 أيلول الجاري) ضمن تظاهرة اكتشاف (Discovery) عن صبية في الثامنة عشر من عمرها تُقدم على عدّة محاولات إنتحار خوفاً من وحدتها بعد وفاة والدها، وفي فريق التمثيل (بسمة، بسنت شوقي، محمد سرحان، لبنى عسل، ورفل عبد القادر).

كما يعرض المخرج إيليا سليمان الوافد من الأراضي المحتلة شريطه الذي سبق وقدّمه في مهرجان كان الأخير: «لا بدّ من أن تكون الجنة»، ضمن برنامج: الماجستير.


الشريط المصري «بعلم الوصول»



وتشارك الهندية بريانكا شوبرا بفيلمها (ُThe Sky is Pink) إخراج شونالي بوسي، كما أن النجمتين كاترين دونوف وجولييت بينوش ستحضران العرض الخاص لفيلم «الحقيقة» للياباني هيوكازو كوريدا.

أما أبرز أفلام الدورة 44 فهي:

جوكر (تود فيليبس), «البيت المضيء» (روبرت إيفرز), يوم جميل في الحي (مارييل هيل), إمرأة أميركية (سيمي تشسلاس)، بلاك بيرد (روجر ميتشل)، فورد ضد فيراري (جيمس مانغولد)، هارييت (كايسي ليمون)، هاني بوب (ألما هاريل)، هاسلرز (لورين سكافاريا)، الرحمة فقط (داستن دانيال كريتون)، مرّة كان الإخوة: روبي روبرستون (دانيال زوهير).

 المصدر: جريدة « اللواء»



أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 15-11-2019
زوجة الشهيد علاء أبوفخر تنتحب أمام جثمانه في الشويفات أمس
لحظة التسوية الميِّتة: الإتفاق على ترشيح الصفدي وإنهاء الحَراك بالقوّة
15-11-2019