بيروت - لبنان 2021/01/24 م الموافق 1442/06/10 هـ

وحيد حامد أول الراحلين في الـ2021

حجم الخط

إفتتح العام الجديد 2021 أيامه برحيل الكاتب الكبير وحيد حامد عن 77 عاماً بعد ساعات على نقله إلى العناية الفائقة بأحد مستشفيات المهندسين بالقاهرة، حيث كان يعالج من تداعيات في القلب والرئتين، بعد أسابيع قليلة على التكريم المؤثّر الذي خصّه به مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في إفتتاح دورته الـ 42، فأبكى الكثير من الحاضرين تأثّراً وتقديراً له.

المهرجان كان أصدر كتاباً عن حامد وضعه الزميل طارق الشناوي (حامد طلبه بالإسم) بعنوان: وحيد حامد الفلاح الفصيح، في 266 صفحة، في وقت تركت كلمته وقت التكريم أثراً عميقاً في الفنانين والضيوف نظراً لتواضعه، وكان عليه في أيامه الأخيرة إنجاز كتابة حلقات الجزء الثالث من مسلسل: الجماعة، بحيث تكتمل روايته لتاريخ وحيثيات جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

منذ 43 عاماً وهو يكتب للسينما منطلقاً من: طائر الليل الحزين (77) وبعده بـ 4 سنوات: «فتوات بولاق» للمخرج يحيى العلمي، وصولاً إلى العام 2015 مع فيلم: «قط وفار» إخراج تامر محسن، حيث كان تفرّغ لإنجاز حلقات الجزء الثاني من: الجماعة، الذي تم بثّه عام 2017. ومن رصد أعماله السينمائية تبيّن أنه كتب تسعة أفلام (غريب في بيتي، الغول، الهلفوت، آخر الرجال المحترمين، الراقصة والسياسي، مسجل خطر، سوق المتعة، معالي الوزير، وديل السمكة) للراحل سمير سيف. و6 أفلام (اللعب مع الكبار، الإرهاب والكباب، المنسي، طيور الظلام، النوم في العسل، إضحك الصورة تطلع حلوة) للمخرج شريف عرفة. و5 (التخشيبة، ملف في الآداب، البريء، الدنيا على جناح يمامة، وكشف المستور) للراحل عاطف الطيب. ومع النجوم لعب عادل إمام بطولة 12 فيلماً كتبها حامد، نور الشريف 10، يسرا 8، محمود عبد العزيز 6، فريد شوقي 5، أحمد زكي ونبيلة عبيد 4 أفلام. وأعلنت شقيقة النجمة الراحلة سعاد حسني أن حامد كان بصدد كتابة نص تلفزيوني عن سعاد.

وكان عدد من النجوم قالوا فيه الكثير: يسرا (أحد أغلى كنوز الوطن)، نبيلة عبيد (أفلامه تقول ما نخشى البوح به)، إلهام شاهين (أستاذي وأفتخر أني تلميذته)، منى زكي (نلت شرف أن أجسّد عدداً من أعماله)، محمد حفظي – رئيس مهرجان القاهرة السينمائي (أستاذي وكاتبي وملهمي)، يحيى الفخراني (وحيد حامد الأفضل)، مروان حامد - نجله (أمشي فخوراً أنك أبي).






أخبار ذات صلة

مستشفى الحريري: 95 إصابة جديدة ولا وفيات
رئيس المكسيك يتصل ببايدن .. هل يسقُط الجدار الحدودي؟
1000 محضر لمخالفي التعبئة في صيدا خلال 10 أيام