بيروت - لبنان 2018/11/17 م الموافق 1440/03/09 هـ

ثروة أوباما وزوجته تبلغ 40 مليون دولار.. من أين لك هذا؟

حجم الخط

منذ استلامه منصبه في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 2005 وحتى مغادرته البيت الأبيض جمع الرئيس السابق باراك أوباما 20 مليون دولار عن طريق ادخار راتبه الرئاسي وعائدات الكتب واستثمارات أخرى.

وتقول مجلة فوربس التي تعنى بثروات المشاهير أن الرئيس السابق الذي لا يتوقف عن العمل بدأ مشواره السياسي وفي حسابه 1.2 مليون دولار أمريكي فقط. ومنذ ذلك الحين استطاع مع عائلته أن يزيدوا ثروتهم لتبلغ حاليا 40 مليون دولار، من خلال مشاريع بدأها أوباما بعد انتهاء فترته الرئاسية ، ومشاركته بحملات مختلفة، بالإضافة إلى راتبه التقاعدي الكبير.

"من أين لك هذا؟"

وتشكل عائدات الكتب القسم الأساسي من ثروة أوباما، فمبيعات الكتب بين عامي 2005 و 2016 وفرت له 15.6 مليون دولار. وفي عام 2017 وقّع مع زوجته صفقة لنشر كتب بقيمة 60 مليون دولار.

مجموعة من كتب من تأليف باراك وميشيل أوباما

ووفقا لتقرير لصحيفة نيويورك تايمز اذي نُشر الخميس، يُجري الرئيس السابق وزوجته محادثات مع نتفليكس، مزود الخدمات الإعلامية الشهير، لتقديم برامج تُبث حصريا على الشبكة وتصل إلى 118 مليون مشترك. واستنادا لشعبيتهما الكبيرة، حيث يزيد متابعو أوباما عن 100 مليون، بينما يتابع زوجته 10 ملايين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وهذا بتقدير التقرير سوف يدرّ على الزوجين ملايين أخرى من الدولارات.

ولكن كيف تصرف العائلة السعيدة مدخراتها؟

تقول وكالة بزنس إنسايدر إن الرئيس اشترى فور انتهاء مدته الرئياسية بيتا بمبلغ 8.1 مليون دولار في العاصمة الأمريكية، هو ثاني أغلى بيت في كل المنطقة بعد بيت أثرى رجل في العالم جيف بيزوس، مالك موقع أمازون الشهير. وتقدر قيمة بيتهم الموجود في مدينة شيكاغو بمليونين ونصف المليون من الدولارات.

منزل أوباما في شيكاغو Flickr / Paul Sableman

ولا تكتمل قائمة المشتريات بدون إضافة مقتنيات زوجة الرئيس السابق من الفساتين التي يصل سعر بعضها إلى 12 ألف دولار أمريكي.

ميشيل أوباما تلبس ثوب فريزاتشي مع زوجها باراك ورئيس وزراء إيطاليا وزوجته

كما أن العائلة تحب السفر وقضاء أوقات ممتعة في دول مختلفة حيث زار الرئيس وعائلته إندونيسيا حيث قضى الرئيس السابق جزءا من طفولته (عاش أربعة سنوات هناك) وجزر نيكير إضافة إلى منطقة توسكاني في إيطاليا.

ملايين نعم .. لكن للفقراء والأعمال الخيرية منها نصيب

وأخيرا ذكرت الوكالة أيضا ما يتبرع به الزوجان للجمعيات الخيرية والذي وصل بين عامي 2009 و2015 إلى 1.1 مليون دولار. ومبلغ 1.4 دولار هي قيمة جائزة نوبل التي حصل عليها باراك أوباما، وتبرع بها كاملة.

المصدر: Euronews
 
 


أخبار ذات صلة

توقعات الأبراج ليوم الجمعة 16/11/2018
طاهي الملكة إليزابيث يكشف عن طباعها الصعبة وهذا ما فعلته [...]
توقعات الأبراج ليوم الخميس 15/11/2018