بيروت - لبنان 2019/12/15 م الموافق 1441/04/17 هـ

شبيه جورج بوش في الحج.. ويروي قصة إسلامه

حجم الخط

لا يفارق البروفسور الأميركي جون سبوزر، سؤال هل أنت جورج بوش أو من عائلته. حيث اعتاد على تكرار مناداته من قبل البعض بجورج بوش، ولا يجد حرجاً بذلك.

جون سبوزر البالغ من العمر 87 عاماً، والأستاذ بدرجة بروفسور في علم الاجتماع بجامعة مونتانا بأميركا شرح لـ«الشرق الأوسط» أمس، من مشعر منى حيث يؤدي حجته الأولى: «لقد أصبحت معتاداً على مثل ذلك، فأنا أتفهم تعجب الناس، ففي أميركا، وفي داخل عائلتي أيضاً كنت أسمع ذلك التعليق المضحك، منذ مرحلة الشباب، فما الحال بالناس الآخرين، لا سيما خارج أميركا».

ويتبسم جون، الذي يتحدر من ولاية أوريغون: «ها أنا أصل إلى سن السابعة والثمانين من عمري، وأجد العبارات نفسها تتكرر، ولكن هذه المرة هنا في مكة المكرمة، في الحج الأول ليّ، خصوصاً أنني أجد ذلك يحدث بعفوية من عدد من الحجاج، خصوصاً من غير الأميركيين، إذ يقتربون مني، وبعفوية أسمع عبارات من قبيل: هل أنت جورج بوش الأب؟».

قصة إسلامه

تطرق جون لقصة إسلامه حيث أوضح أنه كان محظوظاً بالتعرف على السيدة الماليزية شريفة سهاربي، التي أصبحت فيما بعد زوجته، فقد وجدت منها كل تعامل جيد، عندما كنت في ورشة عمل في أميركا، وكذلك في ماليزيا، فأعجبت بأخلاقها والتعاليم الإسلامية في التعامل فتزوجتها.

جون يؤكد بحكم تخصصه في علم الاجتماع حرصه على التعرف على كل المجتمعات بما فيها المجتمع الإسلامي، وكذلك يسمع كثيراً عن المجتمع السعودي، وعن السعودية عامة ويبين: «أعرف مدى العلاقة المهمة والاستراتيجية بين السعودية وأميركا حتى على المستوى الاجتماعي، فالمصالح المادية سواء فيما يتعلق بتصدير واستيراد الطاقة أو العلوم بين الطرفين من شأنها أن تؤثر في بناء المجتمعين ونحن نعرف كثيراً من السعوديين الذين نهضوا بوطنهم من خلال تبادل الثقافة العلمية لأميركا، وهنالك عدد لا بأس به من الأميركيين الذين عملوا في السعودية، لا سيما في مجال الطاقة».

المضدر: "الشرق الأوسط"


أخبار ذات صلة

مكافحة الشغب تطارد المتظاهرين على جسر شارل الحلو
قوات الحكومة الليبية تستعيد السيطرة على عدة تمركزات من قوات [...]
المتظاهرون يطالبون القوى الأمنية بعدم حماية "السياسيين الفاسدين"