بيروت - لبنان 2018/12/19 م الموافق 1440/04/11 هـ

«أطفال داعش» يفوز بجائزة سمير قصير

حجم الخط

أقامت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان بالتعاون مع «مؤسسة سمير قصير»، في الذكرى السنوية 13 لاغتيال سمير قصير، احتفال تسليم «جائزة سمير قصير لحرية الصحافة».
وشدّدت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن على أن «حرية الصحافة ليست مجرد حق أساسي من حقوق الإنسان»، وقالت: «نعتقد بأن ازدهار أي مجتمع يتوقف على صحافيين محترفين وموهوبين وشجعان مثلكم من أجل التوعية ورفع الصوت عند الاقتضاء».
ولفتت رئيسة «مؤسسة سمير قصير» الإعلامية جيزيل خوري إلى أن «الاستخفاف بعقول الناس ومقايضتهم بين الاستقرار والحرية لن يمر، ولم يعد مقنعا من المحيط إلى الخليج، وصوت المعركة يعلو على كل صوت، مزحة تاريخية سخيفة، إذ وحدها الحرية تصون الدولة المدنية المرجوة».
وكما في الأعوام السابقة، قيّمت لجنة تحكيم مستقلة المشاركين، وتألفت من سبع شخصيات في مجال الإعلام والصحافة من أوروبا والشرق الأوسط، والفائزون بنسخة 2018 فهم عن فئة مقال الرأي: ميلود يبرير (مواليد 1984) من الجزائر، حائز على دكتوراه في الطب، يعمل أيضا كصحافي متخصص في الشؤون الثقافية. مقاله الفائز بعنوان «مقعد في العتمة: النظام الجزائري إذ يولد في قاعة سينما»، نشر في جريدة «العربي الجديد» في 22 شباط 2018، ويصف تعقيدات وخفايا النظام السياسي في الجزائر من خلال استعارة قاعة السينما، حيث كتب الدستور الجزائري الأول وتتالت الأحداث السياسية والأمنية كمشاهد من فيلم لم ينته.
وعن فئة التحقيق الاستقصائي: أسماء شلبي (مواليد 1990) من مصر، وهي صحافية في جريدة «اليوم السابع»، متخصصة في الشؤون الأمنية. نشرت مقالها الفائز بعنوان «مآسي نساء في قرى الفيوم»، في «اليوم السابع» في 15 أيار 2017، وهو تحقيق مفصل عن الانتهاكات بحق نساء الفيوم، من عنف جسدي وجنسي، وعمل في السخرة، وعلاقتهن المختلة بأزواجهن الذين يستغلونهن لأسباب مادية.
وعن فئة التقرير الإخباري السمعي البصري: أسعد الزلزلي (مواليد 1984) من العراق وهو مدير وكالة «مرايا نيوز» للأنباء. صور تقريرا بعنوان «أطفال داعش»، بثته قناة «دويتشه فيله» - القسم العربي في 7 كانون الأول 2017 وهو يسلط الضوء على مأساة أطفال ولدوا من آباء التحقوا بداعش ويعيشون اليوم محتجزين في مخيمات دون أي اعتبار لأوضاعهم وحقوقهم. 



أخبار ذات صلة

نجاة لبناني من طعنات في الغابون جراء تعرضه للسرقة
اضاءة شجرة ومغارة الميلاد في طبرجا كفرياسين
«رابطة أبناء بيروت» تزور معرض صور «الشيخ زايد»