بيروت - لبنان 2019/12/05 م الموافق 1441/04/07 هـ

عرس قروي وتراث في مهرجانات الهبارية

الفرقة الكوفية الفلسطينية
حجم الخط

الهبارية - حسين حديفة:

أطلقت لجنة مهرجانات الهبارية السنوية، بالتعاون مع بلدية الهبارية - قضاء حاصبيا، مهرجانها السنوي، وذلك في باحة معبد بعل جاد الروماني الأثري وسط البلدة، بحضور النائب قاسم هاشم، وممثلين عن النائبين انور الخليل واسعد حردان، قائمقام حاصبيا أحمد كريدي، رئيس اتحاد بلديات العرقوب ورئيس بلدية شبعا محمد صعب، قائد الكتيبة الهندية الكولونيل جيفان بي.
وألقى رئيس البلدية أيمن شقير كلمة أكد فيها أن «التكامل بين ابناء البلدة المقيمين والمغتربين في سبيل تنمية بلدتنا امر هام، وهنا لا بد لي ان اشكر اخواننا المغتربين في البرازيل لمبادرتهم الطيبة والقيمة التي انطلقت منذ سنوات عبر دعم هذا المهرجان والمدرسية في البلدة»، شاكرا «اللجنة المنظمة على انجاح هذا المهرجان، كذلك القوى الأمنية التي تسهر على حفظ أمن المهرجان والوطن».
بدوره، لفت مسؤول لجنة مهرجانات الهبارية السنوية مرهج نجم الى انه «منذ 19 عاما ونحن مسترمون وفي كل عام نزداد ايمانا باستمرارية المهرجان الذي استطعنا ان نحوله الى حاجة انمائية ثقافية وفنية واجتماعية، وفي هذا الصدد نتطلع الى تعاونكم معنا ودعمكم المستمر المادي والمعنوي، واننا نمد ايادينا لكل طاقة فاعلة تسهم في تطوير ودفع المهرجان الى الأمام واننا عازمون على السير قدما في تطوير هيكلية اللجنة».
وبإسم المغتربين في البرازيل، ألقى المغترب مرهج شمدين نجم كلمة تحدث فيها عن الحنين الى الوطن الأم لبنان وعن هجرة الآباء الأوائل بحثا عن لقمة العيش والذين اسسوا وبنوا اجيالا في الاغتراب.
بعدها تم إطلاق فعاليات المهرجان بالمفرقعات النارية، وتكريم عدد من الأمهات المعمرات، تلاه عرض مسرحي يحاكي القرية أيام زمان، من تأليف ابن البلدة سمير منصور وإخراج الدكتور علي ضيا وتمثيل عدد من الشابات والشبان من أبناء البلدة.
ثم قدّمت «فرقة الكوفية الفلسطينية» رقصات ودبكات استعراضية فلكلورية من التراث الفلسطيني، وختمت الليلة الأولى بحفل غنائي مميز.
وتخللت المهرجان الذي استمر ليومين، رقصات تراثية، قدمها عدد من ابناء البلدة، اضافة الى عرس قروي وسهرات غنائية فنية قدمها عدد من المطربين والمطربات.
كما تخلل المهرجان عرض للمنتوجات والمأكولات البلدية واعمال حرفية وتراثية.


أخبار ذات صلة

أبو الحسن لكمال جنبلاط: كلما كبرت المحن والمخاطر تحضر فينا [...]
الرئيس ميقاتي: نحن بحاجة لحكومة إنقاذية لتسيير الأزمة الحالية
الرئيس ميقاتي: أسماء سياسية قد تظهر على الساحة قبل بدء [...]