بيروت - لبنان 2020/07/06 م الموافق 1441/11/15 هـ

أفلام عالمية وثقت حياة أم كلثوم

حجم الخط

مرت 45 عاما على رحيل كوكب الشرق المطربة المصرية أم كلثوم في الثالث من فبراير/شباط 1975، إلا أن الاهتمام بسيرتها الذاتية ومشوارها الفني، لا يزال حيا كونها واحدة من أبرز وأهم مطربات القرن العشرين في مصر والعالم العربي.

وفي هذا التقرير نستعرض أهم الأفلام العربية والعالمية التي جسدت حياة أم كلثوم، وخلدت ذكراها ووثقت مسيرتها الفنية، بداية من خروجها من قريتها الصغيرة كفاطمة إبراهيم البلتاجي، وحتى وصولها للعالمية وغنائها باسم مصر والعالم العربي أجمع في العاصمة الفرنسية باريس.

وثائقي أميركي
اختارت المخرجة الأميركية ميشال غولدمان صوت عمر الشريف ليروي حكاية وتاريخ أم كلثوم في فيلمها الوثائقي "أم كلثوم.. صوت يشبه مصر" الذي عرض لأول مرة عام 1996.

بدأت فكرة الفيلم بزيارة غولدمان إلى مصر في التسعينيات لتجد نفسها وقعت في حب أم كلثوم، فصوتها موجود في المقاهي والمواصلات والمحلات، فقررت أن تبحث وتدرس تاريخ هذه المطربة.

يبدأ الفيلم بلقطات من ريف مصر حيث ولدت أم كلثوم في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية (شمال شرق الدلتا بمصر)، وبعدها مشهد جنازة شعبية كبيرة وصوت عمر الشريف مصاحبا لها يقول "أربعة ملايين مصري خرجوا لوداع أم كلثوم".

ضم الفيلم لقطات من حفلاتها وأفلامها ومقاطع من أغنياتها أيضا وهي لا تزال صغيرة، كما يستعرض الفيلم شهادات حية عن حياتها وتاريخها وأسلوبها في الغناء لشخصيات كبيرة، منهم الروائي والأديب المصري نجيب محفوظ والإعلامية آمال فهمي والناقد الموسيقي عبد الحميد زكي والمايسترو سليم سحاب.

الست في فيلم عالمي
تناولت المخرجة الإيرانية شيرين نيشات قصة حياة أم كلثوم في فيلمها "البحث عن أم كلثوم" الذي عرض عام 2017، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا والنمسا وإيطاليا والمغرب، واختارت المخرجةُ الممثلةَ المصرية ياسمين رئيس لتقدم الشخصية الرئيسية في الفيلم بينما الصوت بتوقيع المطربة المصرية مروى ناجي بالإضافة لأغنيات أم كلثوم.

عرض الفيلم لأول مرة في الدورة الـ74 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي ومهرجان تورنتو ولندن السينمائي، وعلى الرغم من تصوير الفيلم بين المغرب والنمسا فإن صُنّاعه حرصوا على زيارة قرية أم كلثوم في مصر ولقاء أسرتها لمعرفة تفاصيل عن حياتها وبدايتها وتكوين شخصيتها، التي جعلت منها امرأة قوية، حيث استغرق التحضير وتصوير العمل ست سنوات كاملة.

مسلسل "أم كلثوم"
قدم الكاتب المصري الراحل محفوظ عبد الرحمن مع المخرجة إنعام محمد علي عام 1999 مسلسل "أم كلثوم" الذي جسدت فيه الممثلة المصرية صابرين شخصية أم كلثوم في دور البطولة، في عمل استغرق التحضير له سنوات طويلة من البحث والقراءة والتدقيق لكتابة السيرة الذاتية للمرأة التي خرجت من الريف لتصبح قصة نجاح عالمية، واستطاع المسلسل وقتها أن يحصد العديد من الجوائز من مختلف أنحاء الوطن العربي وحاز على شهرة واسعة.

علاقاتها العاطفية
في فيلم "كوكب الشرق" الذي عرض في السينما عام 1999 اختار المخرج محمد فاضل والمؤلف إبراهيم الموجي تقديم فترة زمنية مختلفة عن أم كلثوم، وهي تبدأ عام 1944 وكشف علاقتها العاطفية المتكررة وغير الناجحة ليتناول الشق الإنساني الذي لم يتم التركيز عليه من قبل، في ظل شائعات عن زيجات كانت سرية، كما تناول الفيلم أيضا علاقتها بالرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وثورة 1952 ودورها أيضا بعد نكسة 1967، وينتهي الفيلم عند هذه المرحلة الحياتية.

كما قُدمت أم كلثوم في بعض الأعمال مثل مسلسل "العندليب.. حكاية شعب" في 2006 وقدمت شخصيتها وقتها الممثلة سلمى غريب، وفي مسلسل "الملك فاروق" عام 2007 أيضا قدمت شخصيتها المطربة ريهام عبد الحكيم، وفي عام 2009 أيضا قدمت شخصيتها الممثلة فرح إسماعيل في مسلسل "أنا قلبي دليلي".

المصدر "الجزيرة نت"


أخبار ذات صلة

العقار: توقّع استمرار الطلب خلال الأشهر المقبلة وسعر سهم «سوليدير» [...]
مشاركون في الوقفة الاحتجاجية ضد الصرف التعسفي للمعلمين
وقفة احتجاجية لـ«نقابيون بلا قيود» أمام وزارة التربية: لممارسة الوزارة [...]
أوليس هو وطني؟