بيروت - لبنان 2020/04/08 م الموافق 1441/08/14 هـ

زحام في سوق الأغنية العربية مفاجأته أغنية «الجسمي» بالإنكليزية

إخترنا 6 محطات مميّزة أبرزها لـ كاظم.. عبد المجيد.. عمرو.. وعاصي..

حجم الخط

كثيرة هي الأغنيات المنفردة، والتي تحتضنها ألبومات جديدة، في كثافة لم نعتد عليها منذ سنوات حيث تراجع الإهتمام بالـ «كليبات»، وباتت الإنتاجات متفرّقة وشخصية بعيداً عن الشركات الكبرى، لكن يبدو أن الأجواء حالياً غيرها حتى في الأشهر الماضية وهذا دليل قاطع على أن عهداً جديداً يتكوّن بهدوء لكي يُعيد أجواء الغناء التنافسي والراقي إلى ما شهدنا بعض فصوله أيام عدد من الكبار.

ولأن اللائحة طويلة كان علينا أن نختار من بينها الأبرز، حتى لا نقول نختزل من الإنتاجات الكثيرة أفضلها وبالتالي كان لافتاً جداً أن الموهبة الكبيرة فناً وأخلاقاً للفنان حسين الجسمي بلغت في التنويع أنه إختار لمنبر «هلا فبراير الكويت 2020» أغنية لفريق البيتلز بعنوان «Yesterday» تفاعل معها جمهوره الكبير في الحفل الذي صادف إحتفالات العالم بـ «يوم الحب»، الذي أهداه «كاظم الساهر» أغنية جديدة توّجت جدول أغانيه الرائعة على مدى سنوات عنوانها «آه وآهين» من كلماته وألحان «طلال» ويقول مطلعها: «آه وآهين منها ومن غيرتها، ما تنام العين من تزعل حضرتها. دلوعة هواي وحلاها زيادة، إحنا العشاق لمّا نحب عبادة. تفرش بالروح وتاخذ إيدي وسادة، وقلبي المسكين محكوم بسلطتها». ونبقى في اللهجة العراقية مع «عاصي الحلاني» وفولكلور «محمد بويا محمد» في توزيع وإعداد لـ طوني سابا ويغني: «عمري ما قلت للناس محتاج، هسه إتنازلت محتاج أشوفك. كل الظروف معاندة وياك، ظروفي معاندة أكثر من ظروفك. من أشتاق إيدي، على قلبي أطمن عليك».


حسين الجسمي


كاظم الساهر


عاصي الحلاني



وأطلق عبد المجيد عبد الله أغنية «حن الغريب» كلمات فهد المساعد، ألحان عبد الله الشهري، توزيع عصام الشرايطي: «حن الغريب ورجع لأهله، عود مع الغيم لأحبابه. هب الهوى وقام يندهله، حي الشتا وحي ما جابه». وفي المادة النغمية يحضر الإيقاع الخليجي المحلي الذي يدلّ على هوية العمل. وبعدما أنزل عدداً من أغنيات ألبومه «سهران» أطلق «عمرو دياب» (يا روقانك يا روقانك، يا نجمة وعالية في مكانك) من ألبومه الجديد وكانت أحدث أغنياته منه «يا روقانك» من كلمات أحمد المالكي، وألحان محمد يحيى: «يا روقانك يا روقانك، شقية وحلوة في جنانك. هي هي هي عيون دية، دي محيّرة قلبي اللي إشتاق، عليكي شياكة خطفتني، ومشية عارضة أزياء». وقدّم «هاني شاكر» ديو مع «ريهام عبد الحكيم» بعنوان «عيد الحب ده أجمل عيد» كلمات أحمد شتا، ألحان وليد منير وتوزيع أسامة كمال. يغني هاني: «الإحساس بالحب، نعمة أنا حسس بيها. حاجة تدفي القلب، وأنا عايش معانيها. أجمل لحظة لقلبي، لما بلاقي حبايبي. وأما بشوفهم جنبي، والفرحة في عنيهم». ثم تغني «ريهام»: «الحب حد لو غاب، دقيقة بيوحشك. تتعب وفجأة بتلاقيه، طبطب عليك. الحب روح موجودة، فيك بتعيشك. ممكن تضحي عشانه، بنور عنيك». وبينهما وبعدهما مع الكورال: «عيد الحب ده أجمل عيد، إحساس ومشاعر بتزيد. عيد أحلام في كل عام، حب يخلي الكل سعيد».


هاني شاكر


عمرو دياب


عبد المجيد عبد الله


وسادس المحطات مع «آمال ماهر» في أغنية لحنها خالد عز، عن كلمات لـ أمير طعيمة يقول فيها: «ما تسيبنيش لحظة أعيش، غير وأنا جنبك جوّه في قلبك. ما تقوليش وما تحكيش، بس إحضني وقرّب مني. خليني أعيش في زمان غير الزمان. وديني لدنيا تانية، خدني بهواك أبعد مكان.. ما تسيبنيش». والواضح من السياق أن هناك إجتهاداً غنائياً مختلفاً عن الحقبة السابقة بما يدلُّ على رغبة في قلب الأوضاع وإعادة الأغنية إلى مكانتها.


آمال ماهر





أخبار ذات صلة

التحقق من الأمن الغذائي في زمن فيروس "كورونا" المستجد
تمديد جديد للتعبئة مع تشديد الإجراءات.. والأمن الغذائي يتقدّم الأولويات
لبنان عينه على منع انتشار «الوباء» وقلبه على المساعدات الدولية