بيروت - لبنان 2018/10/19 م الموافق 1440/02/09 هـ

«شمس الحق» تعود إلى صور جوليا تُشعِل حماس الجنوبيين

حجم الخط

صور- جمال خليل:
أغنية «غابت شمس الحق» تعود الى صور، فبعد ثلاثة وثلاثين عاما من تقديمها الأغنية للجنوب اللبناني أثناء معركته مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التقت الفنانة جوليا بطرس بجمهور هذه الشمس في أحد أضخم الحفلات الفنية في مدينة صور.
ومن على مسرح ميدان سباق العربات التاريخي الذي يعود إلى القرن الثاني للميلاد على مقربة من قلعة صور، أطلت الفنانة جوليا بحماسة وبإطلالة أنيقة على محبيها الذين تجاوز عددهم الـ12 ألف متفرّج على المدرّج الروماني، حماسة زادت لدى الجمهور حين فاجأهم رئيس مجلس النواب نبيه بري بحضوره المهرجان الى جانب عقيلته رندى عاصي بري، وبحضور النائب الياس بو صعب، ونورا جنبلاط عقيلة الوزير السابق وليد جنبلاط.
وقدمت جوليا على مدى ساعتين أغنيات جديدة وقديمة من ألحان شقيقها زياد بطرس بمرافقة الاوركسترا الفلهارمونية الأرمينية وكورس هو الاضخم في تاريخ الحفلات اللبنانية بلغ عدده حوالي 170 شخصاً.
وافتتحت جوليا الحفل بأغنية جديدة عنوانها «راجعة إلكن بعد طول غياب» للدلالة على غيابها عن حفلات الجنوب منذ بداية التسعينات.
وتضمن برنامج الحفل خمس أغنيات جديدة من بينها «بكرا شي نهار» وهي من كلمات فادي الراعي وألحان شقيقها زياد بطرس والتي تصدرت المراكز الأولى على لائحة الاغاني الأكثر رواجاً في الإذاعات المحلية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، اضافة الى اغنية و«إلى النصر هيا» ولم تنس الجنوب فغنّت وتغنّت له وبه، وقدّمت إلى جانب هذه الأغاني باقة من أجمل أغانيها القديمة التي لا زال الكبير والصغير يردّدها ويحفظها عن ظهر قلب، نذكر منها: «يا قصص»، «أنا بتنفس حرية»، «ثوار الأرض»، مقاوم (عاب مجدك)، «أحبائي».
وخلال الحفل كانت جوليا تتوقف عن الغناء طوعا وتترك المهمة للجمهور الذي رافق الموسيقى بشكل منتظم واستكمل الغناء والتمايل على ضوء الشموع والهواتف النقالة.
ومع تقديمها أغنية «أحبائي» قالت جوليا لجمهورها « بحر صور ورايي وفي بحر قدامي، هوا صور غير وهوا الجنوب غير، تموز شهر دوخ العالم صحيح انه هو ذكر لحرب والحرب دايما بشعة فيها مآسي وخساير شهدا وجرحى وضحايا الحرب مأساة بس تموزنا صار تموز انتصار الجنوب، وانتصار لبنان، كل لبنان شاء من شاء وأبى من أبى».
واضافت: «غنيت بصور مرتين مرة بالـ91 ومرّة بالـ95، كان عندي بس شي 10 أغاني وكنت من الحماس اللي جوّاتي هز كتير، اليوم وبعد ما مرقوا سنين كتار بعده الاحساس هو ذاته والحب هو ذاته والغضب هو ذاته بس بطلت هز».




أخبار ذات صلة

بالفيديو – ابن راغب علامة يخرج عن صمته ويكشف سبب [...]
وثيقة نادرة.. أول أجر تقاضاه عبد الحليم عن "الوسادة الخالية"
بالفيديو لأول مرة نادية لطفي تتحدث عن زواج عبد الحليم [...]