بيروت - لبنان 2020/10/31 م الموافق 1442/03/14 هـ

مايا دياب ودومينيك حوراني يغنيان لبنان من البترون

حجم الخط

"ممنوع ننسى" عنوان الحفل الغنائي للفنانة مايا دياب والذي اطلت به من على احدى اسطح بنايات البترون بأغنية الثورة للفنان زياد الرحباني: "مع الشعب المسكين جاي تأعرف أرضي لمين.. لمين عم بموتو ولادي بأرض بلادي.. جوعانين سنين بقينا بلا نوم قررنا نوعا اليوم يا بلادي لا تلومينا صرنا برات اللوم”، بمناسبة مرور أربعين يوما على لنفجار مرفأ بيروت.

وكانت مايا قد مهّدت لحفلها من خلال هاشتاغ #بتذكربيروت بـ ، طارحة السؤال على معجبيها كيف يتذكرون بيروت ذاكرة أنها "تتذكر بيروت بفنانيها ومخرجيها وأفكارها الخلاقة والجديدة والجريئة”.

وأطلّت مايا مرتدية اطلالة باللونين الأبيض والأسود من على سطح مبنى مهجور في مدينة البترون كان يفترض به أن يكون أكواريوم يضم آلاف الأنواع من الأسماك.

مايا تقول انها عبّرت من خلال الموسيقى عن الم المنكوبين. وطلبت من العازفين وكل من يرافقها الوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا الذين ذهبوا نتيجة انفجار بيروت.

الحفل الذي أحيته مايا لم تقم بغناء أي أغنية من أغانيها الخاصة فيه، فقد لجأت الى أرشيف السيدة فيروز وغنت "من قلبي سلام لبيروت”، و”احكيلي عن بلدي” وغيرها. كما أدت أغنية "يا زمان الطائفية” للفنان زياد الرحباني و"غابت شمس الحق” للفنانة جوليا بطرس
كما غنت لها "يا ثوار الأرض” و"انا بتنفس حرية” أيضًا لـ جوليا بطرس.
وانهت مايا حفلها بمشاركتها مجموعة من الأطفال اغنية "بتتلج الدني” للسيدة فيروز.
وقالت: "هؤلاء هم الأمل بغد أفضل”. كما شاركتها ابنتها "كاي” الغناء .

ومن البترون أيضاً نشرت الفنانة دومينيك حوراني رحلة ، ممتعة في الطبيعة والمناظر الخلابة والمرتفعات الشاهقة التي اظهرت جمال طبيعة القضاء .وقدمت خلال محطاتها في الطبيعة البترونية مقاطع من اغنياتها المعروفة: عتريس، والخاشوقة على سبيل اضفاء الاجواء الجميلة على صيف لبنان من اعالي جرود البترون.


أخبار ذات صلة

أعلنت بلدية الشيخ محمد، في بيان، ثبوت إصابة أحد أبناء [...]
الاتحاد يحسم ديربي جدة امام الاهلي بعد صيام 8 سنوات
في بعلبك.. محاولات لمنع ازالة مخالفات البناء