بيروت - لبنان 2021/01/24 م الموافق 1442/06/10 هـ

مهرجان «بيروت ترنم» ينطلق بنسـخته 13 في 1 كانون الأول ولغاية 23 منه

تحية لضحايا انفجار 4 آب ومن غادروا هذه الدنيا

خلال إحدى أمسيات «بيروت ترنم» الميلادية
حجم الخط

ها هو طائر الفينيق ينهض مجددا من بين الركام، ليؤكد أن بيروت لا تموت وأن شعبها مهما تلقى من مصائب لا يستكين ولا يخضع لأنه شعب يأبى الخنوع أو الاستسلام.

انطلاقا من هذا الواقع، أراد مهرجــان «بيروت ترنم» أن ينطلق بنســخته الثالثة عشرة في الأول مــن كانــون الأول ولغايــة 23منه، رغم الأوضاع والظروف الإنســانية والاقتصادية والصحيــة البالغة الصعوبة.

لماذا؟

لأن «بيــروت ترنــم» 2020 هو تحية للنــاس، لضحايا انفجار الرابــع مــن آب، لمن غادروا هــذه الدنيا، ولأحبائهم الذين يعانــون مــن ثقل غيابهم، ولمعاناة كل مواطن ســلبت منــه حقوقه وأحلامه.

رئيسة مهرجان «بيروت ترنم» ميشلين أبي سمرا أكدت «أن هذا المهرجان أتى كمســاهمة متواضعة للحفاظ على حق الناس بالاستماع للموســيقى دون أي بدل مادي، وحقهم بأن يســتعيدوا روح مدينتهم شــيئاً فشــيئاً، وأن يستمدوا من روح الميلاد، رجــاء نهوض مدينة طالمــا أغدقها محبوها بعاطفتهم».


ميشلين أبي سمرا


تجدر الإشارة إلى أن مهرجــان هذا العــام، سيعود إلى كنائس بيروت مع تدابير صحية صارمة، إذ ســيتمكن فقــط حاملو البطاقات من الدخول إلى الكنيســة من خلال الحجز عبر t nigriv gnitekci

حيث سترقم المقاعد بتدابير مشددة وتحفظ معاييــر التباعد الاجتماعي وســيكون ارتداء الكمامة إلزاميا طيلة فترة الأمســية، كما سيتم تعقيم الكنائس قبل وبعد الأمســيات، وســتوضع أجهزة التعقيم عند مداخل الكنائس.

كما ســتبث الأمســيات عبــر مواقع التواصل الإجتماعــي للمهرجان لكي يتمكن أكبر عدد ممكن من محبي الموسيقى من المشــاركة في الأمسيات الميلادية.

ويتميــز مهرجــان هذه الســنة بتقديم أربع حفلات في الهواء الطلق في أســواق بيروت التي ستشــهد نشاطات ميلادية تعيد بعض الأمل والحركة لوســط المدينة المدمر.

ســيكون هناك أيضا مشــاركة لعازف الترومبات ابراهيم معلوف وعازف البيانو غي مانوكيان وأمسية ميلادية مع جوقتي الجامعة الأنطونية وجامعة سيدة اللويزة.

المهرجــان سيفتتح في الأول من كانون الأول مع عازف البيانــو عبد الرحمن الباشــا الذي يقدم الأمسية تحية لبيروت.

ويتضمن برنامج النســخة الثالثة عشرة أكثر من 51 أمســية موســيقية مع عازفين عالميين كعازف الـ prah الســويسري كزافيه دوماتر بالتعاون مع الســفارة الســويسرية وأمسيتين بالتعاون مــع المركز الفرنسي لعازف الشــيلو العالمي هنريدو ماركيــت وعازفــة البيانو ليز دو لاســال.

مهرجان «بيروت ترنم»


كذلك، يســتضيف «بـيـروت ترنم» بالتعــاون مع المركز الثقافي الإيطالي عازفة الكـمـان دانيال كمارانو وعازف البيانو فوســتو دو بينديتو.

ويتعاون المهرجان للمرة الأولى مع الســفارة البرازيلية من خلال مشــاركة التينور البرازيلي العالمي باولــو باوليلــو يرافقه عازف البيانو نيكولا شــيفيرو بعدد من أمســيات المهرجان.

هذا، بالإضافــة إلى ضيــوف المهرجان الدائمين الذي ينتظرهــم الجمهــور اللبناني، نذكــر منهم: 

عبير نعمة، غادة شــبير، جاهدة وهبة، وجوقــة الجامعة الأنطونية التي ستشــارك مع التينور باولو باوليلو والســوبرانو الإيطالية كاترينــا دو تونو بتقديــم تحية خاصة لضحايا انفجــار الرابــع من آب مــن خلال أداء القداس الجنائزي لـ«موزار».





أخبار ذات صلة

مستشفى الحريري: 95 إصابة جديدة ولا وفيات
رئيس المكسيك يتصل ببايدن .. هل يسقُط الجدار الحدودي؟
1000 محضر لمخالفي التعبئة في صيدا خلال 10 أيام