بيروت - لبنان 2019/06/18 م الموافق 1440/10/14 هـ

43 مسرحية لبنانية استقبلتها خشباتنا عام 2018

«إلا إذا» 1 و2 تتصدران.. و«عرس الدم» متميزة وفاعلة...

حجم الخط

موسم مسرحي رائع، عام من المسرحيات الكثيرة، المتنوعة والمتفاعلة وحتى المتناقضة المستوى بين الممتاز، والجيد، والمتوسط، وفي حالات معينة السيئ، هنا استعراض نخلص في ختامه الى اختيار الأفضل:

{ (أفيون): لـ شادي الهبر يدير مايا سبعلي وفرح البزري، عن نص لـ جعفر العطار، عرضتها مترو المدينة.
{ (الدجاجة التي حلمت): إعداد وإخراج لينا أبيض عن رواية للكاتبة الكورية سان مي هوانغ (مع ديما تنير، شادي شحفة، ديما الانصاري، علاء عيتاني).
{ (بيلاطس البنطي): لـ طلال درجاني، قدمت على خشبة المركز الثقافي الروسي مع خالد العبد الله، هشام أبو سليمان، وماجد زغيب.
{ (يمتطي غيمة): لـ ربيع مروة، بطولة شقيقه ياسر، تمّ عرضها على مسرح البلد في العاصمة الأردنية عمان.
{ (Dystopia): سينوغرافيا وإخراج جاد حكواتي، أعدت النص ولعبت البطولة رؤى بزيع.
{ (كازينو الأنس): مسرحية غنائية كناية عن عمل جماعي أخرجه عمرو سليم وعوض عوض، قدم على مسرح غولبنكيان في الجامعة اللبنانية الأميركية غولبنكيان.
{ (طرة نقشة): لـ كميل سلامة على خشبة دوار الشمس، مع كارل سلامة، روي حسامي، وطوني فرح.
{ (أوبرا عنتر وعبلة): مع أوبرا لبنان، قدمت في 23 و24 شباط في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن في الرياض.
{ (حكي رجال): لـ لينا خوري، مع غبريال وفؤاد يمين، طوني معلوف، طارق تميم، وجوزيف زيتوني.
{ (زواج فيغارو): على خشبة مسرح بشارة الراعي في جامعة NDU ذوق مصبح وهو عرض إيطالي ناجح في بيروت أداره المايسترو روبرتو كاتالانو.
{ (L`inattendue) (غير المتوقع) للمخرجة لينا أبيض  عن نص لـ ألكسندر نجار، مع مايك هاروتيون إيفازيان، وليد عرقجي، لارا سابا، ايلي خليفة وشادي حنا.
{ (عرس الدم) لـ سحر عساف، مع أمتع الأعمال، شاهدناها في 6 منازل ببلدة حمانا في إخراج جديد حيوي ينتقل المشاهدون بين الأماكن لرصد الأحداث. مع ماريا بشارة، جواد رزق الله، مي أوغدن سميث ودارين شمس الدين.
{ (Blow up): مسرحية راقصة رسم خطواتها وأخرجها شادي زين أدار فيها: ريان أبي فرج، كلارا قصيفي، ليلى مارون، وشيرين صقر.
{ (راسين بالإيد): مسرحية لفرقة مسرح زقاق ترتكز على نصوص شكسبير إعداد وإخراج جنيد سري الدين، مايا زبيب، عمر أبي عارز، ولمياء أبي عازر.
{ (كاس ومتراس): لـ بديع أبو شقرا، في إعداد لـ ريان الهبر، مع العازفين أسامة الخطيب، رزق الله قسطنطين، وكميل أبو مرعي.
{ (مغامرات فيكتوريا العجيبة): مسرحية عن نص وإخراج لـ جيرار أفيديسيان مع ندى أبو فرحات.
{ (60 سنة و70 يوم): لـ غبريال يمين نصاً وإخراجاً على خشبة ذي بالأس مع الثنائي الناجح ميشال أبو سليمان ورولى بقسماتي.
{ (Falling Minds) (عقول مشتتة): لـ ندى كانو، سينوغرافيا كريم بكداش، أداء شادي عون، ديمتري حداد، لوري فوربوتليان، ريم نعماني، وماريا زغيب، على مسرح المدينة.
{ (رمضانيات أحمد قعبور): غناء نادين حسن مع عدد من العازفين القادرين ومحطات من ريبرتوار الفنان قعبور (بيروت يا بيروت، يا رايح صوب بلادي، صبح الصباح).
{ (الاعتراف) (The confession): على خشبة دوار الشمس، لـ عبد الله الكفري، مع أسامة حلال.
{ (أنا مبسوط إني ميت): لـ سليمان زيدان، عن مسرحية «كرنفال لأشباح» للكاتب الفرنسي موريس دو كوبرا.
{ (فينيقيا الماضي الحاضر): مسرحية غنائية راقصة لـ إيفان كركلا عن نص للأستاذ عبد الحليم كركلا، مستوحى من عاصمة التاريخ أولى المدن التي سكنت في الأرض، عمر كركلا، ورفعت طربيه، قدمت في عرضين بمهرجانات بيبلوس الدولية.
{ (جمرة): أداء تأليف وإخراج سارة زين، وجيزيل يازجي، مع 8 نساء سوريات إضطررن للهرب من سوريا إلى البقاع اللبناني.
{ (ديسكوتيك نانا): مع هشام جابر وفريقه على خشبة مترو المدينة حيث استعادة جاذبة لأجواء العصر الذهبي للأغنية اللبنانية (شب حليوه، ليندا ليندا، ع طبق الماس).
{ (تكريم سيّد درويش في مهرجانات بيبلوس): مع شربل روحانا الذي أضاء على 18 لحناً للفنان الكبير، مع عيسى غندور، جيلبر الرحباني، رفقا فارس.
{ (Cineorchestre II): بالتعاون الرائع بين المايسترو لبنان بعلبكي والفنان جورج خباز، بالعاون مع أوركسترا راديو رومانيا الوطني حيث عزفت موسيقا 18 فيلماً عالمياً إخراج خباز.
{ (مملكة الجرادين): إعداد وإخراج عوض عوض على خشبة مسرح المدينة، عن تخلي البعض عن آدميتهم والتحول إلى جرذان لملاءمة وضع النفايات في البلد. مع ماهر عيتاني، آن ماري بستاني، مازن المعوض.
{ (حلوة الدني): نص وإخراج وبطولة ليليان نمري، على خشبة آريسكو بالاس، مع فضل صالح، ايلي باسيلا، روي بلطجي، وعلاء شهيب.
{ (مجنون ليلى): نص وإخراج روي خوري، مع باسم فغالي، فؤاد يمين، نقولا دانيال ومنال ملاط، مُـدّة العمل ساعتان على خشبة كازينو لبنان.
{ (إسمي راشيل كوري): للمخرجة رشيل فالانتاين سميث، عن نص لـ كاترين وينر رئيسة تحرير ذي غارديان اللندنية، مع الممثل آلان ريكمان، قدمت في بيروت على خشبة مسرح زقاق.
{ (Comremedy): لـ ميشال حجل مع شادن اسبرنزا، شاكر بو عبد الله، ستيفاني غلبوني، نيكولا طوق وسام كمال.
{ مش من زمان): حكاية نضال، سيرة ذاتية للفنانة الكبيرة نضال الأشقر التي كتبت وأخرجت العمل، بمشاركة خالد العبد الله، إبراهيم ومحمّد عقيل، ونبيل الأحمر.
{ (شو... ها): يحيى جابر أطلق وجهاً مسرحياً جديداً إسمه حسين قاووق، سرعان ما عرف جماهيرية واسعة مكنته من الإستمرار في عروض ناجحة على خشبة فردان.
{ (طقوس الربيع): لـ صبا علي، التي تعزف أيضاً على البيانو الواحد مع كايان هويانغ، ويجمع العمل بين الموسيقى الحديثة والرقص الحديث، والقراءات المسرحية، مع 36 راقصة وراقصاً.
{ (لغم أرضي): إخراج ونص إيلي كمال يدير زوجته ندى أبو فرحات وعمار شلق، في عمل جميل، عفوي، عميق وصادث على خشبة المدينة.
{ (إلا إذا) و(إلا إذا... تغير شي): للكاتب والمخرج والممثل وشاعر الأغنية وراسم خطوات الرقص والمنتج جورج خباز، عن الكوكتيل الطائفي والمذهبي في لبنان، وإذا كانت «إلا اذا» عرضت في شاتو تريانو، ومهرجانات بعلبك الدولية، فإن الجزء الثاني الذي إنطلقت منذ أسابيع قليلة جاذب بدرجة أكبر وأعمق، والعمل أيضاً يتابع طريقه إلى مهرجانات بعلبك العام 2019 أيضاً.
{ (طيور أيلول): قصة إميلي نصر الله المعروفة نقلتها المخرجة لينا أبيض إلى الخشبة مع عدد من طلابها في ورشة بالجامعة اللبنانية الأميركية LAU وهي تتحضر حالياً لمسرحة رواية ثانية للكاتبة بعنوان: الجمر الغافي، مع 15 ممثلاً.
{ (وما طلت كوليت): جديد الممثل زياد عيتاني بعد غياب، إخراج هشام عدنان، معه في التمثيل: خالد صبيح، أحمد الخطيب، زياد شكرون، فراس عنداري.
{ (طقس بيروت) (Meteo beyrouth): تأليف وإخراج عايدة صبرا، على مسرح مونو، مع رودريغ سليمان، وإيلي نجيم في دوري حكيم بيطري ومصور فوتوغرافي.
{ (الجانب الآخر من الحديقة): لـ أسامة حلال، على خشبة دوار الشمس، عن «قصة أم» لـ هانز كريستيان أندرسن، دراماتورجيا: علاء الدين العالم وهشام حميدان.
{ (متاهة دورسولت) (Mersault`s labyrinth): أنتجته سحر عساف للمخرج دويل أمانت، قدم العمل في ستاسيون بيروت - جسر الواطي، مع باسكال شنيص، ايلي يوسف، سحر عساف، بسمة بيضون، سني عبد الباقي، وجواد رزق الله.
{ (عرض كثير قوي): نص وإخراج سليمان زيدان، على المسرح معه سليم علاء الدين، على خشبة مسرح أبراج.
ونخلص في ختام هذا العرض إلى إختيار أفضل عروض العام 2018 على الشكل التالي:
- (عرس الدم) لـ سحر عساف.
- (غير المتوقع) لـ لينا أبيض.
- (Cineorchestre II): لـ لبنان بعلبكي وجورج خباز.
- (طقوس الربيع) لـ صبا علي.
- (طرة نقشة) لـ كميل سلامة.
- (فينيقيا الماضي والحاضر) لـ إيفان كركلا.
- (ديسكوتيك نانا) لـ هشام جابر.
- (لغم ارضي) لـ إيلي كمال.
وفيما أقيمت الدورة الأولى من مهرجان الوطني للمسرح بإدارة رفيق علي أحمد فإن الدورة الرابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر، بايبود أقيمت بنجاح مع الدورة السابعة لملتقى ليمون أو الملتقى العربي للرقص المعاصر، وكان النجاح لافتاً، كما الممثلة اللبنانية مايا زبيب كانت بين المسريين العالميين الخمسة الذين كلفوا بصياغة رسالة اليوم العالمي للمسرح.
وفيما كرم انطوان كرباج في مسرح المدينة ضمن مهرجان المسرح، كرم «مقامات للرقص المعاصر» الفنانة الكبير جورجيت جبارة في حفل أقيم في متحف سرسق.
وأحيت الفنانة الفلسطينية سناء موسى وفرقتها حفلاً على مسرح المدينة لأول مرّة في بيروت، كما شهدت بيروت الدورة الأولى من مهرجان المسرح الأوروبية في لبنان على خشبة مسرح المدينة بمشاركة أعمال من: الدانمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، أسبانيا، وبريطانيا.

المصدر: "اللواء"


أخبار ذات صلة

شهيّب: الأهل هم الذين توتّروا من الكاميرات والسنة المقبلة ستكون [...]
المفوض الروسي الخاص الى سوريا وصل بيروت وسيجري محادثات حول [...]
العسكري السوداني: نريد حكومة سريعة والبلاد لا تتحمل التأخير