بيروت - لبنان

اخر الأخبار

25 أيلول 2018 08:39ص السر الذي يجعل «قمر الحصاد» الذي يظهر الليلة قمراً أزرق

حجم الخط

تشهد الليلة ظاهرة «قمر الحصاد»، التي تمثل «القمر المكتمل» الأقرب إلى الاعتدال الخريفي. سينير «قمر الحصاد» سماءنا بعد حلول الظلام، بضع ليالٍ، ما يُيسِّر على المزارعين استكمال حصاد المحاصيل بعد غروب الشمس؛ ولذلك سُمِّي بهذا الاسم.


ما لون القمر؟

لا يبدو «قمر الحصاد» مختلفاً عن أي «قمر مكتمل» آخر. فهو يرتفع في السماء ويظهر بلون برتقالي باهت، تماماً مثل أي قمر آخر (لأننا نرى ضوءه من خلال الجزء الأكثر سُمكاً في الغلاف الجوي للأرض). بخلاف ذلك، فهو جسم مستدير ذو لون أبيض أو أصفر ساطع عندما يكون مرتفعاً في السماء.

ومع ذلك، لا يبدو القمر رمادياً دائماً، كما أثبتت ذلك الصورة التي التقطها نيكولاس ليفودوكس ، والتي رُشِّحت لمسابقة التصوير الإنكليزية Insight Investment Astronomy Photographer لعام 2018. تُظهر الصورة الألوان والتفاصيل الرائعة لسطح القمر باستخدام تقنيات التصوير بالمدى الديناميكي العالي (HDR) لاستخلاص مجموعة متنوعة من درجات الألوان والظلال الموجودة على سطح القمر.

التقاط صورة بالألوان للقمر

يقول ليفودوكس عن الصورة: «التقطتها من شرفتي بباريس» في يناير/كانون الثاني 2018، وهي مكونة من 20 واجهة بفارق 0.01 ثانية. وتُظهر الصورة النهائية ألواناً رائعة للقمر، والتي عادةً ما ننظر إليها على أنها رتيبة. لكنها في الواقع، على الرغم من أنها تفتقر إلى اللون القوي، فإن اللون يمكن إظهاره باستخدام بعض التقنيات الذكية.

والآن، كيف التقط ليفودوكس هذه الصورة؟ الإجابة هي عن طريق إنشاء خوارزمية. يشرح ليفودوكس: «استُخدمت الخوارزمية لإظهار ألوان القمر، لكن بخلاف تحسين إشباع الصور البسيط، يعتمد تحسين الألوان على حجم التفاصيل، فعلى سبيل المثال، يعد تحسين ألوان البحار القمرية («بحار» بركانية من قديم الأزل تكونت بفعل الانفجارات البركانية القديمة) أقل من تحسين ألوان الفوّهات القمرية لتجنب استخدام خاصية ميزة الألوان واسعة النطاق لإخفاء ميزة الألوان ضيقة النطاق». استخدم ليفودوكس في التقاط الصورة تلسكوباً كاسراً أحادي اللون من طراز Black Diamond 100 مللي متر من صناعة شركة SkyWatcher، بعدسة 1800 مللي متر f/18، مع حامل استوائي من طراز Vixen GP2، وكاميرا سوني من طراز ILCE-7S2. هل هذه هي تقنية HDR؟ يقول ليفودوكس: «تُستخدم تقنية HDR العادية لإظهار التفاصيل المختفية في نطاق لمعان كبير»، موضحاً أنه في لون «القمر الكامل» تحسن تفاصيل الألوان المخفية في تفاصيل ألوان أخرى، ما نتج عنه اللونان الأزرق والبرتقالي.


لماذا يظهر القمر باللونين الأزرق والبرتقالي؟

تُبرز خوارزمية ليفودوكس الفروق الطفيفة في الألوان على سطح القمر والتي تطابق تركيبه الجيولوجي، خاصةً مستويات الحديد والتيتانيوم المختلفة ، يقول ليفودوكس: «تترابط اختلافات الألوان مع اختلافات التركيبات؛ لذا تعتمد ألوان الفوهات على تركيبة الصدمات والتركيب السفلي للتضاريس القمرية. الغريب في الأمر، أن بعض الفوهات لها حواف بلون مختلف عن مركزها، هنا لا بد من أن تؤدي (الفيزياء الصدمية) المركَّبة دوراً في تفسير الأمر».

ثمة أمثلة عديدة أخرى على ألوان القمر المكتمل، على الإنترنت، لا سيما تلك الملتقطة بواسطة راسل كرومان ، كما توجد دروس تعليمية لطيفة يقدمها الموقعان الإلكترونيان DataRescue و Photographing Space .

ما القمر الأحمر أو «الدامي»؟

يشيع استخدام عبارة «القمر الدامي» لوصف الخسوف الكلي للقمر، الذي يحدث عند وقوع الأرض بين الشمس والقمر تماماً؛ عندما يدخل القمر الكامل ظل الأرض في الفضاء، ينكسر الضوء الوحيد الذي يصل إلى سطحه عبر الغلاف الجوي للأرض. إنه سطح مرئي بالكامل يتحول إلى اللون النحاسي أو البرتقالي أو حتى إلى لون مائل قليلاً إلى الوردي، مع لون ضارب إلى الحمرة قليلاً، اعتماداً على الجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي. لا يمكن بأي حال أن يتحول إلى لون حمرة الدم، ولكن الاسم التصق بالظاهرة.

ما «القمر الأزرق»؟

لا يظهر القمر أبداً باللون الأزرق. على الرغم من عبارة «حدث ذات مرة في أثناء سطوع القمر الأزرق»، فإن المصطلح يشير بشكل عام إلى القمر الكامل الثاني في شهر ميلادي، في حين يستخدمه علماء الفلك للإشارة إلى الحدوث النادر للقمر الثالث في موسم يحتوي على 4 أقمار كاملة. أياً ما كان التعريف الصحيح، لا يتحول القمر في أي لحظة إلى اللون الأزرق… إلا إذا بدأت في استخدام التصوير الفوتوغرافي بتقنية HDR.

كيف يمكن رؤية العلامات البيضاء على سطح القمر

على الرغم من اعتماد صورة ليفودوكس على المعالجة الخوارزمية، من الممكن أن نرى علامات بيضاء مميزة جداً على سطح القمر بالعين المجردة. تحتاج فقط إلى فوهات صدمية كبيرة مثل فوهة تيخو وفوهة أرسطرخس وفوهة كوبرنيكوس، وتعد الفوهات الثلاث أمثلة على أماكن اصطدام النيازك بسطح القمر، متسببةً في إحداث أشعة بيضاء بطول آلاف الأميال.

قد يعتمد التقاط ألوان القمر على بعض تقنيات التصوير الفوتوغرافي الذكية، ولكنه يوضح أنه عند مشاهدة النجوم أو القمر، هناك أكثر بكثير مما تراه العين.

نتمنى لكم سماء صافية ومشاهدة ممتعة.