بيروت - لبنان

اخر الأخبار

26 حزيران 2019 03:32م قاعة مجانية في خدمة الادب والشعر في كندا

حجم الخط
افتتحت في مونتريال - كندا قاعة مجانية في خدمة الادب والشعر قدمها وليد حديد تخليدا لذكرى اخيه الراحل نهاد، وهي مبادرة تحصل لاول مرة في بلاد القيقب، بهدف دعم واطلاق النشاطات الثقافية، الادبية والفكرية على انواعها وللجاليات العربية على تنوعها.

حضر الاحتفال النائب فيصل الخوري، القنصل اللبناني العام انطوان عيد، القنصل العراقي اغادير النقيب، رئيس بلدية سان لوران بالانابة عارف سالم، عضو بلدية مون رويال جوزف دورا، الاكاديمي سامي عون، السفير السابق مسعود معلوف، رئيس جمعية الصداقة اللبنانية الكندية نزيه حسامي وحشد من الكتاب والشعراء اللبنانيين والعرب.

حديد
بداية كلمة ترحيبية لحديد تحدث فيها عن الهدف السامي من اطلاق قاعته المجانية هذه بهدف احتضان كل اعمال الكتاب والشعراء والادباء على تنوعهم، آملا ان "يجدوا في هذه القاعة بيتهم الثاني"، مؤكدا "وجود صفحة انترنت خاصة بالعمل".

وختم مؤكدا ان هذا "العمل على قدر الاهتمام بالانتاجات الادبية منه، هو عربون شكر وتخليد ذكرى انسان اعطى الكثير من كثيره".

عيد
بداية عايد الاباء بعيدهم ثم تحدث عن العطاء، والعطاء غير المحدود الذي هو لبنان، وقال: "كم هي الهوية اللبنانية متجذرة في اصولنا والتي مهما ابتعدنا عنها لن نستطيع نسيانها. ويستوقفني قول للكاتب الكبير امين معلوف "كل انسان له الحق بالمغادرة ولكن واجب الوطن اقناعه بالبقاء، فحبذا ان نعرف ونستطيع نحن كمسؤولين ان نقنعكم بمحبة لبنان، لانكم افضل مثال للمحبة اللبنانية والعطاء اللبناني والهوية اللبنانية".

وتابع: "انت اليوم تفتتح صالة رائعة، ولكن الاهم من الافتتاح هو تلك المحبة التي تزرعها في قلب كل لبناني، كل عربي، الصالة ليست جدار او نوافذ، هي قلوب مفتوحة للجميع وهذا دليل على اندماجنا بالمجتمع الكيبيكي ودليل على نجاحنا الذي نحققه وهذا الفضل يعود الى اهلنا الذين تعبوا على زرع المبادئ اللبنانية التي نفتخر بها في نفوسنا وانتم اليوم تعملون على تربية ابنائكم على نفس المبادئ والنهج الذي تربيتم عليه".

حرب
وفي مداخلة للدكتور علي حرب طلب من حديد "ايجاد ركن خاص في القاعة يخصص لانشاء مكتبة على ان يقدم بذرتها من كتب يمتلكها حول تعليم اللغة العربية للاطفال وغيرها من المواضيع".

دندسي وعون ومعلوف
وفي الختام قدم الخطاط جاسم دندسي لوحة هي عبارة عن تخطيط لحرف الواو قبل ان ينتقل الجميع الى مناظرة بين الدكتور سامي عون والسفير السابق مسعود معلوف حول الهجرة ومفاعيلها.