بيروت - لبنان

اخر الأخبار

بوابة العالم

29 أيار 2020 07:57ص مستقبل القوة العالمية.. هل تنتقل القيادة إلى الشرق؟

حجم الخط

يمكن القول إن جائحة كورونا هي أول أزمة عالمية حقيقية في القرن الحادي والعشرين. أوجه التشابه التاريخية الحديثة الوحيدة للاضطراب الاقتصادي الناجم عن هذه الجائحة هي الحروب العالمية في القرن الماضي.

لم تُنهي بداية الحرب العالمية الأولى في آب 1914، فترة طويلة من السلام فحسب، بل أوقفت حقبة سابقة من التكامل الاقتصادي والعولمة. في الوقت الذي اتبعت فيه الحكومات في جميع أنحاء العالم جداول أعمال حمائية جديدة، انهار النمو الاقتصادي في جميع المجالات. بعد ذلك بجيل، اندلعت حرب عالمية أخرى، وبعدها بدأت الحرب الباردة على الفور.

كان العالم والسياسة العالمية مختلفين تمامًا في نهاية هذه الفترة المتسمة بالصراع المستمر وسياسات القوة، من عام 1914 حتى عام 1989، عما كان عليه في البداية. قبل الحرب العالمية الأولى، كانت الإمبراطورية البريطانية القوة الاقتصادية والعسكرية المهيمنة. بعد الحرب العالمية الثانية، حلت الولايات المتحدة محلها، حيث تم تعزيز موقعها المهيمن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

السؤال إذن هو كيف سيتغير توزيع القوة العالمية نتيجة لأزمةفيروس كورونا المستجد.والسؤال المطروح هو ما إذا كان تأثير الوباء يمكن مقارنته بتأثير أي من الحربين العالميتين أم لا. من الواضح أن أزمة اقتصادية العالمية بهذا الحجم ستؤدي إلى صدمات جيوسياسية خطيرة. قد تتشبث أمريكا، القوة العظمى الحالية، بموقعها في قمة الترتيب العالمي. لكن معظم الدلائل تشير إلى أن الصين، القوة العظمى الناشئة، ستنتصر وتفتتح قرن شرق آسيا.

.
بدأ التنافس الصيني الأمريكي يتشكل ليكون الصراع المهيمن في القرن الحادي والعشرين قبل فترة طويلة من أزمة الفيروس التاجي ومع ذلك، يبدو أن الجائحة، إلى جانب سياسات عام الانتخابات في الولايات المتحدة ، يزيد من حدة المواجهة ويسرعها. بالنسبة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتخابات نوفمبر القادم مصيرية. بعد أن أساء إدارة الجائحة وترأس أزمة اقتصادية محلية غير مسبوقة، فهو بحاجة إلى كبش فداء، والصين هي الخيار الواضح.

بعد كل شيء، في حين أن معظم سياسات ترامب قسمت المجتمع الأمريكي، كقاعدة عامة، فإن نهجه تجاه الصين هو استثناء رئيسي. في هجومه على الصين، يمكنه الاعتماد على دعم واسع من الحزبين. حتى في عمق صفوف الليبراليين الديمقراطيين، ساءت المواقف الأمريكية تجاه الصين بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

من الصعب رفض العديد من الاعتراضات الأمريكية. الجمهورية الشعبية الصينية هي في الواقع دولة استبدادية تحت السيطرة الحصرية لحزب لينيني. لقد انخرطت في تجسس اقتصادي وتكنولوجي ضد الولايات المتحدة على نطاق واسع، ولجأت إلى ممارسات تجارية غير عادلة، وأكدت بعنف المطالبات الإقليمية تجاه الهند وتايوان وبحر الصين الجنوبي. من اضطهادها للأقليات العرقية والدينية في شينجيانغ والتحرك الأخير لتوطيد سيطرتها على هونغ كونغ إلى سوء إدارتها الأولية لتفشيالفيروس التاجي في ووهان، لم تفعل الحكومة الصينية سوى القليل لإثارة الثقة.

ومع ذلك ، فإن جهود إدارة ترامب المستمرة من أجل التنصل من دور القيادة العالمية الأمريكية تثير سؤالًا أساسيًا حول نهجها: ماذا تريد الولايات المتحدة في عهد ترامب؟ القيادة دون تحمل المسؤولية؟

هذا من غير المرجح أن ينجح. بينما تظل الولايات المتحدة غارقة في التفكير على المدى القصير، فإن الصين ترسخ نفسها كمصدر بديل للقيادة والاستثمار العالمي، وتتابع بصبر استراتيجية طويلة الأمد لاستغلال الفراغ الجيوسياسي الناجم عن الانقلاب الداخلي للولايات المتحدة.

على أي حال، سيكون من الصعب إصلاح الضربة التي تلقتها صورة أمريكا الدولية، خاصة بعد فشل إدارة ترامب الكارثي في ​​مواجهةأزمة كورونا المستجد.هذا الوباء يعزز الانطباع العام بأن الولايات المتحدة هي قوة عظمى منحلة، وستحل محلها الآن الصين الذكية المتغيرة والحيوية اقتصاديًا. القصة القديمة عن صعود وسقوط القوى العظمى يكتبها الآن فيروس. لا يسعنا إلا أن نأمل تنفيذ هذا الفصل بشكل سلمي.

على خلفية المواجهة الصينية الأمريكية، تجد أوروبا نفسها عالقة بشكل غير مريح بين قوتين جيوسياسيتين متعارضتين - وتجهل نوايا أمريكا الحقيقية تجاه الصين. هل تريد الولايات المتحدة متابعة الاحتواء أو المواجهة الشاملة - بما في ذلك حتى الصراع العسكري - لمنع أو حتى عكس صعود الصين؟ الاستراتيجية الثانية ، التي تعيد نهج الغرب تجاه الصين خلال أواخر القرن التاسع عشر، ستكون خطيرة للغاية ، على أقل تقدير.

البديل للغرب هو السعي لاحتواء طويل الأمد على أساس التنافس الاستراتيجي. من المستحسن أن تختار أوروبا هذا الخيار. في النظام العالمي الذي تقوده الصين، ستكون أوروبا، التي تقع في الطرف الغربي من القارة الأوروبية الآسيوية، الخاسرة. كدولة شمولية ترتكز على الحزب الوحيد، لا يمكن للصين أن تكون شريكا حقيقيا لأوروبا من الناحية المعيارية. حتى بعد ثلاث سنوات من ترامب، تبقى علاقة أوروبا مع الولايات المتحدة أقرب بكثير من العلاقة التي يمكن أن تتوقعها مع الصين.

لكن أضحت الصين بالفعل كبيرة وناجحة للغاية وأهم من أن نتجاهلها. الحقائق على الأرض تستدعي التعاون. المفتاح هو التمييز بين الشراكة الاستراتيجية مع الصين والخضوع لها. وسيتطلب الحفاظ على هذا التمييز الحاسم ألا تصبح أوروبا معتمدة اقتصاديًا أو تقنيًا على منافس الغرب.

وزير خارجية ألمانيا سابقا، جوشكا فيشر

 

المصدر: project syndicate