بيروت - لبنان

اخر الأخبار

1 تشرين الأول 2019 12:37ص بن سلمان: الحل السياسي مع إيران أفضل من العسكري

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (أ ف ب) ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (أ ف ب)
حجم الخط
اعتبر وليّ العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان في مقابلة بُثّت ليل الأحد الاثنين أنّ الحرب مع إيران ستدمّر الاقتصاد العالمي وأنّه يفضّل حلاً غير عسكري للتوتّرات معها.

وقال الأمير محمد لبرنامج «60 دقيقة» عبر «سي بي إس»، «إذا لم يتّخذ العالم إجراءً قوياً وحازماً لردع إيران، فسنشهد مزيداً من التصعيد الذي سيُهدّد المصالح العالميّة».

وأضاف «ستتعطّل إمدادات النفط، وسترتفع أسعار النفط» لتبلغ «أرقاماً عالية خياليّة لم نشهدها في حياتنا».

واعتبر ولي العهد السعودي أنّ الحرب بين السعوديّة وإيران ستكون كارثيّة على الاقتصاد العالمي.

وقال «إنّ المنطقة تُمثّل نحو 30 في المئة من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالى 20 في المئة من الممرّات التجاريّة العالميّة، ونحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. تصوّروا أن تتوقّف هذه الأمور الثلاثة».

وأردف «هذا يعني انهياراً كلّياً للاقتصاد العالمي، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب».

كما أكد ولي العهد السعودي خلال المقابلة أن الهجوم على منشآت أرامكو النفطية، عمل من أعمال الحرب من طرف إيران، مشيراً إلى أن السعودية «تأمل في ألا يكون الرد العسكري ضروريا»، مؤكداً أن الحل السياسي أفضل بكثير.

وأردف «لا يوجد هدف استراتيجي. الأحمق فقط قد يُقدِم على مهاجمة خمسة في المئة من الإمدادات العالميّة. الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنّهم أغبياء، وهذا هو ما فعلوه».

وقال الأمير محمد بن سلمان: «أتفق مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في أن الهجوم على منشآتنا النفطية هو عمل من أعمال الحرب من طرف إيران».

أضاف: «إذا لم يتخذ العالم موقفاً قوياً لردع إيران، فسنرى المزيد من التصعيد»، مؤكداً أن الحل السياسي أسهل في اليمن إذا أوقفت إيران دعمها للميليشيات الحوثية.

وشدّد ولي العهد أنه إذا «أوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثي فسوف يكون الحل السياسي في اليمن أسهل بكثير» مضيفا «اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد».

على صعيد آخر وصف الأمير محمد بن سلمان، جريمة مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، بـ «المؤلمة جداً»، مؤكداً أنه ستتم محاسبة كل مسؤول عنها، وقال: «العدالة ستأخذ مجراها في جريمة قتل جمال خاشقجي».

ورداً على سؤال عمّا إذا كان قد أمر بها قال الأمير محمد «بالطبع لا. كانت هذه جريمة شنيعة. لكنّني أتحمّل كامل المسؤوليّة بصفتي قائداً في السعوديّة، خصوصاً لأنّها (الجريمة) ارتُكِبت بأيدي أفراد يعملون لحساب الحكومة السعوديّة».

وأضاف «عندما تُرتَكب جريمة بحقّ مواطن سعودي، بأيدي مسؤولين يعملون لحساب الحكومة السعوديّة، فإنّه يجب عليّ بصفتي قائدا أن أتحمّل المسؤولية. كان ذلك خطأً».

وتناول الحوار الذي أجراه البرنامج الأميركي الشهير مع ولي العهد السعودي، الثلاثاء الماضي في جدة، العديد من الموضوعات المهمة، ومن بينها المساعي الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة، والهجمات الإرهابية التي استهدفت منشأتي أرامكو السعودية في بقيق وخريص، والتي تم تنفيذها باستخدام أسلحة وطائرات مسيّرة إيرانية الصنع. كما يتطرق اللقاء إلى أهم التطورات المتعلقة برؤية «المملكة 2030»، بما تشمله من جوانب اقتصادية واجتماعية.


(أ ف ب - رويترز)