بيروت - لبنان

اخر الأخبار

4 تشرين الثاني 2018 08:07م السيسي: احذروا "الانتحار القومي".. ينتج فراغا يفتح أبواب الجحيم

حجم الخط
حذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من ارتكاب "انتحار قومي" عبر تنفيذ تغييرات غير مدروسة في البلاد، معتبرا أن الفراغ الذي يمكن أن يأتي بعد ذلك قد يفتح أبواب الجحيم على مصر.

واوضح السيسي في كلمة ألقاها خلال فعاليات جلسة "ما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول"، في إطار منتدى شباب العالم: "كنت بقل من سنتين تلاتة خالوا بالكم من الانتحار القومى، وأنا بقول الكلام ده فيه شباب من أوروبا يمكن ما يكونش عندهم التصور ده زى المنطقة العربية والأفريقية، وهل ده معناه إن منغيرش أو نسكت؟، لكن قوة حشد الشباب والرأى العام فى تغيير الأمر بقوة قد يخرج عن السيطرة ما يؤدى إلى إحداث فراغ هائل يؤدى إلى تدافع القوى المحلية والأجنبية والخارجية من أجل التدخل فى شئون الدولة وتتداعى مؤسسات الدولة واحدة تلو الأخرى، تبدأ فى الغالب بالقوات المسلحة والمؤسسات الأمنية".

ولفت إلى أن هذا الفراغ "لا يملأ إلا بالأشرار حتى لو كان الحكام اللي قبل كدا مش جيدين.. أيوه.. محدش هيقول لكم الكلام ده خالص.. أوعوا من الشعارات والكلام المعسول الذي يفضي بكم إلى الضياع".

وقال السيسي، "مش هتكلم عن التكلفة المالية، لكن عاوز أقول يا ترى الطفل اللي قعد في معسكر لاجئين هتطلع شخصيته عاملة إيه؟".

وقال"كام مليون ماتوا فى أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا، من يدفع هذا الثمن، أدوات الصراع تغيرت بعدما أصبحت الحرب المباشرة مكلفة جداً وتبعاتها خطيرة، تدمير الدول بشكل مختلف، إذا كنا نحترم الإنسانية بجد ونقول أننا بشر حقيقيين .. أنا بتكلم إنقاذ أوطان".


المصدر: اليوم السابع + الوطن