بيروت - لبنان

اخر الأخبار

7 حزيران 2019 12:03ص المصري محمد صلاح يخفض مستوى العداء للمسلمين في إنكلترا

محمد صلاح يتحوّل الى سفير فوق العادة للعالم الاسلامي محمد صلاح يتحوّل الى سفير فوق العادة للعالم الاسلامي
حجم الخط
أثّر النجاح الذي حققه اللاعب المصري، محمد صلاح، في المستطيل الأخضر مع ناديه الإنكليزي ليفربول، على سكان المقاطعة الإنكليزية التي يقطن فيها، إذ أصبحوا أقل تحيزا ضد المسلمين.

وحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن عدد جرائم الكراهية، منذ وصول صلاح إلى مقاطعة ميرسيسايد، شمال غربي بريطانيا، عرف انخفاضاً بنسبة 18.9%.

وكثيرا ما تربط الصحف المحلية في ميرسيسايد بين نجاح صلاح في تحقيق الإنجازات مع ليفربول، وتغيّر مواقف الناس في المقاطعة تجاه المسلمين.

وأكدت الصحيفة بأن صلاح يرسم صورة إيجابية عن المسلمين والإسلام.

وفي تحليل لـ15 مليون تغريدة في «تويتر» لعشاق العديد من الأندية الكبيرة، تبين من خلال تغريدات مشجعي فريق ليفربول أنهم كانوا الأقل معاداة للإسلام، مرجحين أن يكون ذلك بسبب وجود صلاح في الفريق.

وفي سياق اخر، غضب النجم المصري، لعدم قدرته على اداء صلاة عيد الفطر صباح الأربعاء في قريته نجريج بسبب «عدم احترام» خصوصيته من «بعض الصحافيين وبعض الناس».

وكان صلاح (26 عاما) وصل الى مسقط رأسه في نجريج التابعة لمركز بسيون في محافظة الغربية لقضاء العيد مع أسرته، وذلك بعد حصده لقب البطولة الأغلى للاندية في العالم. لكن تجمهر العشرات من ابناء البلدة أمام منزل عائلته لالتقاط الصور معه، حرم صلاح تأدية الصلاة، فكتب الاربعاء في حسابه على موقع تويتر: «اللي بيحصل من بعض الصحفيين وبعض الناس أن الواحد مش عارف يخرج من البيت علشان يصلي العيد. دا ملوش علاقة بالحب. دا بيتقال عليه عدم احترام خصوصية وعدم احترافية».

ويستعد أفضل لاعب افريقي وهداف الدوري الانكليزي لموسمين تواليا، لخوض كأس أمم إفريقيا مع منتخب بلاده على ارضه.

هذا واجتاح وسم «محمد صلاح» ووسم «فخر العرب» موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بعد تحقيق محمد صلاح مع ناديه ليفربول لقب أبطال أوروبا.

وعبر آلاف المتابعين من مختلف البلدان العربية عن فرحهم بمحمد صلاح وفخرهم به كلاعب مصري عربي استطاع تحقيق انجازات عالمية.

ووجد الكثير من المغردين بمحمد صلاح الفرحة الوحيدة في هذا الزمن، فقال أحدهم: «فرحة كبيرة انك تسمع الناس في أوروبا بتهتف باسم مصري عربي مسلم... محمد صلاح... فرحتنا الوحيده في هذا الزمن الأغبر».

وقال آخر: «انت فعلا فخر العرب.. انت قدوة لشباب كتير.. انت تستحق اكتر من كدا بكتير.. أنت فرحتنا الوحيدة في الزمن ده».

كما وصف متابعون محمد صلاح بأنه الشخص الوحيد من المشاهير الذي لا يزال يشبههم بأخلاقه وتواضعه رغم كل الإنجازات التي حققها، فقالت إحدى المغردات: «العرب كلهم يحبون محمّد صلاح لأنه على عكس بقية مشاهير العرب لا زال يشابهنا.. محمد صلاح بشخصيته و كلامه ينفع يكون واحد من اللي تشوفهم كل يوم حواليك».

وأشار متابعون إلى أن فرحة الشعب المصري بمحمد صلاح كانت أكبر من فرحة نادي ليفربول بالبطولة، فقال أحدهم: «محمد صلاح فرحة المصريين بيك اكتر من فرحة ليفربول بالبطولة».

من جانبهم، بارك آلاف المتابعين من خارج مصر لمحمد صلاح الذي وصفونه بأنه «فعلا فخر العرب»، فقالت إحدى المغردات: «مبروك للاعب المصري محمد صلاح فخر العرب عامة ومصر خاصة.. مع تمنياتنا بالتوفيق له على الدوام».

وقال آخر: «هناك نجاحات تُسعِدك.. وهناك نجاحات تُبهِرك.. والفرعون المصري محمد صلاح قد بهر العالم.. فمن يقول لك ابو مكة شرف مصر قل له انك شرفْ العرب والعالم».