أخبار دولية

21 شباط 2020 04:43م للمرة الأولى.. إردوغان يُقرّ بوجود مقاتلين سوريين موالين لتركيا في ليبيا

حجم الخط
بالتزامن مع محادثات جنيف حول ليبيا، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، للمرة الأولى، اليوم الجمعة، وجود مقاتلين سوريين موالين لأنقرة في ليبيا إلى جانب عناصر التدريب الأتراك.
وبعد نفي استمر أشهراً، قال أردوغان للصحافيين في إسطنبول "تركيا متواجدة هناك عبر قوّة تجري عمليات تدريب. هناك كذلك أشخاص من الجيش الوطني السوري"، في إشارة إلى مقاتلي المعارضة الذين كان يطلق عليهم سابقاً اسم "الجيش السوري الحر" الذين تدعمهم أنقرة.
حفتر يشترط خروج مرتزقة تركيا
يأتي هذا بالتزامن مع استئناف محادثات وقف النار في جنيف، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق اليوم الجمعة، مؤكدة أن المفاوضات عادت لمسارها بعد أيام من انسحاب "حكومة الوفاق" برئاسة فايز السراج، إثر قصف استهدف سفينة تركية في ميناء طرابلس، قال "الجيش الليبي" إنها محملة بالأسلحة.
في حين، أكد قائد "الجيش الليبي" خليفة حفتر، في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية، أن وقف إطلاق النار ممكن فقط إذا توقّف المقاتلون الأتراك والمرتزقة السوريون عن دعم حكومة الوفاق.
وأضاف: "أي وقف لإطلاق النار (سيكون) معلقاً على تنفيذ عدة شروط: المرتزقة السوريون والأتراك، ووقف إمدادات السلاح التركية لطرابلس، وتصفية الجماعات الإرهابية في العاصمة الليبية".
السرّاج يلتقي السفير الأميركي
في المقابل، التقى رئيس المجلس الرئاسي في "حكومة الوفاق الليبية" فايز السراج، اليوم الجمعة في إسطنبول، السفير الأميركي لدى تركيا ديفيد ساترفيلد.
وأفاد المكتب الإعلامي لحكومة "الوفاق"، عبر "فايسبوك، بأن السراج استقبل صباح اليوم الجمعة في مقر إقامته في إسطنبول، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى تركيا ديفيد ساترفيلد، وبحث معه مستجدات الوضع في ليبيا. مضيفًا أن الاجتماع تناول ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2510، الذي يُعزّز نتائج مؤتمر برلين، وينصّ على جملة من المقرّرات من بينها وقف الأعمال العدائية، وحماية المدنيين.
وكان السراج، التقى أردوغان، حسبما أفاد مكتب الرئاسة التركية، الذي أشار إلى أن اللقاء المغلق جرى في مقرّ الرئيس التركي بقصر "دولما باهتشه" في إسطنبول، من دون ورود تفاصيل أخرى.
وذكرت وكالة "الأناضول" الرسمية التركية أن اللقاء جرى في الوقت الذي "تسعى فيه تركيا إلى إحلال السلام في ليبيا ووقف الهجوم على العاصمة الليبية طرابلس".
(ا ف ب، الاناضول)