بيروت - لبنان

اخر الأخبار

25 آذار 2019 12:04ص الأيتام في الإسلام حقوق واجبة لهم من الأفراد والمسؤولين ضمانة لإنسانية المجتمع

حجم الخط
د. أحمد عمر هاشم*

أوصى الإسلام باليتيم وجعل قدوة اليتامي رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث توفي أبوه وهو في بطن أمه ثم توفيت أمه آمنة بنت وهب وله من العمر ست سنوات ثم كان في كفالة جده عبد المطلب إلى أن توفي وله من العمر ثماني سنين فكفله عمه أبو طالب.
وقال له ربه: {ألم يجدك يتيما فآوى} سورة الضحى «6» ثم أمره ربه وهو أمر لكل الناس: {فأما اليتيم فلا تقهر} سورة الضحى «9» أي لا تذلّه وتنهره ولا تهنه ولكن أحسن إليه وتلطّف به.
قال قتادة: كن لليتيم كالأب الرحيم، ووصف الله تعالى الذي يكذب بالدين وهو المعاد والجزاء والثواب بأنه الذي يقهر اليتيم ويظلمه حقه ولا يطعمه ولا يحسن إليه فقال الله تعالى: {أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدُعُّ اليتيم} سورة الماعون «1- 2» أي الذي يقهر اليتيم ويظلمه ويحقره.

اليتيم وكافله
واليتيم: هو الصغير الذي مات أبوه. فهو بحاجة إلى كفالة المجتمع وإعانته. وقد رفع الإسلام مكانة كافل اليتيم في الجنة حيث يكون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبًّابة والوسطى وفرًّج بينهما» رواه البخاري.
وكافل اليتيم: هو الذي يقوم بأموره وبما يحتاج إليه، قال ابن بطال: حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به فيكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك.. وفي رواية: إذا اتقى أي إذا اتقى الله في ما يتعلق بحق اليتيم. ويحتمل أن يكون المراد قرب المنزلة حال دخول الجنة. لما أخرجه أبو يعلى من حديث أبي هريرة: «أنا أول من يفتح باب الجنة. فإذا امرأة تبادرني فأقول.. من أنت؟ فتقول: «أنا امرأة قائمة على أيتام لي» ومعنى تبادرني: تدخل معي أو في أثري.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة» وأشار الراوي وهو مالك بن أنس بالسبابة والوسطى.. رواه مسلم، معنى «اليتيم له أو لغيره» أنه قريبه أو الأجنبي عنه.
وأم اليتيم هي تلك الأرملة التي وصى الإسلام بها وجعل الساعي عليها وعلى المسكين بمنزلة المجاهد في سبيل الله.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله. وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر. وكالصائم الذي لا يفطر» رواه البخاري ومسلم.
وعن أبي شريح خويلد بن عمرو الخزاعي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة» رواه النسائي ومعنى أحرَّج: ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيع حقهما وأحذر من ذلك تحذيرا بليغا وأزجر عنه زجرا أكيدا.
مدح كفالة اليتيم
وزكى الإسلام الأسرة التي ترعى اليتامى فقال صلى الله عليه وسلم: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه» رواه مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة.
وجعل الإسلام علاج قسوة القلب في مسح رأس اليتيم. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال: «امسح رأس اليتيم واطعم المسكين» رواه أحمد وفي رواية: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ارحم اليتيم وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك.. رواه الطبراني.
وأمر الإسلام الأوصياء على اليتامى أن يحافظوا على أموالهم.. عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اتجروا في أموال اليتامى لا تأكلها الصدقة».. رواه الطبراني في الأوسط.. 
وأمر الله تعالى بدفع أموال اليتامى إليهم إذا بلغوا الحلم كاملة ونهى عن أكلها وضمها إلى أموال الأوصياء. قال الله تعالى: {وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً} سورة النساء «2».
وأمر الله باختبار اليتامى حتى إذا بلغوا الرشد أعطوهم أموالهم فقال سبحانه: {وأبتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستهم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافاً وبداراً أن يكبروا ومن كان غنياً فليستعفف ومن كان فقيراً فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فاشهدوا عليهم وكفى بالله حسيباً} سورة النساء «6». 
ومن نصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذرَّ رضي الله عنه أنه قال «يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً وإني أحب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تلينَّ مال يتيم» رواه مسلم.
ذم ظالمه
وأوضح الإسلام أن أكل مال اليتيم من السبع الموبقات عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن؟ قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» رواه البخاري ومسلم.
وجاء الوعيد الشديد في القرآن للذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً حيث قال الله تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً} سورة النساء «10».
وإنا لنوصي الجمعيات الخيرية وأصحاب الأعمال الإنسانية كما نوصي جميع المسؤولين على كل الأصعدة أن يراعوا حق اليتامى الذين فقدوا عائلهم ووالدهم ليتبوأ كل كافل يتيم مكانة علية بمرافقة خير البرية صلى الله عليه وسلم.

* الرئيس السابق لجامعة الأزهر