الإسراف في الماء معصية
* بعض المصلين يسرفون في استخدام الماء عند الوضوء.. ما موقف الشرع من هذا السلوك؟
يونس البابا - بيروت
- الاقتصاد في الماء عند الوضوء واجب لأن الماء نعمة من أعظم النعم, فمن العقل والحكمة أن نستعمله استعمالا حسنا وأن نحافظ وأن نبتعد عن الإسراف فيه في كل شأن من شؤون حياتنا ولا سيما في الوضوء والغسل. فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ فقال له: «ما هذا السرف يا سعد»؟ فقال سعد: يا رسول الله وهل في الماء من سرف؟ قال: «نعم وإن كنت على نهر جارٍ». والله أعلم.
عدم الخشوع.. لا يبطل الصلاة
* هل عدم الخشوع في الصلاة يبطلها؟
زياد زيادة - بيروت
- الخشوع في الصلاة مطلوب علي وجه السنية لقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: «لا تلتفتي في الصلاة فإنها خلسة من خلسات الشيطان» وعدم الالتفات دليل على طلب الخشوع، فإذا صلّى الإنسان ولم يخشع في صلاته فتجزئه صلاته ولا يطالب بإعادتها مرة أخرى، لكن قد تكون غير مقبولة بثوابها «بمعنى لا يُثاب على الخشوع فقط» وصلاته صحيحة إن شاء الله، والله أعلم.
الحجر الأسود
* أنا ذاهب للعمرة أن شاء الله، فهل واجب عليّ تقبيل الحجر الأسود؟
علاء علايلي - بيروت
- تقبيل الحجر مستحب وليس من الفرائض ولا من الواجبات، هو مستحب لمن يقدر عليه بيسر دون أن يؤذي أو يُؤذى، ومن الصعوبة بمكان في المواسم الحالية أن يقدر الإنسان على تقبيل الحجر، إلا بمشقة ومعاناة، ومزاحمة مؤذية، فلو تركه ساهيا أو حتى عامدا، فحجّه صحيح وسليم، فإما أن يقبّله إن استطاع التقبيل، أو يلمسه ويقبّل يده أو يشير إليه من بعيد، وهذا ما نفعله عادة في هذه الأزمنه، والله أعلم.
نصاب الزكاة
* ما حكم المال الذي تمّ إضافته للمبلغ الذي يستحق الزكاة، هل نخرج الزكاة على إجمالي المبلغ أم على المبلغ الذي مرَّ عليه عام فقط؟
هلال عماش - بيروت
- تجب الزكاة في المال عند بلوغ النصاب ويقدّر(85 غرام ذهب عيار 21) وعند حلول الحول وأن يكون المال خالياً من الديون، فإن حال الحول على بعض المال ولم يحل على البعض الآخر زكي المال الذي حال عليه الحول وهذا ما ذهب إليه الشافعي وأحمد، ويرى أبو حنيفة أن المال المستفاد أثناء الحول يضم إلى المال الذي عنده ويكون تابعاً له في الحول والزكاة سواء حصل عليه بهبة أو ميراث أو شراء أو غير ذلك، والله أعلم.