العمرة ليست من شروط التوبة
* تبت إلى الله من ذنب كنت قد فعلته مرارا وتكرارا فقال لي أحدهم إنه لا بد من الحج أو العمرة.. فهل هذا صحيح..؟!
يونس الناطور – بيروت
- العمرة من مكفرات الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد». ولكن ليست أبدا شرطا من شروط التوبة، والله اعلم.
صلاة المريض
* هل يصح للمريض أن يصلي الفرض منفرداً لتطويل الإمام في الصلاة مما يسبب له تعباً وإرهاقاً أم لا؟
زياد كشلي - بيروت
- إذا رأى المريض أن يصلي وحده قائماً لعدم قدرته أن يصلي مع الامام قائماً لتطويله فالأفضل أن يصلي منفرداً لأن القيام فرض وهو أكد من صلاة الجماعة لكونه ركناً لا تتم الصلاة إلا به والجماعة تصح الصلاة بدونها، وأيضاً الفقهاء مجمعون على أن القيام ركن لا تتم الصلاة إلا به وهم مختلفون في فرضية صلاة الجماعة ومتفقون على أن الصلاة تصح بدون الجماعة ويدل على ان صلاته منفرداً قائماً أفضل من صلاته مع الجماعة قاعداً حديث عمران بن حصين قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة القاعد فقال: «من صلى قائماً فهو أفضل ومن صلى قاعداً فله نصف أجر القائم ومن صلى قائماً فله نصف أجر القاعد»، ووجه دلالة الحديث على ما ذكرته ان الحديث نص على فضل الصلاة قائماً على الصلاة قاعداً بدون قيد بكونها في الجماعة أم لا، والله تعالى أعلم.
زكاة السكن المؤجر
* ما حكم من يمتلك شقة لاتستغل إطلاقا في السكن. وغير مؤجرة للغير هل عليها زكاة.. وكم يبلغ مقدارها؟
وفيق القاري - بيروت
- إذا كانت الشقة للسكن فقط فلا زكاة فيها وإذا كانت للايجار فما يتم تحصيله من إيجار ويبلغ قدره ثمن 85 جرام ذهب ثم يحول عليه حول يدفع منه 2.5% وما يضاف إليه.
وإذا كانت للتجارة أي ينتظر حتى يرتفع ثمنها ثم يقوم ببيعها يدفع 2.5% من قيمة الثمن كل عام وتسمى زكاة عروض التجارة.
الكلام على الطعام
* هل صحيح أنه لا يجوز الكلام على الطعام؟
مروان معراوي –بيروت
- الكلام على الطعام مباح، بل قال العلماء باستحباب الحديث على الطعام تأنيسا للآكلين، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم َ سَأَلَ أَهْلَهُ الْأُدُمَ، فَقَالُوا: مَا عِنْدَنَا إِلَّا خَلٌّ، فَدَعَا بِهِ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ بِهِ، وَيَقُولُ: «نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ، نِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ»، وقال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم عند شرح هذا الحديث: [وَفِيهِ اسْتِحْبَابُ الْحَدِيثِ عَلَى الْأَكْلِ تَأْنِيسًا لِلْآكِلِينَ]. والله أعلم.