بيروت - لبنان

اخر الأخبار

14 آب 2018 12:05ص سعي لتطوير بيئة المشاعر المقدّسة وتيسيرها وفقاً لمستجدات التكنولوجيا

تسهيلات تقنية جديدة تماشياً تضمّنت برنامجاً خاصاً عن الحج

حجم الخط
نشر اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي تقريرا أكد فيه أن الحكومة السعودية اعتمدت هذا العام تسهيلات تقنية جديدة تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تضمنت برنامجاً خاصاً عن الحج، يطمح إلى تطوير بيئة المشاعر المقدسة وفقاً لمستجدات التكنولوجيا، لتيسير أداء النسك، وجعل المشاعر قادرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج.
عشرات التطبيقات الإلكترونية أعلنت عنها الوزارات السعودية لخدمة الحجاج، تنوعت ما بين تطبيقات خدمية، وأخرى توعوية وإرشادية، إلى جانب تطبيقات تستشرف مستقبل الحج.
تطبيقات خدمية
خصصت وزارة الحج والعمرة السعودية عدة تطبيقات، أهمها تطبيق «مناسكنا» الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية، بسبع لغات عالمية هي: العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والأوردو، والتركية، والملايو، والبنغالية.
ويتضمن التطبيق الأرقام المهمة، وأرقام الطوارئ التي قد يحتاجها الحاج خلال رحلته، إضافة إلى التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور، وخدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية التي ترسلها الوزارة باللغة التي يستخدمها الحاج في التطبيق، وتشمل رسائل التفويج التوعوية. كما يقدم التطبيق خدمات أخرى، أبرزها أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة، وحالة الطقس، وتحويل العملات، ومتابعة أخبار الوزارة، وغيرها.
كما يقدم التطبيق خصائص عدة، منها خرائط مكة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، حيث تحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف خلال رحلته.
وإلى جانب تطبيق مناسكنا، أطلقت وزارة الحج تطبيقاً خاصاً لقراءة الأساور الإلكترونية للحجاج، بهدف مساعدة ممثلي الوكالات المعتمدة في تحديد الحجاج الموجودين داخل المملكة أثناء أداء النسك، إذ يتيح التطبيق لممثلي الوكالات مسح الأساور الإلكترونية التي يرتديها الحجاج للحصول على المعلومات الشخصية الخاصة به والمعلومات الخاصة بحزمة الخدمات المقدمة له، إضافة إلى معلومات لوجستية.
كما أطلقت مؤسسة البريد السعودي تطبيق «محدد الحج والعمرة الملاحي» الخاص بالخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة. وتتضمن هذه الخرائط المعلومات المكانية الخاصة بالمباني والمنشآت ومخيمات المشاعر المقدسة والطرق والشوارع والأحياء وحدود المشاعر، والخدمات والمرافق العامة والمعالم.
ويعتمد التطبيق على العنوان الوطني الخاص بترقيم المباني والمنشآت وكذلك المخيمات في منطقة المشاعر المقدسة ومدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خصوصاً.
ويتضمن التطبيق خصائص ومزايا عدة تشمل البحث برقم المخيم باسم الشركة بالنسبة لشركات حجاج الداخل، وكذلك البحث عن مكاتب مؤسسات الطوافة، بالإضافة إلى البحث عن الخدمات والمرافق، وكذلك مواقيت الصلاة وحالة الطقس في حدود المشاعر المقدسة، وأيضاً تتوفر خدمات الملاحة للوصول إلى المخيمات والمرافق العامة.
تطبيقات إرشادية
ولتثقيف الحجاج بشأن مناسك الحج وآدابه، تم إطلاق عدد من التطبيقات أهمها تطبيق «مناسك الحج والعمرة» الذي يقدم شرحاً مفصلاً مكتوباً ومسموعاً لجميع مناسك الحج بصوت عدد من المشايخ.
وإلى جانب هذا التطبيق يأتي تطبيق «المطوف للحج والعمرة» الذي يقدم عدداً من الخدمات، أهمها:
- دليل الحرم: دليل ذكي لكل الخدمات والأماكن داخل وبمحيط بيت الله الحرام حيث يرشدك البرنامج إلى أماكن الوضوء ودورات المياه والأمانات والمصاعد على الخريطة الدقيقة للحرم مباشرة.
- المرشد الصوتي: خدمة صوتية مجانية تستمع من خلالها شرحا لجميع مناسك الحج بكل اللغات مقدمة من وزارة الشئون الإسلامية في السعودية.
- أفتوني: خدمة صوتية مجانية تستطيع من خلالها سؤال المفتين على مدار الساعة حول فتاوى الحج، مقدمة من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية.
تطبيقات استشرافية
وحرصاً من المملكة العربية السعودية على تكريس خيرة العقول السعودية والعالمية لاستكشاف المجالات التقنية المتاحة لتطوير تطبيقات الحج، وخدمة الحجاج، فقد نظمت مسابقة «هاكاثون الحج» التي جمعت آلاف المطورين والمبرمجين من شتى أنحاء العالم، بهدف تطوير خدمة ضيوف الرحمن في مجالات مختلفة.
وشهدت المسابقة التي اختتمت السبت 4 آب الجاري تقديم عدد من الابتكارات في مجال التطبيقات الذكية، أهمها:
- تطبيق «ترجمان» الفائز بالمركز الأول، والذي يهدف إلى إنهاء مشكلات اللغة في الحج، بقيامه بعملية ترجمة اللوحات الإرشادية بمجرد المسح الضوئي.
- تطبيق «محفظة الحاج» الفائز بالمركز الثاني، وهو يقدم حلولاً رقمية لتمكين الحجاج من الدفع عن طريق تطبيق دون الحاجة لحمل النقود أو البطاقات الائتمانية.
- تطبيق «رؤى» الفائز بالمركز الثالث، وهو يقدم مشروع موقع تواصل اجتماعي للحجاج يخدم النصوص والصور والعروض المرئية.
- تطبيق «SOS»، وهو تطبيق يمكن مستخدميه من إرسال رسالة استغاثة عن طريق الشبكات المحلية أو البلوتوث في حال عدم وجود الإنترنت.
- تطبيق «مكة الآن»، وهو تطبيق يساعد الحاج في اختيار الوقت المناسب لأداء المناسك في أيام الحج.
- تطبيق «hajj eye»، وهو يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على طلب الاستغاثة باستخدام مساعد google  الشخصي.
وقال أستاذ علم المعلومات في جامعة الملك سعود، عضو مجلس الشورى السابق، الدكتور جبريل العريشي، في تصريحات لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، إن هذه التطبيقات الإلكترونية التي ظهرت عبر «هاكاثون الحج» وعبر الوزارات الحكومية، جاءت في وقتها، وكان صداها في خارج المملكة أكبر من صداها في الداخل، نظراً لأهمية الحج باعتباره تظاهرة عالمية.
وأضاف العريشي: إن هذه التطبيقات حرصت جميعها على تمثل احتياجات الحجاج، سواء فيما يتعلق بجانب اللغة والترجمة، أو فيما يتعلق بالحجاج ذوي الاحتياج الخاص كالمعاقين، حيث قدمت بعض هذه التطبيقات حلولاً ذكية لتمكينهم من أداء المناسك دون مشقة أو عناء.
وأشار العريشي إلى أن هذا الزخم في تطبيقات الحج منسجم مع البرنامج الخاص بضيوف الرحمن في رؤية المملكة 2030، لافتا إلى أن مواصلة العمل بشكل تكاملي في ابتكار هذه التطبيقات وتنفيذها سيجعل من المملكة رائداً في هذا المجال.