بيروت - لبنان

اخر الأخبار

29 حزيران 2019 12:03ص «كافّة» في القرآن الكريم

حجم الخط
تأتي كلمة «كافّة» بمعنى كلها، جميعها، كاملة، قاطبة. وتَكون منصوبة على الحال لزوماً، وقد وردت في القرآن الكريم في أربعة مواضع:

1- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} (البقرة، 208)، أي ادخلوا في الإسلام وشرائعه كلّها.

2- {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُور ِعِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (التوبة، 36)، أي قاتلوهم جميعاً غير مختلفين، مؤتلفين غير مفترقين كما يقاتلونكم جميعاً.

3- {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة، 122)، أي لا ينبغي للمؤمنين أن يخرجوا إلى الجهاد جميعاً، فإنه يحصل عليهم المشقة بذلك، وتفوت به كثير من المصالح الأخرى.

4- أما في الآية {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} (سبأ، 28)، فقد جاء في تفسيرها أن كلمة «كافة» هي اسم فاعل من كَفَّ (كَفَّ عن) والتاء للمبالغة (والله أعلم). فيكون معناها: كافًّاً لهم ومانعاً عمّا هم فيه من الكفر. 

كما ورد أن معنى «كافة للناس» أي إلى الناس عامة.

وقد وردت بهذا المعنى في الحديث النبوي الشريف: أُعْطِيتُ خَمْساً لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِداً وطَهُوراً، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغَنَائِمُ، وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كَافَّةً، وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ. (رواه البخاري ومسلم).

ولا بدّ لأيّ دارس للقرآن الكريم من دراسة اللّغة العربيّة والإلمام بأحكامها والإحاطة بالمعاني المتعدِّدة لكلّ كلمة من كلماتها حتّى تكون دراسته له نابعة من علم وليس اعتماداً على المعنى الظّاهريّ لكلماته فقط.