بيروت - لبنان

اخر الأخبار

تكنولوجيا

7 نيسان 2018 08:33ص فيسبوك يضع قواعد جديدة للإعلان السياسي

حجم الخط
كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن فرض إجراءات جديدة على الراغبين في نشر إعلانات سياسية في الموقعمعلنا تطبيق التشريعات الأميركية الخاصة بتنظيم المجال.
 
وقالمؤسسفيسبوك مارك زوكربيرغ إن موقعه سيتحقق من هويات الأشخاص الذين يديرون مجموعات تحتوي أعدادا كبيرة من المتابعين. وأكد أن أي معلنلا يقدم إثبات الهوية سيمنع من بث إعلانات ذات محتوى سياسي.

وأعلن زوكربيرغ عن خطوتين وصفهما بـ"الكبيرتين"، أولاهما أنه "سيتعين على كل من يرغب في عرض إعلانات سياسية أو إشعارات تأكيد هويته وموقعه، ويحظر الإعلان على من هم غير ذلك، وسنبدأ من الولايات المتحدة ونتوسع إلى باقي بلدان العالم خلال الأشهر المقبلة".

أما الخطوة الثانية فهي الطلب "من الأشخاص الذين يديرون صفحات كبيرة أن يجعلوها صفحات حاصلة على العلامة الزرقاء، وهذا سيكون صعبا على الأشخاص الذين يديرون حسابات وهمية أو التي تنمو عن طريق نشر المعلومات الخاطئة".

أهم الأولويات
وعن أهم الأولويات التي وضعها الموقع خلال المرحلة القادمة قال زوكربيرغ "مع اقتراب انتخابات مهمة في الولايات المتحدة والمكسيك و البرازيل و باكستان وغيرها من الدول في 2019 فإن إحدى أهم أولوياتنا خلال 2018 هي التأكد من أننا ندعم الخطاب الإيجابي ونمنع التدخلبالانتخابات".

وتأتي هذه الإجراءات بعد فضيحة تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك لصالح شركة كامبريدج أناليتيكا التي ارتبطت بالرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال الانتخابات الرئاسية السابقة.

وكشف الموقع الأربعاء الماضي ارتفاع عدد الأشخاص الذين تمت مشاركة معطياتهم الشخصية من قبل "كامبريدج أناليتيكا" من 50 إلى 87 مليون شخص، معظمهم أميركيون.

ومن المنتظر أن يقدم زوكربيرغ شهادة أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأميركي الأربعاء المقبل للإدلاء بشهادتهبشأن تسريب بيانات المشتركين دون إذن منهم.

ويتزامن ذلك مع تقديم مشروع قانون لتنظيم الإعلانات السياسية على الإنترنت لمواجهة مخاوف بشأن استخدام مواطنين أجانب وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير في السياسة الأميركية بعد بدء تحقيقات بشأن التدخل الروسي المحتمل خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية 2016.