بيروت - لبنان 2022/12/01 م الموافق 1444/05/07 هـ

في الذكرى الـ79... تكريم بروتوكولي على أضرحة رجالات الاستقلال

الوزير مولوي يضع إكليلاً من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري
حجم الخط

لمناسبة الذكرى الـ79 لعيد الاستقلال، وكما جرت العادة، وُضِعَتْ أكاليل من الزهر على أضرحة رجالات الاستقلال باسم الجمهورية اللبنانية.
بداية، وضع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري الخوري إكليلاً من الزهر على تمثال الرئيس بشارة الخوري، وأدت ثلة من الجيش التحية وعزفت موسيقى الجيش اللبناني، في حضور ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد أحمد عدرا.
{ كما وضع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين إكليلاً من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح الرئيس صائب سلام في قصقص، في حضور رئيس الحكومة السابق تمام سلام، وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد المهندس نبيل صراف، الوزير السابق محمد المشنوق، وعدد من مخاتير ووجهاء بيروت وعناصر من جمعية الهلال الوطني اللبناني، وقرأ المجتمعون الفاتحة، وعزفت موسيقى الجيش اللبناني لحن الموتى ومن ثم النشيد الوطني.
{ بدوره، وضع وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي اكليلا من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح الرئيس رياض الصلح في الاوزاعي، في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلا بالعميد جورج الخولي، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور ومأمور فصيلة الاوزاعي النقيب نظير الموسوي.
{ من جانبه، وضع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي إكليلا من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رجل الاستقلال الرئيس عبد الحميد كرامي، في مقابر باب الرمل في طرابلس، وحضر الى جانب مولوي، رئيس «تيار الكرامة» النائب السابق فيصل عمر كرامي وشقيقه خالد، القائم بمهام مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد امام، وحشد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وافراد العائلة وفاعليات طرابلسية وشمالية. وعزفت موسيقى الجيش لحن الموت، وشاركت كشافة الغد في التشريفات، وفي الختام تليت الفاتحة عن روح الرئيس عبدالحميد ونجليه الرئيسين الراحلين الشهيد رشيد كرامي والمغفور له عمر كرامي.
{ كما وضع الوزير مولوي بإسم الجمهورية اللبنانية اكليلا من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت، في حضور وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام وممثلة الرئيس سعد الحريري النائب السابقة رولا الطبش، ممثل قائد الجيش العميد احمد عدرا، والمنسق العام لبيروت في «تيار المستقبل» المحامي عمر الكوش على رأس من منسقية بيروت.
{ وللمناسبة، وضع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل على وقع عزف لحن الخلود والنشيد الوطني، إكليلا من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح آخر رجالات الاستقلال الرئيس الراحل عادل عسيران في جبانة البوابة الفوقا في مدنية صيدا، في حضور النائبين علي عسيران والدكتور ميشال موسى، العقيد حميد حرب ممثلا قائد الجيش جوزاف عون، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران وفاعليات بلدية واختيارية وسياسية واقتصادية وعسكرية وأكاديمية وتربوية.
 { وضع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، إكليلا من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رجل الاستقلال الوزير الراحل حميد فرنجيه في إهدن، في حضور العميد شربل يمين ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، أفراد العائلة وعدد من الأصدقاء، وأدّت له التحية ثلة من عناصر الجيش، وعزفت موسيقى الجيش لحن الموت.
{ إلى ذلك، وضع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال  موريس سليم على وقع لحن الخلود عزفته موسيقى الجيش إكليلاً من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح الرئيس فؤاد شهاب في بلدة غزير كسروان، في حضور ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الياس أبي كرم، رئيس بلدية غزير شارل الحداد، رئيس مؤسسة فؤاد شهاب، والأعضاء وعائلة شهاب.
{ كما وضع وزير السياحة المهندس وليد نصّار إكليلاً من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح بطل الإستقلال المغفور له الأمير مجيد أرسلان في الشويفات، بحضور رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نصر الدين الغريب ووفد كبير من المشايخ، وحشد من الفاعليات والحزبيين والمناصرين.
{ ووضع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام إكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية على ضريح عدنان الحكيم في الباشورة، وتكريماً لرجالاته، كما زار الوزير سلام ضريح الرئيس صائب سلام في قصقص وضريح الرئيس رفيق الحريري في ساحة الشهداء.
{ ووضع وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، يرافقه العميد خالد حمدانية ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، إكليلاً على ضريح رجل الاستقلال الرئيس الراحل صبري حمادة بإسم الجمهورية اللبنانية، في حضور قائمقام الهرمل طلال قطايا، رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر، نائب رئيس لجنة الصليب الأحمر اللبناني في الهرمل علي صبري حمادة وفاعليات.
{ وزار وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين ممثلاً الجمهورية اللبنانية بيت الاستقلال في بلدة بشامون، في حضور رئيس الحزب «الديمقراطي اللبناني «طلال أرسلان، ووضع اكليل زهر على ضريح الشهيد سعيد فخر الدين في بلدة عين عنوب.
{ وفي إطار احتفالات جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت بالعيد، زار عضو مجلس الامناء  امين المال المهندس بسام برغوت ممثلاً رئيس الجمعية الدكتور فيصل سنو على راس وفد ضم عضوي مجلس الامناء القاضية ميسم نويري والسيد حسن بحصلي واعضاء من الاسرة المقاصدية ودائرة الشؤون التربوية وكشافة المقاصد ووحدة المتطوعين ضريح الرئيس صائب سلام في منطقة قصقص ووضعوا إكليلاً من الزهر
{ وفي سياق متصل، وضع رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، إكليلاً من الزهر على ضريح رجل الاستقلال عبد الحميد كرامي في مقبرة باب الرمل في المدينة، في حضور رئيس تيار الكرامة فيصل كرامي وعضوي المجلس توفيق العتر وأحمد المرج، وذلك لمناسبة الذكرى 79 للاستقلال. وبعد تلاوة الفاتحة عن روح كرامي الطاهرة، توجه قمر الدين والحضور الى النصب التذكاري لشهداء طرابلس، الذين سقطوا تحت جنازير دبابات الانتداب الفرنسي وبرصاص قناصيه قبيل الاستقلال، ووضعوا اكليلا من الزهر على النصب التذكاري وقرأوا الفاتحة.


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 1 12 2022
المجلس الدستوري ودولة القانون
السعوديون ودعوا المونديال رغم عروضهم الجيدة
ملفات التأزم تتراكم.. والدستوري يُثبِّت دفع الرواتب الجديدة