بيروت - لبنان

اخر الأخبار

أخبار دولية

5 كانون الثاني 2022 10:16ص اشتباك عبر «تويتر» بين وزيري خارجيّة إسرائيل وإيران

وزيرا خارجيّة إيران و"إسرائيل" وزيرا خارجيّة إيران و"إسرائيل"
حجم الخط

فيما تتواصل محادثات بين القوى العالميّة وطهران بشأن استئناف العمل بالاتفاق النوويّ المبرم عام 2015، اشتعل اشتباك كلاميّ، عبر "تويتر" أمس الثلاثاء، بين وزير الخارجيّة الإسرائيليّ ونظيره الإيرانيّ.

جاء ذلك بعد أن قال وزير خارجية الكيان الإسرائيليّ، يائير لابيد، إنّ "إسرائيل" لديها "قدرات لا يمكن للعالم تخيّلها"، وهي قادرة على ضرب المنشآت النوويّة والعسكريّة الإيرانيّة، وقد تشنّ هجومًا على طهران من دون إذن الرئيس الأميركيّ جو بايدن.

هذه التصريحات تفاعلت سريعًا عبر "تويتر"، فوقع اشتباك كلاميّ بين وزيري خارجيّة إسرائيل وإيران، إثر المقابلة التي بثت يوم الجمعة بمناسبة مرور 10 سنوات على دخول لابيد السياسة.

فعندما سألت "القناة 12" العبريّة لابيد، عما إذا كانت لدى "إسرائيل" القدرة على ضرب منشآت تخصيب اليورانيوم أو مواقع الأسلحة في إيران، قال: "إسرائيل لديها قدرات، بعضها لا يستطيع العالم حتى تخيله. وستحمي إسرائيل نفسها من التهديد الإيراني".

كما أشار لابيد إلى أنّ "إسرائيل" قد تهاجم إيران إذا لزم الأمر من دون إبلاغ إدارة الرئيس الأميركيّ جو بايدن، التي تتطلّع إلى الانضمام إلى الاتفاق النووي مرة أخرى.

إثر هذا الكلام، كتب وزير الخارجيّة الإيرانيّ حسين أمير عبد اللهيان يوم الإثنين، عبر "تويتر" أنّ "التصريحات المزعجة" لوزير الخارجية الإسرائيلي "ضدّ الأمة العظيمة لإيران" كانت مجرد "حلم كاذب".

عبد اللهيان أضاف في تغريدة باللغة الفارسيّة: "سندافع بقوة وعقلانيّة عن حقوق ومصالح وتقدم الشعب الإيراني".

ليردّ لابيد الثلاثاء على هذه التغريدة بالعبريّة والإنكليزيّة والفارسيّة، حيث كتب: "النظام الإيرانيّ المتطرف يهدّد إسرائيل بالإبادة، لكنه سيخسر هذه المعركة.. وقيادتهم الفاشلة تدمر إيران من الداخل".

تابع: "على حد قول الشاعر الإيراني السعدي: من كان شريرًا في جوهره سيبقى كذلك إلى الأبد"، مضيفًا: "يجب أن يعرف الإيرانيون أنّ نظامهم هو الذي يجعل حياتهم بائسة. إسرائيل قوية ولن تسمح بتعرض مواطنيها للأذى".