الحريري: الحكومة ستضع خطة متكاملة للنفايات

بعدما تلكأت البلديات في اقتراح حلول لا مركزية

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن اجتماعات مجلس الوزراء التي يسعى إلى عقدها في المناطق تهدف إلى التأكيد للبنانيين جميعًا أنهم جزء لا يتجزأ من الدولة وأن الدولة موجودة في كل لبنان وملتزمة شؤون كل المناطق في كل زاوية منه.
كلام الرئيس الحريري جاء خلال ترؤسه ظهر امس جانباً من الاجتماع التنسيقي لتقييم اجتماعات اللجنة الفنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات، والبحث في الآلية التي ستُعتمد لاستكمال عمل اللجنة، وذلك في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني وممثلي رئاسة مجلس الوزراء فادي فواز مستشار الشؤون الإنمائية، محمد عيتاني – مقرر اللجنة، ورئيس مجلس بلدية بيروت، محافظ جبل لبنان بالتكليف، محافظ الشمال، محافظ البقاع، محافظ عكار، محافظ الجنوب، محافظ النبطية والقائمقامين وأعضاء اللجنة.
وقد لفت الرئيس الحريري إلى أن المهم في ما أنجزته اللجنة الفنية هو تحديد ما تحتاج إليه كل منطقة من المناطق اللبنانية من مشاريع بهدف تنفيذها، مقترحًا إنشاء موقع إلكتروني يظهر للرأي العام ما تقوم به الحكومة اللبنانية.
وإذ كرر أن ليس لدى الحكومة عصا سحرية، شدد على أن كل ما سيتضمنه جدول الأعمال سيتم تنفيذه ولو كان بشكل تدريجي إنما ضمن خطة تظهر برنامجًا واضحًا للتنفيذ.
أضاف الرئيس سعد الحريري أن هذه الخطة ستساعد الفريق الحكومي، سواء كنا نحن أو كان غيرنا على تحقيق الإنماء المناطقي.
وردًا على ما توصلت إليه اللجنة الفنية من ملاحظات عامة من بينها تنفيذ خطط لامركزية لمعالجة النفايات، ذكّر الرئيس الحريري بأن وزارة الداخلية كانت قد طلبت من اتحادات البلديات والبلديات أن تتقدم باقتراحات حلول، إلا أن الوزارة لم تتلق من عدة أشهر ولغاية اليوم إلا خمسة ردود من خمس بلديات!
أضاف أن الحكومة اللبنانية سوف تتولى معالجة الأمر ووضع خطة متكاملة للنفايات وسحبها من البحث السياسي والديماغوجي الحاصل. وقال: إن ما أريده هو أن نجد حلولا للجميع، وسوف أتابع هذا الموضوع إلى النهاية.
وختم قائلا: انا سعيد ان الكوتا النسائية في هذا الاجتماع كبيرة جدا واطمئنكم اننا في تيار المستقبل سنطبق الكوتا النسائية على كل لوائحنا.
واستقبل الرئيس الحريري بعد ظهر امس في السراي الحكومي وفدا من مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني برئاسة مدير المركز العميد الركن فادي ابي فراج في حضور الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء سعد الله حمد.
واوضح ابي فراج: اننا شكرنا الرئيس الحريري لتلبيته دعوة حضور المؤتمر الاقليمي السابع حيث مثله الوزير جمال الجراح، وسلمناه درع المؤتمر والتوصيات والمقررات التي صدرت عنه وكانت مناسبة عرضنا خلالها نشاطات المركز.
ثم التقى الرئيس الحريري السفير التركي في لبنان كاغاتي ارجيس في حضور وفد من غرفة التجارة والصناعة وشركات السياحة في مدينة اضنة التركية ونقيب اصحاب الفنادق في لبنان بيار اشقر ونقيب اصحاب السفر والسياحة جان عبود وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تنشيط وتعزيز العلاقات السياحية والتجارية بين البلدين.
وعبر السفير التركي للرئيس الحريري عن تقدير الحكومة التركية لاقرار قانون جديد للانتخابات الاسبوع الماضي وهو الذي سينبثق عنه البرلمان المقبل، وهنأه باسم حكومته على هذا الانجاز، وقال: «نحن مسرورون لرؤية الاجواء السياسية الايجابية تعود الى لبنان التي بدأت بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة مما ساهم في تعزيز هذه الاجواء، كما جددت له التزام تركيا الصارم تجاه امن لبنان واستقراره وازدهاره».
واستقبل الرئيس الحريري في السراي الحكومي رئيس مجلس ادارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت الذي قال: وضعت الرئيس الحريري في أجواء التحضيرات التي قامت بها الشركة لموسم الصيف، حيث سيتم تسيير 60 رحلة إضافية قبل فترة الأعياد الى دول الخليج من اجل تأمين مجيء كل اللبنانيين والذين يرغبون بزيارة لبنان، وهذا من الامور النادرة التي تقوم بها شركات الطيران. وأخذنا توجيهات الرئيس الحريري في هذا الخصوص.
واستقبل الرئيس الحريري وفدا من جمعية Breave Heart برئاسة السيدة جمانة غندور عطاالله، واطلع من الوفد على النشاطات التي تقوم بها الجمعية لمساعدة الاطفال الذين يعانون من امراض في القلب.

Be the first to comment

اترك رد