اجتماع السراي…” تفاؤل بأن السلسلة غدا

رأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم الإثنين اجتماعاً حضره وزير المال علي حسن خليل، وزير الإتصالات جمال الجراح، رئيس لجنة المال النيابية إبراهيم كنعان والنواب جورج عدوان، علي فياض وأكرم شهيب وتناول البحث موضوع سلسلة الرتب والرواتب والنفقات والإيرادات.

وبعد الإجتماع الذي استمر حتى السادسة مساء، قال خليل: “نستطيع أن نقول إنّنا أصبحنا في المراحل الأخيرة للتفاهم شبه الكامل على السلسلة لكي نذهب غداً إلى مجلس النواب ونناقشها بإيجابية ونصل إلى نتيجة”.

وحول تأمين التمويل لها، قال: “السلسلة قائمة على مشروعي قانون، الأوّل تكلفتها والآخر مشروع الموارد، وهي تتضمن إصلاحات أيضاً، وهما مشروعان متوازيان”.

وردّاً على سؤال عن إمكانية إقرارها في جلسة الغد، قال: “إذا نظرنا إلى مناخ اللقاء اليوم ومواقف الكتل فإني متفائل جدّاً بإقرارها”.

من جهته، قال عدوان: “أجواء الإجتماع كانت إيجابية، ونتجه لإقرار السلسلة”. وردّاً على سؤال حول الضرائب، أجاب: “لا أريد الدخول بأي تفصيل إلا ما يتعلق بالسلسلة”.

وعمّا إذا سيتمّ القفز فوق مبلغ الـ1200 مليار ليرة، قال: “نحن قمنا بكلّ ما يلزم لنتجه نحو إقرار السلسلة، وأيّ تفصيل ترونه غدّاً”.

وقيل له: “يحكى أنّ القوات والإشتراكي والمستقبل هم أكثر الأطراف السياسية التي تدفع إلى عدم إقرار السلسلة، فأجاب: “أتساءل ما هو مصدر كلمة يحكى، وأنا أؤكّد أنّ المستقبل والإشتراكي والقوات يدفعون مع الآخرين باتجاه إقرار السلسلة، ولن أعطي تفاصيل أخرى. الجميع يقوم بالجهد نفسه باتجاه إقرار السلسلة، والبرهان على ذلك هو سلسلة الإجتماعات التي تعقد كل يوم. فيوم الجمعة الماضي، عقد اجتماع، والسبت جرت اجتماعات أخرى، وحتى مساء أمس اجتمعت مطولا مع الرئيس الحريري، والآن عقدنا اجتماعا مطولا آخر، ولو لم تكن هناك نية لإقرار السلسلة فلماذا هذه الاجتماعات”.

وحول ما إذا كانت السلسلة ستقر غدّاً، أجاب: “أنا قلت نتجه لإقرار السلسلة”.

وسئل: ماذا عن الضرائب على المصارف والأملاك البحرية، وإذا فرضت تلك الضرائب تستطيعون تمويل السلسلة حتى ولو قفزتم فوق الـ1200 مليار ليرة، أجاب: “دائماً في كلّ المشاريع التي قدمناها كان هناك تصحيحاً للضرائب على المصارف، لأنّه يجب تصحيحها، وهذا الموضوع يجب أن يتمّ وضروري. كما أنّ هناك قانوناً خاصاً بالأملاك البحرية يجب إقراره أيضاً، وهذان الأمران سيقرّان”.

Be the first to comment

اترك رد