بيروت - لبنان

اخر الأخبار

28 كانون الثاني 2022 12:00ص إثر إقرار «المنحة الاجتماعية»: الحلبي يدعو لتكثيف أيام التدريس واعتماد التعليم المدمج

حجم الخط
دعا وزير التربية، عباس الحلبي، جميع المدارس والثانويات الرسمية إلى استئناف أعمال التدريس فوراً، حرصاً على استكمال المناهج المقرّرة رسمياً بما تبقّى من العام الدراسي الحالي في ضوء ما صدر عن مجلس الوزراء من مقرّرات خلال الجلسة التي عُقدت في 24 الجاري «ومنها ما يتعلق بإقرار المنحة الاجتماعية لصالح العاملين في القطاع العام وزيادة بدل النقل من وإلى مراكز العمل وزيادة أجر حصة التعاقد وذلك بما يسهم ولو بجزء بسيط بتخفيف أعباء الأزمة الاقتصادية الراهنة». وشدّد، في بيان، على «أهمية تكثيف أيام التدريس للتعويض عن جميع الأيام الدراسية التي لم يتسنّ للمدرسة/الثانوية إسداء خدمات التعليم خلالها وبما يؤمّن مصلحة التلامذة التي تبقى الهدف الأسمى بخاصة في ظلّ التفاوت الكبير في أيام التدريس المنفّذة فعلياً بالمقارنة مع القطاع الخاص»، مشيراً إلى أنّ «أحكام القرار 501/م/2021 تاريخ 14/10/2021 المتعلق بتقديم الحوافز المالية للأساتذة والمدرسين وغيرهم من العاملين في المدارس والثانويات الرسمية، اشترطت من أجل تسديد الحوافز المالية التزامهم بالمهام الوظيفية المطلوبة، وهي بطبيعة الحال أعمال التدريس والنظارة والإدارة الفعلية، ما يجعل الحضور إلى المدرسة/ الثانوية دون تأدية المهام المطلوبة قانوناً حائلاً دون الاستفادة من مفاعيل القرار 501/م/2021 المذكور أعلاه».

وفي تعميم آخر، طلب الحلبي من مؤسسات التعليم ضرورة التقيّد بعدم إسداء التعليم من بعد إلا في المواد النظرية التي يجيز القانون تعليمها وفق الطريقة التعليمية، وبالتالي «عدم اللجوء إلى هذه الطريقة إلا مع قيام الحالة التي تجيز اللجوء إليها، كما وجوب التقيد بعدد الطلاب في كلّ فصل، وفي مختلف الاختصاصات التي يتمّ تدريسها بصورة قانونية مرخّص بها في المؤسسة، وكذلك بقدرة هذه المؤسسة الأكاديمية والمادية».

ايداع الكتروني

كما أصدر الحلبي التعميم رقم 4 / م / 2022 الموجه إلى  جميع المؤسسات الخاصة للتعليم العالي حول الإيداع الإلكتروني، وبصورة فورية، لدى وزارة التربية والتعليم العالي - المديرية العامة للتعليم العالي - أمانة سر المصادقات الجامعية، جدولا ونسخا عن كل شهادة وإفادة تصدر عن أي من المؤسسات الخاصة للتعليم العالي. 

 واضاف: «كما ندعوها إلى أن تأخذ علما بأن أية إفادة أو شهادة أو نسخة مصدقة صادرة عن أي منها لتعرض على مصادقة الأمانة آنفة الذكر، لن تقترن بهذه المصادقة إلا إذا تبين أنها كانت قد أودعت بواسطة البريد الإلكتروني بصورة فورية بالتزامن مع إصدارها من قبل المؤسسة الصادرة عنها وأنها مطابقة في مندرجاتها كافة للنسخة المودعة».

الهوية التربوية:

وأصدر الحلبي تعميما موجها إلى الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة والمركز التربوي للبحوث والإنماء والمديريات العامة في وزارة التربية والتعليم العالي كافة، حول الهوية التربوية التي ينص القانون رقم 266 تاريخ 5/1/2022 على اعتمادها، مشيراً الى ان البيانات التي يجب تضمينها في الهوية التربوية يجب أن تشتمل على: الاسم الثلاثي للتلميذ/ محل ولادته/ تاريخ ولادته/ جنسيته/ الاسم الثلاثي لوالدته/ رقم سجل النفوس العائد له/المدرسة التي التحق بها لأول مرة مع تحديد السنة الدراسية التي حصل هذا الالتحاق الأول مع بدايتها/ السنوات الدراسية التي امضاها في المدرسة التي التحق بها لأول مرة مع بيان الصفوف التي تسلسلت دراسته فيها خلال هذه السنوات/ المدرسة أو المدارس التي انتقل اليها بعد تركه المدرسة التي تسجل لأول مرة تلميذا فيها، مع بيان السنوات الدراسية التي امضاها في كل مدرسة انتقل اليها، وتحديد الصف الدراسي الذي أنهى دراسته خلال او بنهاية كل من هذه السنوات الدراسية/ تاريخ نيله شهادة الدروس المتوسطة (البروفيه) او ما يعادلها مع بيان ما إذا كان قد حصل على درجة حسن وما فوق في هذه الشهادة، تاريخ نيله الشهادة الثانوية العامة اللبنانية (البكالوريا) او ما يعادلها مع بيان ما إذا كان قد نال درجة تقدير حين نيله هذه الشهادة/ بيان رقم الإفادة بالمعادلة التي حصل عليها للشهادة الثانوية او للشهادة المتوسطة غير اللبنانية مع تاريخ حصوله عليها حال كان يحمل شهادة غير لبنانية معادلة لأي من هاتين الشهادتين/ مؤسسة التعليم العالي الجامعي التي التحق بها لأول مرة مع تحديد العام الجامعي التي تم فيه التسجيل لأول مرة في حقل التعليم العالي، والاختصاص الذي باشر بدراسته/ مؤسسة التعليم العالي التي انتقل اليها لمتابعة دراسة الاختصاص الذي بدأه في المؤسسة التي تسجل فيها لأول مرة، او للتخصص في مجال آخر حال حصول هذا الانتقال، مع بيان السنة الجامعية التي تم الانتقال خلالها والاختصاص الذي باشر الدراسة فيه، ومع بيان السنوات التي امضاها في الجامعة التي انتقل اليها والارصدة التي انهاها في كل سنة جامعية، الإجازة الجامعية التي حصل عليها مع بيان الاختصاص وتاريخ نيله اياها/ شهادة المستوى الثاني (الماجستير) التي نالها مع تحديد مؤسسة التعليم العالي التي منحته اياها والاختصاص والسنة التي باشر فيها بدراسة هذا المستوى والسنة التي نال هذه الشهادة فيها/ مؤسسة التعليم العالي التي انتسب اليها كطالب دكتوراه.