بيروت - لبنان

اخر الأخبار

1 كانون الأول 2022 12:00ص توصيات مؤتمر «الدراسات الإسلامية في الجامعات»

من مؤتمر الدراسات الإسلامية من مؤتمر الدراسات الإسلامية
حجم الخط
نظمت كلية الدراسات الإسلامية في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، مؤتمر «الدراسات الإسلامية في الجامعات: نحو تعزيز قيم المواطنة والتعايش»، وأصدر المؤتمر بيانه وتوصياته الختامية، مهنّئا جامعة محمّد بن زايد للعلوم الإنسانيّة على النّجاح الباهر للمؤتمر، ومشيدا ببرامجها الدّراسيّة الفريدة بملاءمتها للواقع المعاصر.
وأصدر المؤتمر عددا من التوصيات التي من شأنها تعزيز قيم المواطنة والتعايش عبر مناهج الدراسات الإسلامية في الجامعات، والإسهامِ في تحقيق السّلم والمحافظةِ على استقرار المجتمعات وأمن الأوطان، وتضمنت التوصيات: بناء رؤية وطنيةٍ قِيَمَيَّةٍ وأخلاقية، تنظر إلى الوطن بروح الحبِّ والوفاءِ والصدق والأمانة والمواطنة الصالحة، فترعى حقَّ ولاة الأمر، وتذودُ عن الوطن وتحترم قوانينه، وتحافظ على مكتسباته الفكرية والثقافية والإنسانيّة والاستراتيجية، وإجراء تجديدٍ منهجي ومضموني مؤصَّلٍ ومقعَّدٍ لمناهج الدراسات الإسلامية، لأجل تزويد المجتمعات المسلمة بروايةٍ صحيحة للدين، مأخوذةٍ من مصادرها الموثوقة وداخلَ المحاضن المؤسّسية المأمونة الخادمة للوطن والإنسان.
وشددت التوصيات على سد الفجوة بين الدّراسات الإسلاميّة وبين روح العصر، إذ إنّ لكلّ عصر واجباتِه وقضاياه وله مذاقُه ومزاجُه، فلا بد لنهر الدّراسات الإسلامية أن يظلَّ وفيّا لمنبعه، متفاعلا متلوِّنا بلون تربة واقعه، كذلك وضع خطّةٍ زمنية للقاءات ممهدة للمؤتمرات المعنيّة بالدراسات الإسلامية، على مستويات وزارات التعليم العالي، وذلك لوضع الخِطط الاستراتيجية لتطوير الدراسات الإسلامية، وإعداد معاييرَ موحَّدة لبرامج الدراسات الإسلامية تستند على منهج الوساطات المعرفية بين التراث والمعاصرة، والفلسفةِ والدين، والدّينِ والعلم، والوساطةِ بين الخطاب الدّيني والواقع، استنادا على منهج التكامل المعرفي، وإدماج القيم، وفق أعلى معايير الجودة، وبناءً على الجوانب الإيجابية في تجارب المؤسسات الجامعية في مختلِف الدول العربية والإسلامية، مع مراعاة الخصوصيّات المحلية.
وتضمنت التوصيات عقد شراكات مع المؤسسات الجامعية العالمية المعنية بالدراسات الإسلامية لتبادل الخبرات والتصورات واتباع أفضل سبل البحث العلمي، ووضع معايير دولية وتقنية لالتحاق الطلبة بتخصصات الدراسات الإسلامية، حيث يجب العمل على استقطاب أفضل الكفاءات لمواءمتها مع سوق العمل، وربط مساقات الدّراسات الإسلاميّة بمؤشّرات القِيم وعلى رأسها المواطنة والتّسامح والتّعايش والرحمة، إضافة إلى تنظيم ورش شبابيّة محلّيّة ودوليّة لطلبة الدّراسات الإسلاميّة حول موضوعات المواطنة والتّعايش، واستحداث أقسام لتدريب أعضاء الهيئة التّدريسيّة وَفقَ أحدث مناهج التكوين في طرق التدريس الجامعي والبحث العلمي، وتشجيع الباحثين على الانفتاح على مختلِف المناهج الحديثةِ في حقل الدّراسات الإسلاميّة.
مِنح بحثيّة لتحفيز الباحثين
وطالبت التوصيات بتخصيص مِنح بحثيّة لتحفيز الباحثين على إنجاز بحوث موسّعة في موضوع المؤتمر، وعقد ورش عمل ولقاءات دائمة لتدارس المستجدات العلمية الحديثة لأن أهم النظريات العلمية المعاصرة صارت دعامة أساسية لأصول المعتقدات الدينية، والاهتمام بالعلاقة بين العلم والدين على ضوء آخر المستجدات والنظريات العلمية الكبرى باعتبار هذا الموضوع رافدا مهما لمشاريع تجديد الدراسات الإسلامية في الجامعات، وإطلاق منصة علمية دوليّة هدفها إيجاد فضاء رحب للمؤسسات العلمية والأكاديمية المتخصصة لبناء بنية تحتية للبحث العلمي المنشور باللغة العربية، وتطوير البرامج الأكاديمية التنافسية وحوكمتها في الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية، والاستثمار في الكوادر البحثية وذلك من خلال إجراء البحوث البينية بين المتخصصين وبالشراكة مع المنصات العلمية العالمية ذات العلاقة لتبادل المعرفة والنشر، وتطوير الاختبارات القياسية في مجال الدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية لضمان كفاءة المخرجات التعليمية وفقا للمعايير العالمية، وإعداد برامج لتطوير خطبة الجمعة وتدريب الخطباء وَفق رؤيةٍ منضبطة تربط بين الأبعاد الرّوحيّة وواقع النّاس وقضاياهم الكبرى، ومنفتحةٍ على المعارف الإنسانيّةِ تفعيلا لدورها في حماية الأمن الروحيّ، وتعزيز قيم المواطنة والتّسامح والتّعايش والمحبّة.
إلى ذلك خرج مؤتمر الدراسات الإسلامية في الجامعات بعدد من النتائج منها: أنّ إعادةَ قراءةِ الذات، واكتشافَ جوانب التفرد والتميز في العلوم والمعارف الشّرعيّة من الضرورات الملحة، تحصيناً للشباب من الأفكار المتطرّفة والتّوجّهات الهدّامة التي تطمسُ هويّتهم الدّينيّة والوطنيّة.
كما أنّ المطلب التجديدي في الدراسات الإسلامية ينطلق من الوعي بما تُتَّهَمُ به بعضُ المناهج التربوية الدينية من المسؤوليِة عن انتشار التطرف والثقافة المأزومة، سواءٌ تعلق الأمر بالبرامج أو بالكتب أو بالمربي نفسِه، وأنّ حاجاتِ الإنسان الروحيةَ والعمليةَ متغيّرةٌ متطوّرةٌ بتطوّر السياقات، فلذلك صحّ أن تتطوّر كذلك غاياتُ العلوم وتتغيّر، وأن تَنشأ علوم جديدة لأغراض جديدة، والواجب على الدراسات الإسلامية أن تكون حاضرةً ضمن سياق التغيّرات، وجاهزةً للاستفادة من كل مستجِد إيجابيٍّ خادمٍ للإنسان، إضافة إلى أنّ من موجِبات إعادة بناء الدّراسات الإسلاميّة وتطوير مناهجها ما تعرفه حركة الإبداع والاجتهاد الفقهيّ من الرّكود، مما ترتّب عليه العجزُ عن مواكبة مستجِدات العصر في المعاملات وضحالةُ الإنتاج الفكري، فكل هذا يبرر الحاجة إجراء عمليات تجديدية متبصِّرةٍ، ويجب أن ينطلق التجديد من أساسٍ شرعي يسعى إلى المصالحة بين النّصّ والواقع والدين والعقل.
ومن النتائج أيضا التي عرضها المؤتمر، أنّ منهج الوصل المعرفي أضمنُ وَسِيلةٍ لبناء الجسور بين الحقول المعرفية والمَمَرَّاتِ الواصلةِ بين الفضاءات الثقافية، وهو منهج التحالفِ بين القيم والتوازنِ بين الكليات، وأنّ الوساطات المعرفيّة أضمن وسيلة للحفاظ على أصالة العلوم الشّرعيّة وتحقيق التّكامل بينها وبينَ العلوم الإنسانيّة دون حاجة إلى ابتداع مسمّياتٍ هجينةٍ من قبيل «الأسلمة»، التي أفسدت بنيةَ العلوم الإسلاميّة وضيّقتَ فضاءات التّفاعل بينها وبين المعارف الإنسانيّة، و أنّه قد آنَ أَوَانُ نبذِ رؤى التّمايز والانفصال التي ترتكز على الخصوصياتِ وتهمّش وتلغي أوجهَ الاتصال ودوائرَ المشترك، وتقيم تقابلاتٍ سجاليةً وصراعاً بين الذوات.
وأشار البيان الختامي للمؤتمر إلى أن الدراسات الإسلامية في الجامعات والمؤسسات التعليمية تؤدي دوراً مهماً في صياغة الخطاب الديني وتطوير البحث في العلوم الشرعية للنهوض بحركة التنمية والتجديد.