يستبصر الفنان الاميركي «بيتر فاغنر» (Pete r Wegner) حركة النقطة في الفضاء، ويجعل منها عدة نقاط اخرى مشتركة. لتؤدي كل نقطة دورها حسابيا. اي عبر المدار الزمني المشترك لمجموعة نقاط تشكل نوعا من التعقيد البصري، وقواعد تحديد اتجاهات الخطوط، وحساباتها الدقيقة بمقاربات شديدة الحساسية. لارتباطها بالمساحة المفتوحة واتساعها البصري مجازيا ، بمعنى ان كل نقطة تشكل عالما مختلفا من الحركة التي تؤسس شبكة مرئية فعالة في استقطاب المخيلة، ووضعها في بوتقة المحسوس والملموس او عن اهمية الزمن في تشكيل المكان، وفق حسابات رياضية تشكل رقعة حاسوبية مصغرة للتفكير البصري الذي ينشأ عند التقاء البصر بين نقطتين، وربما القارىء لمقالي هذا قد يشعر بجنون القول. الا انه لو تأملنا لوحة «بيتر فاغنر» لرأينا ما يشبه الشبكة الحاسوبية، ولكنها في الحقيقة تشكل الزمن في المكان. اي لكل نقطة ابعادها واتصالها وتفاعلها مع النقاط الاخرى، وهي مجموع الزمن في عدة امكنة، وبالتالي تبعا للوحات «بيتر فاغنر» يمكنني القول ان الجنون فنون. ولكن العبقرية في فهم النقاط وتعقيدها البصري يحتاج لدراسات قدمها «بيتر فاغنر للاجيال» القادمة شفهيا او بصريا او بصمت ذي امكانيات تحديثية تجدد نفسها بنفسها كالخلايا بمعنى اخر هي خلايا بصرية ديناميكية. لفهم الزمن وتغيراته عبر عدة أمكنة. وبالتالي رؤية المستقبل من خلال لوحة هي استبصار فني.
تتميز لوحة فاغنر بتوافق موضوعي في تشابك الخطوط. لانها متحررة من ذاتها بمعنى كل مساحة مجزأة في الفضاء المشترك هي بقعة بحد ذاتها ذات مقاييس مصغرة، وكل جزء من مساحة هو المساحة بأكملها. لهذا هو وضع نقاطه الذهنية في لوحة حاسوبية لا يمكن فهمها. الا ان جزأناها الى كتل، ومع ذلك ستفقد كل نقطة اهميتها دون الاخرى، وبالتالي نستنتج ان الزمن في لوحات فاغنر هو الاساس الحقيقي الذي من خلاله يتشكل المكان وفق كل لحظة بصرية تُحدث تشكيلا جديدا تلقائيا، تابعا للذهن او للفضاءات المتخيلة او للخط بحد ذاته. فهل الحركة والتغيير هي قدرة الانسان على تشكيل ذاته وفق المكان الموجود فيه خلال زمن ما؟ وهل ما يطرحه في اعماله الفنية هو رسالة رياضية محسوبة بدقة تحتاج لدراسة او لبحث معمق؟ خاصة وانها تشكل بتعقيدها البصري نوعا من البساطة التي فد تجعل البعض يراها مجرد خطوط تتصل عبر نقاط مشتركة، ولكنه يبحث عن التغيير في الأمكنة عبر الزمن واهمية تواجده في نقطة معينة من ذلك او من نقطة معينة من حسابات زمنية وضعها في لوحة.
حاول او اجتهد الفنان «بيتر فاغنر» بتلخيص فكرة الزمن في المكان عبر كونية النقطة واتساعها، واهميتها ووجودها بشكل عام في فضاء مفتوح ذي تكرار مدروس، وبتحديث حساس ذي اكتمال مدروس في التكوين الزمني لكل مكان في حال تم تقسيمه او ابعاده عن مسافات الزمن او بالاحرى الاستقلالية في الخطوط الوهمية المجردة من الزمن والمكان، وبالتالي تعتبر لوحته هذه هي البنية الاساسية للوحاته في الفن التشكيلي او بالاحرى في الرسم البصري او الذهني ذي الدقة الصارمة في تحديد الزمان والمكان، وتفاصيل الرؤية القادرة على تحديث نفسها بنفسها من خلال الخطوط الوهمية، وبالتالي اعادة صياغة الحياة التي تتجدد كالخلية دون ان تشيخ او تموت. لانها حسابيا مرتبطة بالنقطة واهميتها في الوجود او في المدارات الكونية بشكل عام.
لوحات الفنان الاميركي «بيتر فاغنر» (Pete r Wegner) من مجموعة متحف فرحات.