بيروت - لبنان

اخر الأخبار

19 أيلول 2017 12:11ص أعمال الفنان الباكستاني عريف خان\ الموروثات المورفولوجية في الفن الإسلامي

حجم الخط
يعتمد الفنان الباكستاني «عريف خان»(arif khan) على التغيرات المورفولوجية في اللوحة التشكيلية محتفظا بالاسس التقليدية للفن الاسلامي، تاركا للانتفاضات الشكلية المختلطة وجودها المؤسس للوحة. لتكون الميزة الشكلية تنبع من الاسس اللونية والخطوط التي تتغاير مع الالوان وجودها وجماليتها،  واتجاهاتها وتراكيب الشكل الذي يعتمد عليه من منظور متطور،  ومترابط. لتمثل الاشكال التي يتلاعب بها  نوعا من الرياضيات البصرية القائمة على الموروثات المورفولوجية للفن التشكيلي على مستوى الفن الاسلامي او الانسان،  والمزج الذي يتطلب اظهار جماليات الشكل بغرض تبيان القدرة على الابداع او الخلق الفني التشكيلي المرتبط بالانزياحات وفق تطورات تختلط معها الرؤى،  وتحتوي على الكثير من المفاهيم التي تستقطب التأويلات ليغوص المتأمل في حركة اللون والتضاد مع الاختلاطات التي تؤلف نوعا من الموسيقى وضوابط اللوحة.
تستثير الاشكال في اعمال الفنان «عريف خان»  عفوية الحس الفني الذي ينعكس على جوهر الفكرة وعبثيتها من حيث المبادىء والافكار التي يتعامل معها. اذ يبدو التكنيك الاسلوبي بملامحه الفنية خاضعا لتحديث داخلي يرتكز على توزيعات خطوط الطول او العامودية منها والزخرفات المتعلقة بها،  وبخاصة ما يثير الانتباهات او الحس البصر وتجليات الحركة اللونية وسماتها المصحوبة بمزاجية تخيلية متفاوتة جماليا. اذ تتوهج الالوان الحارة ضمن نقاط معينة يوزعها وفق مساحات يمدها بايحاءات ضوئية تلامس بفراغاتها النظام اللوني الذي يعتمده في اغلب لوحاته مع الاحتفاظات بتدرجات الالوان الباردة والحارة،  وبشفافية غارقة بجماليات الفن الاسلامي بشكل خاص. 
تتخذ الاشكال في هذه اللوحات، ابعاداً محورية تخرج عن نطاقها التقليدي وتنسجم معها في اجزاء اخرى كالدوائر والاشكال المنفردة، ومقومات الوحدات التي تتوحد مع نمطية الفن الاسلامي وتقاسيم كلماته المتناسقة مع المعنى، وعبر تلاوين منسجمة وفق اداء الريشة او التراكيب الابداعية التي يضيفها الى اعماله،   وبمجازية صاخبة في دلالاتها البصرية المؤدية الى التخيلات،  وفتح الفضاءات التي تفضي الى الحركة، وبتفاصيل مدروسة تبحث عن التأملات الكونية او تلك الصوفية منها الباحثة عن السكون وفق هينمات الحركة،  والارتقاء الضوئي المنبعث  من الاشكال التي تحتوي الايات القرانية وخطوطها.لتشمل الاشكال الهندسية كالدائرة والمربع وما الى ذلك.    
يغوص البصر في لجج الفراغات في اعمال الفنان «عريف خان» لتتجدد النشوة الحسية المدركة لقيمة الكلمة،  ومعناها داخل الشكل الذي يجعله بين مدارات هي امتداد لاستدارات يتقنها،  فتنعكس الالوان الباردة وتضج حرارة لوحاته، بل تختصر الاشكال اللامرئية بجمالية توحي بالتصوف،  وبالحنو الرمزي للخطوط التي تتراخى وتشتد تبعا لمفهوم الكلمة التي يخطها وفق معادلات ضوئية يترجمها اللون والشكل والحجم،  والمساحة وبشفافية تتميز بالمخيلة الفنية التشكيلية المحتفظة بتقليدية الفن الاسلامي في اللوحة الابداعية، المتمسكة باحاسيس الايات القرانية ومعانيها الجمالية المنسجمة مع الاشكال الفنية. 
تجذبك لوحات «عريف خان»  لبساطتها وتعقيدها في آن واحد،  وكأن اللوحة قطعة تراثية فنية مشغولة يدوياً  بتجرد تكاتفت فيه الاحاسيس الفنية برمتها من رسم وتركيب ابداعي،  واختلاطات متنوعة واختلافات في جزئيات يسبغها بالتعتيق.   فتختزل الاشكال القيمة الحقيقية لما ينشده «عريف خان» من اثارة الدهشة البصرية عند المتلقي. وان باسلوب يضج بالتناقضات البصرية. مما يجعل من اللوحة كتلة فنية نحلق مع اياتها عبر فضاءات الالوان والاشكال التي تستجيب للايحاءات، وللتخيلات النابعة من شفافية تتسم بالابداع الفني لتراكيب الكلمات الداخلية التي ينفذها وفق اشارات الحرف ومحتوى الكلمة داخل اللوحة. 
اعمال الفنان الباكستاني «عريف خان» (arif khan).

dohamol@hotmail.com