بيروت - لبنان

اخر الأخبار

28 أيار 2019 12:45ص الموسيقي فادي مارديني لـ «اللــــــواء»: الموسيقى التصويرية هي العمود الرابع في أي عمل درامي

الموسيقي فادي مارديني الموسيقي فادي مارديني
حجم الخط
رافقت موسيقى مسلسل «صانع الأحلام» الحدث الدرامي، وبمؤثرات تهدف الى تحريك الصور المتخيّلة أو السريالية التي استطاع من خلالها الموسيقي «فادي مارديني» اختراق حواس المشاهد، ليبقى سمعيا موصولا بالمشاهد المصوّرة من خلال المشهد السمعي. خاصة وان المسلسل يحاكي المخيّلة ويعمل على توضيح صور المشاهد وتتابعها من أجل تكوين صور سمعية متصلة بالتصوير والحوارات والشخصيات دون أن ينسى سريالية المسلسل أو الخيال الذي يعتمد على فكرة فيزياء الحلم، وبالتالي فيزياء الموسيقى التصويرية ونجاحها في هذا المسلسل تحديداً ومع الموسيقي «فادي مارديني» أجريت هذا الحوار:

{ العمل السمعي البصري يحتل دوراً مهما وبدونه لن يكون للعمل الدرامي التوازن المطلوب ما رأيك؟ 

- إذا كان الكاتب والمخرج والبطل هم الأعمدة الثلاثة، فالموسيقى التصويرية هي العامود الرابع، وهذه القواعد الأربعة تتقاسم مسؤولية نجاح العمل. وتقصير أي جهة من هذه الأعمدة تحدث خلل للعمل الفني.. لذلك التوازن لا يكتمل إلا بالموسيقى المناسبة.

{ نجحت المفردة الموسيقية في مسلسل «صانع الأحلام» خاصة وان اعتمد المسلسل على فكرة فيزياء الحلم، وبالتالي على المخيّلة. هل كان لهذا أهمية بالنسبة لك؟

- العنوان (صانع الأحلام) كان حافزا كافياً لإطلاق العنان لمخيّلتي عن نوع الموسيقى وتوجهاتها، وزاد التأكيد على التوجّه بعد التعمّق بالنص، ومناقشة المخرج قائد العمل فكانت تلك الموسيقى.

{ الموسيقى المختارة في مسلسل «صانع الأحلام» تحديداً موجودة مسبقا أم هي خاصة وتم انشاؤها لتتواءم مع المشاهد؟

- نحن نبني لكل مشروع موسيقى خاصة وبما يناسب العمل الدرامي، ولا نستطيع تسميتها موسيقى مختارة في المسلسل، لأنها انشأت بعد سير عجلة التحضير والتصوير لتتلاءم مع رسالة المسلسل وتتطابق مع فضاءات شخصياته.

{ تميّزت موسيقى المسلسل وساعدت في خلق حوارات سمعية زادت من قيمة المشهد ما رأيك؟ 

- هذا هو الواجب الطبيعي للموسيقى التصويرية، وإذا لم تحقق هذه الشروط فستكون مجرد موسيقى خلفية وراء الحوار ولا تساعد المشهد على تثبيت الحالة في ذهن المتلقي.. لذلك اعتقد اننا استطعنا تحقيق الدور اللازم للموسيقى في هذا العمل.

{ الموسيقي فادي مارديني بين الآلة التي تتناسب مع العمل الدرامي والآلة المفضّلة لديه؟

- لا توجد الة مفضلة لديّ... لأن في جميع الآلات الموسيقى حاضرة إذا كان العازف بارعاً، وإذا تم تأليف جمل موسيقية تتناسب وماهية الآلة فستستطيع هذه الآلة دخول دهاليز الروح وتصل الى عمق إحساس المتلقي.. وبالنسبة لحالة الموسيقى التصويرية، فالوضع يختلف لأن الشرط الأساسي هو خدمة حالة المشهد والممثل ولو كان عن طريق النشاز المقصود لأنه سيكون مبرراً درامياً وفي سبيل نجاح المشهد وللمشروع ككل.